اقتصاد وأعمال

السودان يقر إعلان كيغالي الخاص بحرية تنقل الأشخاص بين دول القارة الأفريقية


وقع الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، على إعلان كيغالي والاتفاق المؤسس لقيام منطقة التجارة الحرة والبروتوكول الخاص بحرية تنقل الأشخاص بين دول القارة الأفريقية.

وأقر البشير مع نحو 40 من زعماء الدول الأفريقية شاركوا في فاتحة الدورة الاستثنائية العاشرة لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة يوم الأربعاء بالعاصمة الرواندية على وثائق الاتفاق.

ووقع على إعلان كيغالي كل من الرئيس الرواندي بول كاقامي والرئيس النيجري محمدو يوسفو والرئيس التشادي إدريس ديبي والرئيس الكنغولي دينيس ساسنغيسو ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر قيله والرئيس الجابوني علي بونغو والرئيس الكيني أوهورو كينياتا والرئيس السنغالي ماكي سال.

كما وقع على الوثائق رؤساء كل من جنوب أفريقيا وأنغولا وأفريقيا الوسطى وجمهورية جزر القمر وغانا وغامبيا وموزمبيق إلى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات.

وأفادت وكالة السودان للأنباء أن أكثر من 40 دولة وقعت على الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية.

وبتوقيع القادة الأفارقة على هذه الوثائق تكون منطقة التجارة الحرة الأفريقية تم المصادقة عليها واعتمادها رسميا.

إلى ذلك التقى الرئيس البشير، نظيره التشادي إدريس ديبي، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية بكيغالي، وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية بين الخرطوم وأنجمينا.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، للوكالة الرسمية إن اللقاء تطرق للترتيبات الجارية لإنعقاد مؤتمر الحدود بين السودان وتشاد المزمع عقده في أبريل القادم.

سودان تربيون.


‫4 تعليقات

  1. رجل حيوان البشير مايعرف مصلحة بلدوا أسعار كل الوسخ من مواطنين تلك الدول سوف يكون في السودان هجرة عكسية نحن ناقصين بشر البلد مليانة من الافارقة وأقصد عشائر افريقيا

  2. انا ما قادر افهم انو الناس الماعندها مخ وغير النظرة العنصريه مافي شي في راسهم . دايما مجرد ماتعقد اتفاقية مع واحدة من الدول الافريقيه علي طول تسمع السباب والوسخ والكلام الفارغ دة . انا ما عارف انو المواهيم ديل نسو انو هم افارقه اولا ثانيا هل تعلم الدول البتتكلم عنها دي فيها استقرار مالي اكثر من السودان والدول الاوربيه بتحترمهم اكثر مننا
    نحنا دوله افريقيه ارتريا جارة وتشاد جارة وافريقيه الوسطى جارة واثيوبيا جارة يعني دة واقع لازم تعيشو ما بيت عشان تنقلو مكان اخر تكون جار لي لبنان مثلا خلونا واقعين وسيبو التكبر وتعاملو مع واقعكم الافريقي عشان هم زاتهم يعترفو بينا .

  3. يا ناصح يا اخوي الكلام ما له علاقة بالعنصرية ..هل كل البلدان البتنظم الدخول لها عنصرية ..هل نفتح البلد اكتر مما هي فوضى عشان ما نكون عنصريين ..الدول الافريقية لا تسمح بدخول السودانيين و الافارقة الاخرين بغير تأشيره ..هل تقدر تقطع تذكره طوالي تنزل في جنوب افريقيا ..يا اخي ده قرار بليد بليد.

  4. كثير من الناس فى السودان يعيشون فى حالة إنفصام الشخصية و الهوية ويدعون هوية لا يثبتها لهم لا العلم ولا أحد من العالم الإ الأوهام و الدعاوى المضحكة و السخيفة التى يدعونها و ينكرون أصلهم و إنتماءهم الأفريقى رغم أنه ثابت كما الشمس فى السماء ولا ينكر أو ينفى أى أحد فى العالم عنهم هذه الهوية و الأصل الثابت بالعرق و اللون و الشكل و الجغرافيا حيث يقع السودان فى قلب أفريقيا والدول المجاوره له أفريقية خالصة ومن لا يعجبه هذا فليرحل إلى جارة السوء فى الشمال .

    أرى أن التعاون مع دول أفريقيا خطوة للأمام لأن كثير منها تسبق السودان فى الوضع الإقتصادى و التقدم وحلت مشاكل كثيرة مثل المشاكل التى يعاني منها السودان الأن .