سياسية

مطالبة بنشر قوات سريعة الحركة لوقف توغل القوات الجنوبية بالحدود


كشف عضو في البرلمان عن مقتل (70) مواطناً ونهب(8600) رأس من الماشية بواسطة قوات مسلحة من دولة الجنوب خلال العامين الماضيين ومطلع العام الحالي، وطالب الحكومة بفرض هيبتها على الحدود مع دولة الجنوب خاصةً المناطق المتاخمة لمنطقة أبيي بولاية غرب كرفان،

إضافة لنشر قوات إضافية سريعة الحركة للحد من توغل القوات الجنوبية داخل الحدود السودانية. وأعلن عن مقتل (950) من أبناء (المسيرية) بسبب الصراعات داخل القبيلة خلال السنوات الماضية. وطالب ممثل الحركة الشعبية (تيار السلام) نائب رئيس لجنة الصحة بالبرلمان صالح جمعة بحسب (باج نيوز)، أن تكون القضية قومية وعدم حصرها على قبيلة (المسيرية) فقط, رغم أن جميع القتلى من أبنائها. وأضاف: (يجب ألا تكون القضية قبلية حتى لا تكون القبيلة طاغية على الدولة فيها)، وأكد أنه من الواجب على الدولة والإعلام عدم ذكر اسم القبلية والاكتفاء باسم المنطقة أو الولاية حتى تجد القضية حظها من الاهتمام على كل المستويات.

وأشار جمعة إلى أن حملة جمع السلاح أثرت بصورة مباشرة على المواطنين الموجودين في المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان، لجهة أنهم كانوا يستطيعون صد هجمات القوات المنظمة الجنوبية بالأسلحة التي يملكونها، لكنه أكد رضا مواطني تلك المناطق بحملة جمع السلاح لتأثيراتها السالبة وتسببها في وفاة المئات من داخل القبيلة، كاشفاً عن مقتل (950) مواطناً من قبلية المسيرية خلال السنوات الماضية بسبب الصراعات داخلها.

الانتباهه.