سياسية

معارك بين قوات الحكومة وحركة عبد الواحد بجبل مرة


أعلنت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، عن خوضها معارك مع القوات المسلحة في جبل مرة منذ يوم الأربعاء، غير أن مصادر حكومية بدارفور نفت أن تكون هناك معارك مع حركة مسلحة مبينة أنها تتعامل مع مجموعات نهّابين.

واتهم بيان لحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد صادر عن المتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير أمس، قوات حكومية بمهاجمة مواقع سيطرتها في أعلى جبل مرة، وقال إن الحركة دخلت في معارك مع قوات الحكومة في محاور “فينا ودلو ودوا” التابعة لولاية جنوب دارفور.

وأشار الناير إلى أن القوات المسلحة حاولت مرة أخرى دخول منطقة “دولدا” بقوة قوامها 100 سيارة وقوات على الخيل والجمال. وأكد الناير وقوع اشتباك بين الطرفين جنوب منطقة “دربات” وفي منطقة “سورو”.

لكن مصدر حكومياً في ولاية وسط دارفور أبلغ “سودان تربيون”، الجمعة، بأن القوات النظامية تتعامل الآن مع “فلول” تتبع لحركة عبد الواحد، تنزل من أعلى الجبل من اتجاه الشرق لأغراض النهب.

وأكد المصدر أن جبل مرة في الأجزاء التابعة لولاية وسط دارفور “نظيف” ولا توجد أي مناطق تحت سيطرة عبد الواحد محمد نور، مبيناً أن المناطق التي ذكرتها الحركة تتبع لولاية جنوب دارفور.ورجح أن يكون نشاط حركة تحرير السودان بقصد تسليط الأضواء سياسياً على عبد الواحد “بعد أن فقد المعارضة والحكومة”.

وأعلن والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، الأربعاء الماضي، عن إغلاق معابر في مدن قولو ونيرتتي، لمنع تفلتات لحركة عبد الواحد، واتهمها بالتسبب في حريق قضى على قرى بالولاية الأسبوع الماضي.وقال الوالي لدى لقائه وفداً من السفارة الأميركية بقيادة آلس بين رئيس القسم الاقتصادي والسياسي، إن “المتمردين نهبوا مواشي بعض الرعاة اليومين الماضيين”.

صحيفة الصيحة.