عالمية

توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ولندن


تتناول هذه المادة أخبار وتقارير وبرامج راديو حول موضوع “توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ولندن” في الآونة الأخيرة.

قال أحد مخترعي “نوفيتشوك” ليونيد رينك إن البريطانيين يمكنهم بسهولة تسميم العميل الروسي سيرغي سكريبال، وأن تكنولوجيا صناعة السلاح الكيميائي “نوفيتشوك”، الذي يشبهه البريطانيون لمادة A234، متاحة للمختصين. ويمكن إنتاجه بسهولة في أي شركة للمواد الكيميائية.

استغلال “الحادث الكيميائي” في بريطانيا لإبعاد خطر “طرطوس” عن الناتو
ووفقا لأقواله فيمكن تحديد المادة التي استخدمت بالضبط لتسميم سكريبال.
وأضاف رينك لوكالة “سبوتنيك”: “بالتأكيد، يمكن تحديد كل شيء. ولابد أن بريطانيا تملك مثل هؤلاء الخبراء. وهم بالذات قادرون، كما يبدو لي، على معالجة مقتنيات سكريبال وابنته أو شيئا ما في المقبرة. وبطبيعة الحال، كان يجب عليهم معرفة معلومة ذهاب سكريبال إلى المقبرة في هذه الأيام. يمكن للبريطانيين القيام بذلك ببساطة”.

ووفقا لأقوال رينك، فإن تكنولوجيا صنع “نوفيتشوك” في متناول البريطانيين.

وتابع: “إنها متاحة للمختصين. بإمكان أي شركة أدوية أو أي شركة كيميائية إنتاجه في مختبراتها”. وأوضح رينك أن الصيغ اللازمة لصنع “نوفيتشوك” كشفت سابقا من قبل عالم الكيمياء فيل ميرزايانوف، بعد هجرته إلى الولايات المتحدة.

وقد تم تسميم ضابط المخابرات الروسي السابق سيرغي سكريبال، الذي كان يعمل لصالح المخابرات البريطانية، وابنته يوليا، يوم 4 آذار/مارس، في بريطانيا. ويتهم الجانب البريطاني روسيا في التورط بتسميم سكريبال، بينما تنفي روسيا قيامها بذلك.

اسبوتنك