اقتصاد وأعمال

الركابي:التركيز على الزراعة من أجل الصادر


أكد وزير المالية الفريق أول د. محمد عثمان سليمان الركابي، على توفير الضمانات لتأهيل وتطوير مشروعات النيل الأبيض وولاية سنار وكهربة المشاريع الزاعية عبر شركة زادنا التجارية المحدودة، داعياً إلى التركيز على زراعة القمح في ثلثي المساحة بولاية النيل الأبيض .
وأشاد لدى اجتماع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بمشروعات النيل الأبيض ولاية سنار بحضور د. عبد اللطيف العجيمي وزير الزراعة الاتحادي وعبد الحميد موسى كاشا والي ولاية النيل الأبيض ووزير الزراعة بولاية سنار أزهري خلف الله ، أشاد بالمبادرات الناجحة التي أقامتها ولاية النيل الأبيض للشباب وحققت نجاحات كبيرة، وقال إنه يشجع مثل هذه المبادرات التي حققت النجاحات، وإن تحذو الولايات حذو ولاية النيل الأبيض .من جانبه أشار والي ولاية النيل الأبيض إلى تبني وزارة المالية لمثل هذه المشروعات مؤكدا ان دراساتها كاملة وبرامجها سليمة علاوة على التنوع المناخي في الولاية، مشيراً إلى ان الاجتماع تطرق للمعيقات والمشاكل التي واجهت المشروعات ووقف على معالجتها، بجانب كهربة المشاريع الزراعية وتوفير الضمانات في إطار الخطة العامة، بجانب تكملة 60 كيلو متر من طريق الصوفي – الدويم من قطاعات النيل الغربي .

وثمن د. كاشا والي الولاية الجهود المبذولة من وزارة المالية واهتماها بمشروعات النيل الأبيض وولاية سنار والشركات العاملة في التأهيل من شركات آفي وشركة زادنا التجارية.

إلى ذلك أوضح أزهري خلف الله أن قرار وزير المالية يأتي لتنفيذ وتطوير وتأهيل المشاريع بولاية النيل الأبيض وولاية سنار وتحريك الطاقات المتعطلة .
وقال إن ولاية سنار تقوم بتطبيق الدراسة في عملية التأهيل بدءاً بالعروة الصيفية والشتوية و بقية العام 2019م وإدخال المزارعين في الدائرة الاقتصادية بجانب تقديم الدراسة للوفد التركي الزائر للولاية الفترة القادمة وتنفيذ برنامج الدولة للزراعة من أجل الصادر للمستثمر المحلي والأجنبي، بالإضافة إلى زراعة ألف فدان موز، وكشف أن إنتاج الموز في السنة يحقق ملياري دولار يستفيد منها الاقتصاد السوداني في دعم خزينة الدولة، مشيرا إلى وعد وزير المالية بزيارة ولاية سنار يوم 26 أبريل الجاري للوقوف على إنتاج الموز .

صحيفة الصحافة.