كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كيف دمرت سوريا صواريخ “الضربة الثلاثية”



شارك الموضوع :

حقق نظام الدفاع الجوي الروسي “بانتسير”، الموجود في سوريا، نجاحا بنسبة 100 في المئة في صد صواريخ “الهجمة الثلاثية” على سوريا، بحسب وزارة الدفاع الروسية، التي أشارت إلى إسقاط 71 صاروخا من أصل 103 صواريخ تم إطلاقها على سوريا، السبت الماضي 14 أبريل/ نيسان.

ونفذت أمريكا، وبريطانيا، وفرنسا، هجوما ثلاثيا على سوريا، على خلفية اتهام تلك الدول للحكومة السورية باستخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين في مدينة دوما، الشهر الجاري.
فيما يلي 3 معلومات يجب أن تعرفها عن نظام الدفاع الجوي “بانتسير — 1″، الذي يعد أحد إصدرات نظام “بانتسير” الروسي.

1- رادارات لا يمكن اختراقها

الرادار هو عين النظام الصاروخي، التي ترصد الهدف وتتبع موقعه قبل إطلاق قذائفها، ولذلك جهزت روسيا نظام “بانتسير — 1” بـ3 أنواع من الرادارات، أحدها يكتشف الهدف قبل دخوله نطاق الصواريخ، والثاني يقوم بتتبع مسار حركته، حتى يصل إلى مدى إطلاق الصواريخ، إضافة إلى رادار ثالث يعمل بالأشعة تحت الحمراء ويتابع الهدف داخل نطاق الصواريخ، ويمكنه متابعة 20 هدفا في وقت واحد حتى إذا كانت تحلق على مستوى منخفض يصل إلى 45 درجة.

وتعمل الردارات الثلاثة في نظام عمل متكامل، بصورة تمكن “بانتسير — 1” من إسقاط 10 صواريخ هجومية في دقيقة واحدة، لأن النظام الصاروخي لا يحتاج إلا إلى 4 — 6 ثوان بين رصد الأهداف وإطلاق الصاروخ الأول عليها، بينما يمكن إطلاق الصاروخ الثاني خلال 1 إلى 2 ثانية.

ويمكن للنظام الصاروخي أن يغير الهدف أو يطلق صاروخا على هدف آخر أثناء الاشتباك في فترة لا تتجاوز 1.5 ثانية، وهو أسرع معدل استجابة في أنظمة الدفاع الجوي حول العالم.

وتستطيع رادارت “بانتسير” أن تقهر وسائل التشويش الإلكتروني بمجرد اكتشافها، بالتحول أوتوماتيكيا إلى ترددات عشوائية في زمن قياسي يفشل أية محاولات تشويش معادية.

2- القيادة والسيطرة

يتكون “بانتسير — 1” من 6 وحدات، يمكن أن تتحول إحداها إلى مركز قيادة وسيطرة لإدارة باقي الوحدات الخمس وتوجيهها، كما يمكن لكل وحدة منها أن تعمل بطريقة مستقلة وتتلقي التعليمات من مراكز قيادة بعيدة عنها أو من رادارات الإنذار المبكر، إضافة إلى قدرتها على الجمع بين الطريقتين.

ولا تحتاج وحدات “بانتسير” إلى حماية من وحدات عسكرية أخرى، لأنها تستطيع رصد الأهداف الجوية والبرية والبحرية وتدميرها، كما تستطيع خوض مواجة مع المدرعات الخفيفة والقوات البرية بفضل نظام تسليحها المتنوع.

3- القدرة على المناورة
يمتلك نظام “بانتسير” الروسي قدرة كبيرة على المناورة، لأنه يمكن تركيبه على منصات متنوعة، تجعله مهيأ للعمل في أية بيئة مهما كانت طبيعة الأرض فيها، فبعض الأنواع يتم تركيبها على “شاسيه” دبابة، وبعضها على مركبات بـ8 إطارات، وأنواع أخرى على مركبات بـ6 إطارات، إضافة إلى إمكانية تثبيته على متن السفن الحربية.

اسبوتنك

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *