اقتصاد وأعمال

السودان: توقف (25) مصنع لإنتاج الصمغ العربي


كشفت وزارة الصناعة عن توقف (25) مصنع لإنتاج الصمغ العربي بسبب غياب سياسة تشجيع التصنيع، وعدم وجود مخزون إستراتيجي وتعدد الرسوم و الجبايات.

و أفصح وزير الصناعة موسى كرامة عن مشاكل تواجه مصانع السيراميك والبورسلين تتمثل في شح الغاز الذي يمثل أكثر من ٧٠٪ من تكلفة الإنتاج ، مشيراً إلي أن التشوهات الضريبية بين الإنتاج المحلى والمستورد تعيق عملية التصنيع الدوائي فضلاً عن التسعير الدوائي الذي لا يتناسب مع تكلفه الإنتاج محلياً.

وأعلن الوزير في بيان وزارة الصناعة بالبرلمان اليوم ” الإثنين” عن توقف مصانع البطاريات و الإطارات و الكبريت نتيجة إعتمادها على مدخلات إنتاج مستوردة، بجانب معاناة صناعة المسبوكات و المنتجات الحديدية من ارتفاع تعرفة الكهرباء، وطالب بوقف الجبايات والرسوم الولائية على مدخلات الإنتاج و المنتج الجاهز وربط تحصيل الرسوم مقابل الخدمات المقدمة ، وإزالة التشوهات الضريبية والجمركية بين الإنتاج المحلي والمستورد.

وشدد علي ضرورة إعفاء الإنتاج الوطني من رسوم الإنتاج وجعل القيمة المضافة موحده في الضريبة، ونادى بمراجعه تعرفة الكهرباء للسلع الصناعية ، وإصدار سياسات نقدية ومالية وتمويلية لتشجيع صادر المنتحات الصناعية.
الخرطوم (كوش نيوز)