أبرز العناوينحوارات ولقاءات

الشيخ بله الغائب: أنا مع فكرة أن يكون البشير للأبد .. عربتي تسير بدون بنزين


هم أصلاً تعبانين ليه .. البشير ما عنده طريقة ولازم (الكوجنو ده يعوسو )

وكان ما عمر البشير رجل طيب .. ناس مفروض ما يكون هنالك شيئاً إسمه حزب

* كم سعر جالون البنزين ؟

– (ضحك) أنا لا أشتري البنزين وممكن تسأل ، لأن عربتي تسير (كدا بس) .

* معجب بأشخاص بعينهم ، والبعض يكرههم جداً ؟

– شوف هذا البعض الذي ذكرته هم المغرضون ، أنا معجب شديد بالبشير وأيضاً بإيلا الذي جعل الجزيرة تنافس الخرطوم ، وبمولانا أحمد هارون والدكتور عبد الحميد موسى كاشا وصلاح قوش ، فهؤلاء الرجال لو جاء عليهم أربعة بس زيهم ، السودان دا حيتقدم ويتجاوز غيره من البلدان المجاورة .

* إذن أنت من دعاة أن تكون السلطة مطلقة بيد أشخاص محددين ؟

– تقصد شنو؟ لو قصدك عمر البشير ياخ هذا الرجل عمل أشياء في السودان مفروض أن الشعب كله والمثقفين والمستنيرين يطلعوا الشارع في إستفتاء ليكون البشير رئيس للأبد زي ما عمل الرئيس الصيني .

* لكن لدينا إنتخابات في 2020م الفصل فيها للصندوق ؟

– طيب ، أنا أقسم إليك بالله العظيم (ثلاث مرات) بما أعطاني الله ، البشير سوف يترشح ويفوز فوزاً كاسحاً ، وهذه النقطة التي لم أكن أريد الحديث فيها ، لكين إنت (زريتني) ووقعت ليك في الشبكة (ضحك).

* ولو …؟

– (مقاطعاً بغضب) ، لا يمكن ، إلا الطابور الخامس والعملاء ، لكن الشعب السوداني ده كله مع البشير ولو لم يحدث هذا كله على السلطة التي تأتي بعده محاكمتي بالردة ، وأنا موافق .

* تبدو واثقاً ؟

– واثق تماماً ، هذا الرجل فيه خير كثير ويمكن أن يخدم البلد ، ونحن لو ما متأكدين من أنه فيه للبلد كان والله طيرناه بعد (48) ساعه بس .

* مصر على نفي حق الآخرين في المنافسة ؟

– من هم الآخرون الذين تقصدهم ؟ لو الأحزاب السياسية أقول لك بصدق لا توجد أحزاب بتاتاً والشوية الموجودين دول ، بعض هؤلاء منتفعون ساي ، وكان ما عمر البشير رجل طيب وود ناس مفروض ما يكون هنالك شيئاً إسمه حزب ، لأنهم عمرهم ما خدموا السودان إنما ظلوا يخدمون في أجندتهم بس .

* متى كانت آخر مرة غضبت فيها ؟

– يا سلااااام هذا موقف الله ما أعاده ، تخيل يوم ذهاب عمر البشير لجنوب أفريقيا العام الماضي وحين طلعت تلك الشائعة المشئومة في ذلك اليوم أنا غضبت غضباً شديداً وطلعت من بيتنا في سوبا وإتجهت لأبو حجار بولاية سنار وهنالك ذهبت لشيخ يدعى الأغبش وهو رجل ظل جالساً في مكان واحد لمدة (80) سنة وقد جلست معه لمدة ثلاثة أيام ولم أرجع حتى عاد الرئيس للبلد .

* هل أنت مقصود من جهة ما ؟

– جهات كثيرة لأنهم فاكرين أنا الواقف مع عمر البشير ، وفعلاً أنا واقف ما مع الإنقاذ ورجالها كلهم بل واقف مع عمر البشير فقط لأنه رجل صالح وسوف يقود السودان لخير كثير قادم .

* هل أنت مسامح ؟

– ياخ أنا شعاري المسامح كريم ، لكن من يعتدي عليّ والله بطرشق براهو خلال (48) ساعة فقط .

* الوضع فات الحد يا شيخ بلة ؟

– هذا ليس من عمر البشير كما تقصد (ضحك) دا كلو من بعض منسوبي الأحزاب ، ياخ ديل جابوا مليارات الدولارات من الخارج وشغالين بها خراب في البلد من الداخل ، لأن هؤلاء لم يستطيعوا إقتلاع عمر البشير بالحرب ولهذا سلكوا طريق التضييق على المواطنين في معاشهم ، وأقول لك بوضوح ، سبب أزمة الوقود الحاصلة دي منهم وسبب غلاء السلع دا كلو منهم ، والله لو ما أساليبهم الملتوية دي كان البلد هسي فاتت غيرها في كل شيء وكان الآن الرخاء عم الجميع ، ولعلمك هذه الحرب هي الحرب الباردة تقودها بعض الأحزاب ولا بد من دحرهم وتشريدهم في أسرع وقت عشان البلد دي تمشي لقدام .

* هل تعرف عدد هذه الأحزاب التي تكن لها هذه الكراهية يا شيخ بلة ؟

– أعوذ بالله ، تتخيل هؤلاء عددهم (98) حزباً دا غير موجود في كل بلدان العالم إلا عندنا هنا في السودان ، والمؤسف من كل حزب جاء وزير ، بس فكر معي كم يكلف هؤلاء جميعاً خزينة الدولة ؟! .

وأنا بسأل ماذا قدم هذا العدد من الوزراء للمواطن السوداني غير الفقر لأن كل واحد منهم محتاج لخمس عربات على الأقل ، هناك عربة للخضار وعربة لترحيل الأولاد وعربة لزوجته ، وعربه له هو تنقله للعمل .. إلخ ، هذا إسراف وأن المسرفين أخوة الشياطين .

والمضحك حقاً  هل تعلم مافيش حزب واحد من الأحزاب هذه كلها لديه (300) شخص يؤيدون ، يا إبني بعض هذه الأحزاب لو أحدها عمل ندوة أقسم بالله لن يبلغ عدد الحضور (300) شخص ، إسم حزب بس لكن بدون أتباع ، وهل تتخيل أي لقاء لعمر البشير بحضروه آلاف الناس من كل الأعمار .

* هل تذكر يا شيخ بلع الغائب أن هذه الأحزاب تنتظر إنتخابات 2020م بفارغ الصبر ؟

– يا إبني أنا قلت إن عمر البشير سوف يكمل (31) سنه و(25) يوماً ، وبعد هذه المدة سوف يترشح مجدداً وسوف يفوز فوزاً كاسحاً ، وإن اردتم أن تنفذوا بغير سلطان ، فأنفذوا … كما في معنى الآية ..

* المصلحة يا شيخ بله تجعل البعض قريباً من الحكام ؟

– لا حول ولا قوة إلا بالله ، تقصد أنا بكسر تلج عشان مصلحة أحصل عليها من شخص معين ؟ والله أنا بريء من ذلك ولعلمك كل العربات والأموال التي توزع على المتملقين وأصحاب الوظائف الوهمية ، نبريء أنفسنا منها أمام الله ، وداك بيتنا لسه جالوص والحمد لله ما محتاجين لينا لي زول يدينا إطلاقاً .

أنا أستغرب البلد فيها عشرات المستشارين وما قاعدين يقولوا رأيهم في الحاصل الذي نتج عن تدخل بعض الأحزاب وعرقلتهم لخطط البشير التي كان يسعى من خلالها لتقديم الخير للناس .

* ماهو الحل في نظرك ؟

على عمر البشير شد اللجام شوية ، لأن الذي نتج عن الأزمات المتلاحقة الأخيرة كشف بعض المدنسين ، وأوضح أن هناك أناساً يقفون خلفها وأكثرهم من بعض الأحزاب السياسية ولهذا يجب الإنتباه لهم ، وإيقافهم عند حدودهم حتى لا تتضرر البلد ، يا إبني هؤلاء عسل عمر البشير في خشومهم ويعضوا في يده .

* لم نرك يا شيخ بله مشاركاً الصوفية حتى حين يقدمون دعمهم للرئيس كما حدث في وثيقتهم الاخيرة التي طالبوه فيها بالترشح ، لكن لم تكن ضمنهم ؟

– هم أصلاً تعبانين ليه ؟ نحن قلنا ده هو الذي سوف يحصل ، والبشير مترشح مترشح مترشح رغم أنف كل الأعداء وناس الأحزاب ، لأن هذا السودان لو فقد البشير سوف يضيع شمار في مرقة وعشان كده البشير ما عنده طريقة ولازم (الكوجنو ده يعوسو) .

* لكن الحروب لم تنته بعد ؟

– مين القال ليك الآن توجد حروب ؟ ، يا إبني دي تجارب منهم فاشلة ما بقدروا يقلعوا عمر البشير وأنا أقول لهم ما تقومون به من حروب لا بتودي ولا بتجيب ومن حقكم ترجعوا لرشدكم .. واللهم إني بلغت فأشهد .

حوار: محمد عبد الباقي

الخرطوم (اليوم التالي)


‫24 تعليقات

  1. دجال كبير…عربه تسير بدون بنزين ورينا كيف
    الصحف تفرد صفحات لمثل هذه الترهات والشعوذة والكذب وتضليل الرأي العام.. لصالح الحكومة.. عاوزين تنوموا الشعب السوداني في العسل ?? واقناعنا بان نصوت للبشير لولاية رابعة وكمان للابد يا نصاب الغائب مؤبد في كوبر يا اهبل لك وللبشير وحكومته أن شاء الله تعالى
    واي قرش حق الشعب سرقوه الحرامية يطلعوه من مؤخراتهم

  2. مافي حل الا يتم تغيير العملة من الجنيه الى الدولار السوداني
    وعشان الناس ما تقول ليك بالقديم ولا الجديد يتم تغيير جميع الفئات المطروحة حاليا بأخرى جديدة
    العشرين جنيه تكون قيمتها واحد دولار سوداني والدولار الامريكي يعادل 2 دولار سوداني
    العملات المطروحة كالاتي :
    50 كاروشة سوداني (تعادل نصف دولار سوداني) وتكون من الحديد
    1 دولار سوداني يعادل 2 دولار سوداني (بعد خصم نصف صفر من العملة القديمة)
    5 دولار سوداني
    10 دولار سوداني
    20 دولار سوداني
    50 دولار سوداني
    100 دولار سوداني
    كدا نكون انتهينا من العملات النقدية والمعدنية وودعنا معاها الى غير رجعة بالقديم ولا الجديد الما قادرين نتخلص منها نهائي
    ثانياً : الاستفادة من الذهب وإصدار عملات ذهبية بقيمة 100 دولار سوداني للعملة الواحدة
    العملات الذهبية ح تحجم السيولة والقروش كلها تجي للبنك المركزي
    اسعار السلع يجب ان تكون ثابتة وفي حدود الخمسة والعشرة دولارات سودانية
    والعشرة رغيفات بـ 50 كاروشة سودانية
    ثالثاً: نجي للدور المهم وهو عملية تبديل النقود وكيفية الحساب :
    الحساب يكون بالسعر الرسمي للبنك المركزي ولنفترض انه 30 جنيه بالعملة الحالية
    وسابقاً قلنا ان عملتنا تم تغييرها الى الدولار السوداني وهو يعادل 2 دولار امريكي
    مثال : إذا زول عندو مليار جنيه في حالة الاستبدال بالعملة الجديدة يحصل على 66 الف دولار سوداني
    والزول العندو مليون بالقديم ولا الجديد .. طبعاً بالقديم .. يحصل على 66 دولار سوداني.
    نشوف الزول العندو مائة جنيه ح يحصل على كم .. ح يحصل على 6 دولار سوداني
    ح تقولوا عملنا شنو
    اصبروا ح اوريكم عملنا شنو
    اولا لغينا حاجة اسمها بالقديم ولا الجديد
    ثانيا السيولة كلها ح ترجع للبنك المركزي و ح يعرف الحجم الحقيقي المتداول
    ثالثا ح نتخلص من الاثار الغبية لطباعة العملة بارقام فلكية مما كان له عظيم الاثر في الاقتصاد المتهالك اصلا
    رابعا الحكومة لازم تستفيد من خطوة تغيير العملة ولا تلجأ لطباعة أي ورق لأي سبب كان والاستعاضة عن الطباعة بالاستلاف من البنوك والقطاع الخاص لتمويل مشاريع وسلع من الدرجة الاولى للمواطن المغلوب على أمره.
    ملاحظات :
    بعد ان يتم التغيير للدولار السوداني فتح جميع الابواب المغلقة للاستثمار المحلي والاهتمام بالزراعة والصناعة والثروة الحيوانية والغاء جميع الجبايات والاعفاء الكامل للضرائب والرسوم لمدة خمس سنوات
    تشجيع الخريجين وتمويل الشباب بمشاريع انتاجية وتصديرها للخارج لجلب الدولار الامريكي وضخه في خزينة الدولة مع محاربة جادة للفساد.
    بعد كدا الغاء جميع المحليات وتقليص الاحزاب الى اثنان او ثلاثة على أكثر تقدير وتقليص أعداد البرلمان الى تسعة فقط وتسريح جميع العواطلية مع تسريح جميع اللجان والهيئات التي لا دور لها
    العمل بنظام الحكم الاقليمي .. اي اقليم يكون مسؤول عنه حاكم تحت عين ونظر رئاسة الجمهورية
    الكلام كتير بس نكتفي بالقدر دا
    غيروا العملة بالاضافة لعملة ذهبية واهتموا بالزراعة والصناعة والانتاج وانسوا لي ناس برة ديل
    النماء بجي من الداخل وبعد كدا العالم كلو بجيك راكع
    اشتغلوا وبطلوا كسل

  3. سبب كل الفشل والفساد والدمار والإنهيار والتمزق فى السودان هم الذين يديرونه ويريدون الأستمرار و التمديد لسنوات عجاف قادمة ويتم التحضير والتجهيز لهذا بكل الطرق والوسائل .
    ويستخدمون لكل صنف (أو أصناف) أو فئة (أو فئات) من المجتمع ما يتناسب معها مثل :
    أغنية يتم تداولها كرسالة لتثبيت الفكرة و توصيلها إلى صنف (أو أصناف) أو فئة (أو فئات) محدده .
    ودجال مثل هذا يُنشر كلامه وفيه الفكرة والرسالة المطلوب توصيلها فهناك صنف (أو أصناف) أو فئة (أو فئات) من المجتمع (للأسف كبيرة) تتأثر بهذا الكلام وتقبل به وتقتنع به وتصلهم الفكرة والرسالة وتتثبت لديهم .
    ولا يهم أمتعاض الأصناف أو الفئات الأخرى من المجتمع عند وصل الرسالة غير الموجه إليهم والتى تكون غير مناسبة لهم ولا يقبلونها وذلك شىء لا يمكن تفاديه لأنها تُنشر للعامة .
    وكل صنف (أو أصناف) أو فئة (أو فئات) ستصلها الفكرة والرسالة بالطريقة التى تناسبها .
    أنهم يعرفون المجتمع بكل أصنافه وفئاته وطبقاته ومناطقه ومكوناته وطريقة تفكيرهم وطبيعتهم وما يتناسب مع كلاً منهم .

  4. انتوا ياجماعة الزول دا جادي في كلامووا دا ومتوقع الناس مصدقنوا
    كدي انا داير دي بس
    – ياخ أنا شعاري المسامح كريم ، لكن من يعتدي عليّ والله بطرشق براهو خلال (48) ساعة فقط .
    كدي تعال جرب في انا دا
    لواجتمعت الجن والانس على ان يتفعوك بشي لن ينفعوك بشي …الخ

  5. بالله عليكم البترولية ترشيح البشير لى ولاية رابعة بالله عليكم انتو بتخاف من الله والله كلكم حراميه مستفيدين من البشير فى الحكم.
    ثلاثين عاما فى الحكم السودان منهار اقتصادين الشعب تحت خط الفقر أين أموال الذهب الصمغ العربى الثروة الحيوانية. كنت عندكم شماعة لوم فى الحظر اها الحظر رفعوا والحرب فى مرحلة وقف إطلاق النار. أين الأموال اليلة الدولار أكثر من ثلاثين جنيه سودانى.يا كلاب يا حراميه سوف تسألون يوم الحساب عذابك عسير يوم الحساب.الهم انتقم منهم فى الحياة الدنيا وفي الآخرة يارب العالمين.

  6. عربتك تسير من غير بنزين ليه إنت نبي الله الخضر يا كذاب يا رمة الذكرتهم ديل أسوأ خلق الله يا منافق قابض منهم كم يا محتال يا زبالة لعنة الله عليك وعلى وشك العكر .. قال تسير بدون بنزين قال إنشاء البنزين الاكبوه ليك في …………..

  7. بله ان شاء الله يبلوك فى موية نار يا دجال يا مشعوذ
    المفروض انك اول واحد تقوم الحكومة باعدامة تمارس الدجل والشعوذة عينك عينك
    حقيقة انها حكومة دجل وشعوذة قاتلك الله ايها النصاب

  8. بله ان شاء الله يبلوك فى موية نار يا دجال يا مشعوذ
    المفروض انك اول واحد تقوم الحكومة باعدامة تمارس الدجل والشعوذة عينك عينك
    حقيقة انها حكومة دجل وشعوذة قاتلك الله ايها النصاب
    (يعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الملك وهو على كل شئ قدير)
    فالملك ليس بيدك ايها المشرك الافاك

  9. من قمنا يقول ليك الجماعة ديل عرباتهم بتمشي بي موية الابريق !! طيب ليه العربيه اصلا ليه ما يكون بدلها بساط سحري او حصان طاير مثلا !!

  10. المشكلة في الصحافيين ..يسألوااسئلة اجابتها معروفة ,اذا عربيته تمشي بلا بنزين ليه ما يخلي عربياتالسودان كلها تمشي بلا بنزين ؟؟ ليه ما يطرطرش الامريكان ديل عن السودان ويخليهم يجوا طائعين مختارين .ز اذا كان مشى للشيخ البيقول عليه ولم رجع البشير من جنوب افريقيا ليه ما يمشوا ويقعدوا تاني وتالت لم البترول يضرب نافورة في اركان السودان الاربعة ..
    اذا بعمل كدا ما يخلي الخليجين ديل يشيلوا ويكبوا قروشهم في السودان .. واذا بيقدر وبيعمل ليه ما يخلي كل يوم حاكم خليجي طالع واخر نازل في الخرطوم ومعاه شنط الدولارات ..
    انا لا اعرف هؤلاء البشر يقولون كلام وببداهة لا يسالون لماذا لا يحكمون العالم ..

  11. والله يا الاسمك بلة ربنا يمهل ولا يهمل لو كان صاح البلد حاكمة راجل ود رجال والله ما كان انت بتنطيط في البلد لأنو النظام الفاسد دا هو حاميك والبدفع ليك وانت بتعمل افعال الدجل والشعوذة عشان كدة انت لحدي الان عايش ومحمي من قبل النظام الله ينتقم منك ومن البشير المسؤول الاول من كل الفساد ألفي البلد

  12. هو دا دجال واللا سياسي

    الصحفي ما عندو موضوع .. ضيعت لينا زمنا في كلام خارم بارم

  13. انت يا محمد عبد الباقي عملت لقاء مع بله الغائب بصفته شنو هل هو رجل دين ام سياسي بله الغائب نحن لسع ما نسينا فضيحه كأس العالم لما قلت البرازيل حتاخذ كأس العالم وتاني قلت الأرجنتين جيت تاني تكسر في تلجك الشعب السوداني زاكرته قويه

  14. والله البلد دى لو فيها حكومه وبتحكم بشرع الله والله واحد بالشكل ده يعدم في ميدان عام

  15. هذا الدجال الارعن / بلة الخايب ..مثله كثيرون و افرزتهم حكومة الجهل !! و للاسف تبرزهم للمجتمع صحافات السخافات و التي اضحت اوراقها لا تسوي ورق الحمامات !! امثال هذا المعتوه .. مستشفي التيجاني الماحي و الذي يعج بامثاله ..اصبحنا اضحوكة العالم

  16. تشتيت للكورة يا جماعة،،،،،،،،
    ابوالجندب هو سبب ازمة الوقود،،،
    و ودابرق هو الحرق بصات الوالي،،
    و الكديسة هي الشربت لبن الشفع،،
    والسمك هو الاكل الثروة الحيوانية