اقتصاد وأعمال

الدخيري: اهتمام إماراتي وسعودي بتمور السودان


كد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية أ.د. إبراهيم آدم الدخيري، اهتمام المختصين والشركات الإماراتية والسعودية بالتمور الجافة المنتجة في السودان، مشيراً إلى الجهود الحثيثة لتطوير قطاع التمور في السودان خلال العقد الأخير.

وأقر في تصريح على هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر السادس لجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بوجود تحديات تواجه القطاع تتمثل في رفع الإنتاجية ورفد الأسواق التي تحقق عائداً مجزياً، بالإضافة إلى ضبط الجودة.

ولفت الدخيري –بحسب وكالة السودان للأنباء-، إلى أن الإطار الاستراتيجي لدراسة سلسلة القيمة لنخيل التمر في المنطقة العربية والذي استعرضته المنظمة خلال جلسة كاملة بمؤتمر جائزة خليفة لنخيل التمر، يأخذ في الاعتبار التحليل الدقيق للمشاكل التي تواجه قطاع التمور في السودان وكيفية معالجتها للاستفادة من كل الفرص المتاحة لتطوير القطاع.

وأشار إلى مشاركة المنظمة في فعاليات المؤتمر بتنظيم أعماله مع أمانة الجائزة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في إعداد الإطار الاستراتيجي لتطوير قطاع نخيل التمر في المنطقة، بالإضافة إلى المشاركة في اجتماع مجلس إدارة الجائزة وإكمال الشراكة الأولية بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) لإعداد دراسة لاستخراج الإطار.

الشروق.


‫5 تعليقات

  1. عزيزي مدير جهاز الامن الاقتصادي والاعزاء المواطنين. دول الخليج تنتج ما يكفيها من التمور وتصدر منه للخارج. الاهتمام السعودي مقبول وله مبررات اما الامارات فلا اثق بهذا الاهتمام.

  2. انا ما مطمن للموضوع نهااائي اشتهرت هذة الدول يالخساسة في سياساتها ودايما تعامل الدول الاخري بفوقية
    كيف الامارات التي تستثمر في مثلث حلايب وتوقع علي عقود تعدين مع الجانب المصري وتعرف انها محتله .

  3. هنالك ما يريب من الجانب الاماراتى لانهم بذلك يدعمون منافسا لهم و لا ننسى علاقتهم القويه مع اولاد بمبه و حوادث الحريق فى اشجار النخيل من وراءها

  4. شر الشربوت ما يسكر .. أنت صدقت الأستاذ الدكتور أن تمورنا تلقى الاهتمام .. هو الزير في رقبتو ما لاقي اهتمام اعنى زير الشربوت وبقى بالبراميل .. هو الزول في رقبتو ما لاقي اهتمام اعنى الزلابية تنافس العالم واعجب بها كثيرا في اخر معرض للثقافة بكندا برعاية جهاز رعاية السودانيين العاملين بالخارج …

  5. السعودية والإمارات شغالين بالمثل البقول عينك في الفيك بيطعن في ظلو.
    الزراعة ومنتاجاتها والأمن الغزائي العربي
    السعودية بستورد مواد غذائية من الغرب بحوالي 75 مليار دولار في السنه وكذلك الإمارات بالاقل من هذا ودول الخليج عموما.
    عقول الجماعة بتوع الخليج ومعهم الوسواس المصري لا يريدون الخير للسودان لشي في نفس يعقوب .
    عقولهم تقول لهم لا استثمارات زراعية في السودان عشان الغرب لا يزعل.
    انظر بكم تستثمر السعودية في السودان حوالي تسعة مليار دولار وقارن بكم تستورد من الغرب
    في حين تعلم الخير وكل الخير لهم في السودان
    لكنهم يردون سودان ضعيف محتاج إليهم طول الوقت عشان كدا …ذهب السودان يقلب لهم الطاولة من تحتهم. هناك أصدقاء ومنتظرين الفرصة
    والآن هم يشعرون بالخطر القادم لهم من خلفهم .والسودان مع مصالحة ومن يحقق لنا تلك
    المصلحة.
    اول من شعر بالخطر والظمأ الداهم هو الوسواس انطرو كيف بهرجو لي البشير في ذيارته الاخيره
    بدليل كل كتابهم استشعرو الخطر والمارد السوداني الذي سوف يخرج من القمم .
    نقول لهم فات الاوان السنيين المرت كشفت لنا ما هو متخبي من تلك الدول.