سياسية

قنصل السودان بجدة: (يؤسفني أن أقول لكم إن مبنى القنصلية مستأجر بمليوني ريال سعودي)


أماط قنصل السودان بجدة السفير عوض حسين زروق، اللثام عن أوضاع مأساوية للقنصلية، ولم يخفِ أسفه الشديد عن الواقع المُؤلم الذي تعيشه.

وأقرّ الدبلوماسي السوداني بأن مقر القنصلية العامة بجدة مستأجر بمبلغ مالي باهظ تصل قاربة المليوني ريال سعودي سنوياً.

وأضاف في تنوير صحفي أمام وسائل إعلام سُودانية بمقر القنصلية في جدة: (يُؤسفني أن أقول لكم إنّه حتى الآن لا نَملك مَبنىً تتبع ملكيته للحكومة السُّودانية، وإنّ البناية التي يتم فيها تصريف أعمال القنصلية مُستأجرة).

وحول مشروع عودة المُغتربين السودانيين بالأراضي السعودية، قال زروق إنّهم رفعوا ميزانية للخارجية السودانية لمُقابلة مطلوبات عودة السودانيين، إلا أنّ الحكومة لم تُصدِّق على المبلغ حتى الآن مما اضطرهم للاستفادة من دعم الصندوق الخيري ومال الزكاة المحلية لتصريف مهام اللجنة المُكلّفة بمتابعة أوضاع السودانيين سواء المُخالفين لنظام الإقامة أو المُقيمين الذين وصف أوضاع بعضهم بأنّها (مأساوية للغاية)، موضحاً-حسب التيار يوم السبت – أنّ جُملة المنصرفات المالية الخاصّة بالمُعاملات القنصلية والإجراءات المُتعلِّقة بشأن العودة الطوعية بلغت 858197 ريالاً سعودياً، تم صرفها لتغطية إفرازات حَملة (وطن بلا مخالف) التي أطلقتها السلطات السعودية في مُواجهة العَمَالة والوجود الأجنبي بأراضيها.

الخرطوم(كوش نيوز)


‫8 تعليقات

  1. اتنين مليون ريال سعودس=… هدر للمال العام + اكل اموال المغتربين بالباطل + مال لجيوب المنتفعين من اعضاء السفارة ومن خلفهم

    وبكم تم بيع مبنى السفارة الاول الذي كان ملك لحكومه السودان …ولماذا تم بيعه ؟؟؟؟؟؟؟؟

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. يا سعادة القنصل من متى مؤجر ولماذا الآن تكلمت أنا شفت الموقع لا يستأهل مائة ألف ريال أقترح الغاء الأيجار فورا وتنشيط إجراءات دفع الرسوم من خلال البنوك لحساب ج . السودان لضمان دخول المبلغ بالكامل واضافة معلومات العامل في موقع مربوط بسفارة الرياض وتسريح كل العمالة السائبة بالقنصلية وتوفير مصاريفها لمساعدة الأسر العالقة بجده لترجع لأهلها مرفوعة الراس طرحت الأمر الآن ده مشروع تسمين ما برضو يا سعادة المشير عمر عندنا قطط سمان في سفاراتنا عليك بها أولا فات على لا كمال الإجراءات للمواطنين بجدة ذهاب لجنه من الرياض وايجار استراحة بمبلغ 2000 ريال فقط كل 3 شهور .

  3. واضح فى مبالغه من تصريح القنصليه وبالطبع الايجار او ثمن فله يمكن ان تشترى من الرسوم المفروضه على المغتربين وهو مبلغ مائة ريال وغير المعاملات الاخرى ويمكن للقنصلية شراء فله ومع الترشيد وليس هناك مستحيل لو حصل ترشيد والامر متروك لتقيم الاخ وزير الخارجية ويمكن ان يكون لجنة عاجله لمعرفة هذا الوضع ربما هناك ماكله ولكن اللجنة سوف تظهر المستور عليه علما ان القنصلية لديها جباية ومعروف الامر ولماذا التنباكى الان و حتى لا نستبق الامر تكوين لجنة عاجلة من وزراة الخارجية للوقوف على الوضع وتقيميه لان هناك حقا ترف وبزخ وتعودنا على ذلك من المسؤوليين فى الدوله وده شىء معروف وحتى فى وزارات السودان والوزراء وجميعهم يتطلب لجنة خاصة لتفقد الصرف فيها لان الوضع اصبح لا يتحمل والمواطن هلك وجوع وشرد وبالتالى يجب ان يكون هناك تقشف ومسائله عن تلك الاموال وهل حقيقة ذهبت لخدمة المواطن او الى نثريات وصرفيات يجب توجه الى المواطن بمثل مستوى دوله اثيوبيا الجارة كل الاموال التى تجمع تودع فى حساب واضح المعالم للتنمية ويعنى ليس فى حساب وزارة للتقول وهل نسمع ذلك فى السودان وكفانا عمارات وسيارات والمواطن ما لاقى ياكل ويشرب من ماء صحى وتعليم ومواصلات والخ وجاء الوقت وكفانا تقول على حقوق المواطن وقبل الطوفان والله المستعان

  4. مليوني ريال في السنة !!!!! مبالغ مبالغ فساد في فساد ، ومبنى القنصلية القديمة بحي الثعالبه ومقر البعثة السودانية المكونة من 7 أدوار بنفس الحي مأوى للغربان والفئران ، وكذلك ثلاث فلل بجانب عمارة البعثة يسكن بها بعض العزوبية لاندري اين يعملون ؟؟ ولماذا ياسعادة القنصل ، وعلى من تقع مسئولية هذا التسيب والاهمال ؟؟؟؟

  5. المال السايب .. الله سالكم عن اموال العمال الضعفاء الذين يكدون ليل ونهار وانتم قاعدين تبددوها في ايجارات خرافية خافو الله دي امانة ويوم القيامة خزي وندامة انا شخصيا ماعافي ليكم وللذين من قبلك اي ريال صرفتو في الفارغ وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم …

  6. 2000000 ريال سعودى ÷ 3.75$ دولار = 533 ألف دولا نصف مليون دولار و33 ألف دولار فى العام