سياسية

الخارجية ترد على اتهامات “تمويل سوداني قطري سري لقوات اريترية” على أراضي السودان


رفضت وزارة الخارجية، اتهامات وزارة الإعلام الإريترية للسودان بتلقي مساعدات عسكرية خارجية للتصدي لهجوم إريتري مرتقب على السودان، بجانب ادعاءات أخرى كالسماح لجماعة معارضة إريترية بممارسة أنشطة سياسية وعسكرية لها بكسلا، وإنشاء معسكرات تدريب لعناصرها قرب الحدود.

واستغربت الخارجية في بيان أصدرته، يوم السبت، التصريحات الإريترية، مؤكدة أن ما صدر عن وزارة الإعلام الإريترية اتهامات ملفقة لا أساس لها من الصحة، وذكر أن كسلا مدينة مفتوحة للجميع بما في ذلك الوجود الدبلوماسي المعتمد بالسودان.

وقالت إن التصريح ساق ادعاءات أخرى كالسماح لجماعة المعارض الإسلامي الإريتري محمد جمعة بممارسة أنشطة سياسية وعسكرية وفتح مكتب لها بمدينة كسلا وإنشاء معسكرات تدريب لعناصرها قرب الحدود.

وأكدت الخارجية التزام السودان التام بانتهاج سياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية في تعاملها مع دول الجوار والدول الشقيقة والصديقة، والتي بنتها على أساس الاحترام المتبادل، ومراعاة القانون والأعراف الدولية.

وقال البيان إن السودان سيستمر طرفاً فاعلاً في جهود تحقيق الأمن والاستقرار في الإقليم، وذلك بشهادة جيرانه والأمم المتحدة والشركاء الدوليين والإقليميين.

شبكة الشروق.


‫7 تعليقات

  1. أغلقت الحدود مع اريتريا فتوقف التهريب حتي الخبز لأنهم يهربون الي بلادهم كل شيئ فجاع الأريتريون الخونة جاحدي مساعدة السودانيين لهم منذ خمسون عاما . فسارعوا بتالحرض كما تفعل الأمارات ومصر ضد السودان فتلفق التهم لبلادنا .
    لكن كل هذا لايكفي لابد من حصر الأريتريين في السودان وبالخصوص في الشرق طوكر كسلا وبورتسودان والخرطوم وباقي كل انحاء السودان فقد حصلوا علي الحنسية والجواز السوداني بكل طريق يعرفونه ولاتنسوا انهم أي البني عامر التي تزعم ان الشرق كله لها ولقبيلتها الدخيلة علي السودان وارضه تتآمر مع مصر لفصل الشرق وانشاء دولتهم الكبري مع اريتريا ويخططون لحرب مع اثيوبيا والسودان.
    اللهم انصر السودان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

  2. البني عامر قبيلة مشتركة بين السودان وأرتريا وتسمى في أرتريا بقومية التقري، وكذلك الهدندوة قبيلة مشتركة وتسمى في أرتريا حدارب وبداويت، وللعداوة التاريخية بين الطرفين تستخدم اليوم عبارة أن البني عامر أرتريين وذلك لإثارة الفتنة من طرف ثالث ليظفر بالأرض تحت ذريعة الطوارئ ويوطن بها قوم آخرين ليسوا هدندوة ولا بني عامر، وهما الفرع الشمالي والفرع الجنوبي لقبيلة البجا.
    طبعا إذا تم ضغط البني عامر فسينفصلوا بالتأكيد ولكن بأراضيهم التاريخية وليس بكل الشرق وسينشئوا دولة جديدة لا علاقة لها بالسودان وهم في ذلك مرغمين مجبرين وليسوا راضين.

    1. السيد/ خيبر الحقيقة ان البني عامر من اريتريا تلك بلادهم وأرضهم وحقيقة انا يعجبني اسلوبك ولكن اعتراضي ان الشرق كله هو للبجة القبيلة الأصلية السودانية اصلا وارضا فأن تداخلت قبيلة البني عامر وهجرت او هربت الي شرق السودان فهذا لاينفي اطلاقا عودتها الي ارضها وموطنها في اريتريا ولها الحق في استرداد اراضيها ولكن فقط ان تخرج من الشرق السوداني كله وتوقف ادعاء أن الشرق ملك لها وثانيا فئة غير يسيرة منهم يعملون مع المصريين المتواجدين في اريتريا للتخطيط والعمل المخابراتي ضد اثيوبيا والسودان خاصة وانهم تنفذوا الي حدما في الدولة بزعم سودانيتهم فحصلوا علي الهوية السودانية بطرق كثيرة. الحروب قادمة فأولي لهم ان ينشغلوا بمستقبل بلادهم ويكونوا دولتهم ولكن بعيدا عن السودان وشرقه وليتهم ينشئون دولة لهم تخصهم حتي يسلم شعبنا ويعيش كل منا كيف يشاء

  3. ولماذا النفي والضعف ، المعاملة يجب أن تكون بالمثل اريتريا فتحت معسكرات للمعارضة السودانية يجب على السودان فتح معسكرات للمعارضة الاريترية. تنحنح الجمل فولد فأراً فقد انتظرت اريتريا (استشارة خارجية!!!) لتأتي بهذا الرد السخيف والغبي بعد أن اغلق السودان حدوده معها بعد إظهار عداوتها لنا.

  4. احب ارد علي المدعو وما العوض أولا إن الارتريين اشرف منك يا نذل وتافه وانت انسان جاهل ومريض كونك تسيء لشعب لمجرد اتهامات بين دولتين سياسيا أما الشعوب بين الدولتين هم أخوه وأهل بغض النظر عن الاتهامات والاختلافات السياسية بين الدولتين عشان كده انت انسان حاقد ومريض نفسي الله يشفيك ويعوض أهلك ال انجبوك

    1. انت عميل طابور جاسوس للمصريين كلب معفن لاتعرف ولاتفهم شيئ . لو انت راجل اطلع من بلدي وامشي اريتريا بلدك .
      فعلا المصريون وجدوا انكم احقر الناس عشان يستخدموكم جواسيس ونحن نعرف تماما قدركم ياانذل واتفه من خلق .
      وبعدين وين شرفكم تهربوا البشر والبصل والخبز وكل شيئ من السودان ياجيعانين يامعدومين النسب والأصل. انتم شعب حقير لص.
      الجرائم في الشرق السوداني كله منكم. جايبين مصريين عشان يحموكم ويحاربوا السودان واثيوبيا والله يابن الحرام لو دخل جيشنا بلدك نخليكم تمسحوا جزم عساكرنا مزورين جوازات وجنسياتنا ياكلاب والله تعمل فيكم زي منجستو ماينفع معاكم الا القتل
      جيشنا وشرطتنا علي الحدود ولو رجال خلي ذبابة حشرة حقيرة مثلك تعبر تاني ياوسخ امشوا اريتريا ياخنازير