منوعات

تقليعة مراسم”سماية” بالخرطوم تستفز مستخدمو مواقع التواصل


تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بإستهجان وإنتقاد شديدين، مقطع فيديو تتحفظ (كوش نيوز) عن نشره، تبدو فيه مظاهر الترف والبذخ لمراسم سماية أو ” عقيقة”،أقيمت بصالة أفراح فاخرة بالعاصمة السودانية الخرطوم، مع فنان وساوند ومعازيم ووجبة مُكلفة، وظهر الزوج وزوجته بالمقطع وهما يدخلان القاعة دافرين لعربة المولود الجديد وسط زفة وإيقاع للطبول وزغاريد وتهانى الحضور، مما عده البعض مظهراً للفشخرة والترف و ” البوبار”.

وعلق مستخدمون بمواقع التواصل الاجتماعي قائلون: بينما يدعو الناس لحل مشكلة العنوسة وتبسيط تكاليف الزواج يأتي أمثال هؤلاء ليشيعوا في المجتمع ثقافة جديدة فيها إستفزاز للشباب.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫7 تعليقات

  1. حين نكتب وننتقد مثل هذه التصرفات والمظاهر يأتي بعض من المعتوهين ويصفنا بالتخلف واننا نتدخل في خصوصيات الاخرين ويرمينا بصفات لاداعي لها .. هؤلاء الذين يقومون وينشرون اشياء كهذه في المجتمع هم مرضى نفسيون ويجب معالجتهم فهم كانوا فاقدين لشيء في المجتمع رغم ان لديهم اموالا كثيرة ..ولا يجدون من يتناول سيرتهم بينما هناك من هو اقل منهم ولكطن كل يوم له خبر فتحدثهم انفسهم باللجؤ لمثل هذه المظاهر المقرفة اعتقادا منهم انها تلفت الانظار ..
    وهي شرعا وبالنصوص محرمة ,, وفي السودان ان تحريمها يتاكد اكثر من اي دولة اخرى لان هؤلاء السفهاء يجرون الناس لعادات ليس لبعض الاسر طاقة لها وتتسبب في الخلافات المفرقة للمجتمع ومنها ما يتسبب في عنوسة الفتيات ..
    وكل الذين يقومون بمثل هذه الاعمال هم انصاف رجال يتبعون كلام نسائهم الى اقصى درجة واحيانا تكون المرة تتصرف من منطلق ان تغيظ اخرى او ان تتفاخر بين زميلاتها او جارتها .. ولتكون حديث المجموعات والهاتف بين النسوان ..وهذا الرجل المسكين المتبع لتعليمات سيدة بيته حقيقة منقاد لدرجة ان تتدخل ام الزوجة في كل صغيرة وكبيرة في حياته ولا يستطع ان يقول لا هذا غلط .. والادهى والامر ان من بين الفاعلين لمثل هذه الظواهر اناس لديهم اطراف اسرية فقيرة تكاد تصل لحد الاعدام والفاقة فياليتهم ينتبهون

  2. لا بأس والله أعلم إذا جاء المولود بعد إنتظار سنوات فهذه فرحة يُغبطون عليها ومولود مبروك ان شاءالله.ولكن إذا كان غير ذلك فلا يجوز حتى ولو كانوا مقتدرين فهذه من المظاهر المسيئة للمجتمع في بلد مثل السودان. والله اعلى واعلم.والله كلامنا لا فيه حسد ولا حِقد وانما نصيحة لوجه الله تعالى.

  3. إذا كان رب البيت بالدف ضارب …. سماية تشوف عرس بت أخو البشير ما تشوف هههههه

  4. (وظهر الزوج وزوجته بالمقطع وهما يدخلان القاعة دافرين لعربة المولود الجديد)
    الله يرحم اللغة العربية …. دافرين !!!!
    اعلاميين آخر الزمن

  5. عشان كده ربنا مبتليكم بالحكام الظلمه والامراض والمصائب. ….الله يهديكم لدينكم ويصلح حالكم…

  6. بقغض النظر عن اي شي قلتو لي شنو (دافرين) هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    قريتو وين انتوووو؟؟؟