أبرز العناوينسياسية

حرب السودان على القطط السمان.. كشف بأسماء المتهمين الـ 9 في قضايا متعلقة بالفساد


تحصل موقع (باج نيوز) على أسماء المتهمين الـ9 الذين دونت السلطات السودانية في مواجهتهم بلاغات في نيابة أمن الدولة، حول قضايا متعلقة بالفساد.

وكانت نيابة أمن الدولة، دونت 9 بلاغات في مواجهة متهمين في قضايا متعلقة بالفساد، وتعهدت بتوفير كافة الفرص للمتهمين للدفاع عن أنفسهم وفق معايير العدالة الجنائية.

وقالت مصادر عدلية مُطلعة لـ(باج نيوز) إن المتهمين هم مدير بنك فيصل الإسلامي الباقر أحمد النوري، رئيس مجلس إدارة شركة التأمين الإسلامية محمد الحسن ناير، رجل الأعمال المعروف الواثق أبو الفاضل، بالإضافة إلى محمد يوسف الخطيب، وموظفين آخرين هم عكاشة محمد أحمد، علي عمر، فتح الرحمن إدريس، محمد أحمد عبادي وأحمد يوسف.

وأوضحت ذات المصادر التي فضلت حجب إسمها -لجهة أنها غير مخولة بالحديث للإعلام- أن النيابة بدأت أمس الاثنين، تحرياتها مع المتهمين، وسط توقعات بإحالتهم للمحكمة المختصة حال اكتمال الإجراءات.

وكان رئيس القضاء السوداني حيدر أحمد دفع الله، أصدر مؤخراً، قراراً بتأسيس محكمة جنايات تختص بمكافحة الفساد ومخالفات المال العام.

من جهة ثانية، قال مصدر عدلي لـ(باج نيوز)، إن المتهمين الـ 9 يواجهون تهم متعلقة بالتعامل بالنقد الأجنبي.

وكان النائب العام وجه اللجنة المكلفة بالتحري في قضايا الفساد، باتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من تشير إليه أصابع الإتهام وتقديمه للعدالة.

وكشف رئيس اللجنة، رئيس نيابة أمن الدولة بابكر عبد اللطيف، الأربعاء الماضي، عن حصول لجنة التحريات على مستندات ومتهمين في قضايا فساد نوعية قدمت من الجهات المختصة، وأضاف “تم بموجبها فتح دعوى جنائية تحت المواد 35 من قانون غسل الاموال و 21/26 من القانون الجنائي و 5/9 من قانون التعامل بالنقد والمادة 57/ أ من القانون الجنائي (تخريب الاقتصاد القومي) ومواد اخرى من قوانين ذات صلة.

وسبق أن أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، الحرب على الفساد في كل مكامنه ومخابئه، دون أن تتوقف إلى حين تحقيق أغراضها، بانتهاء عمليات تهريب الذهب والمضاربة في العملة واحتكار السلع.

وكانت مصادر موثوقة كشفت لـ(باج نيوز) ، أن السلطات المختصة اعتقلت 16 من كبار رجال الأعمال والعاملين في القطاع المصرفي وشركات، بجانب ثلاثة من ضباط جهاز الأمن، قبل أن تحتجز نحو 4 آخرين في قضايا تتعلق بالاقتصاد.

الخرطوم: باج نيوز


‫12 تعليقات

  1. أسماء المتهمين الـ 9000
    الذين دونت السلطات السودانية في مواجهتهم
    قضايا متعلقة بالفساد الا انها دونت 9 بلاغات فقط

    المتهمين هم مدير مجلس إدارة شركات كبارى طرق بصات اجهزة كمبيوترات اثاثات منذليه كامبيرات سيارات شاحنات خطوط جويه خط هيثرو وسودانير وكورى ويابانى وعمارات وفلل وكافورى والميناء البرى والجوهرة وعفراء والجاز والذيت وظعيط ومعيط وعطاءات وقيادة و
    يلا مساكيم بالا لمة و ققط سمان ودولار وغرفه وديوانية وتذاكر وسفريات ماليزيا وبعثات واولاد كريم ونيفيا

    شركة وموظفين بالتعامل بالنقد الأجنبي وتخريب الاقتصاد القومي والحرب على الفساد في كل مكامنه ومخابئه وتهريب الذهب والمضاربة في العملة واحتكار السلع ونحو 4 آخرين واحد زاق فى الكشه وثلاث براءة

    يا سلام على الامانه والقطط السمان تانى تقول فى فئران فى كافورى دى بلد نظيفه ما فيها لصوص

  2. حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “القضاة ثلاثة: “قاضيان في النار، وقاض في الجنة، قاض قضى بالهوى فهو في النار، وقاض قضى بغير علم فهو في النار، وقاض قضى بالحق فهو في الجنة” فيا رئيس القضاء أنت ومن عينتهم في النار لو كنت تعلم، وإلا فلماذا تسكت عن القطط السمان بالجد أمثال البشكير وأخوه عبد الله البشير وعلى عثمان طه والجاز وقوش وبقية العصابة وتتفرسن على هؤلاء فقط . لعنة الله عليكم أجمعين إلى يوم الدين أنتم ومن شايعكم إنه سميع مجيب.

  3. أين أخوان البشير. المتعافي.القطط السمان الأصلية. هذا ذر الرماد في العيون. لا يرجي منه

  4. ديل لا متهمين ولا حاجة ديل اصابع المتهمين باروا الاصبع تلاقوا اليد باروا اليد توصلكم لباقي الجسم

  5. بكره المقايطات تتم و نحن لنا الله يا ساده و يا قطط سمان ما هزاك شئ
    بكره الباقر و الناير يقولو ا كلام مدير الجمارك
    انا دمي مرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

  6. هو العوير دا الا يزرعو؟ تسعة قطط وغير سمان يجعلو السودان يصنف من ضمن الدول الاكثر فسادا فى العالم ؟ صحيح الاستحو ماتو

  7. المتهمين في الخبر أعلاه ما هم إلا جقور فقط زي جقور كبري الخرطوم.والقطط السمان معروفين كلهم للشعب السوداني.والقبضوهم ديل وش الحلة بس اما السُمنة الحقيقية ما في زول ح يطلعها .والموضوع كلو ذر الرماد في العيون.ويخلو الشعب يعيش امال زائفة.

  8. أول قطة ? سمينه صح انثي.وداد زوجة الرئيس والقطط الذكور تماسيح الإنقاذ نافع علي نافع وأبناءه ..عوض الجاز..علي عثمان محمد طه.. المتعافي…وطه عثمان الحسين (طه الدلاها) مدير مكتب الرئيس السابق… وعبدالله حسن البشير (مافيا الأراضي وبيع الجنسية السودانية بالدولار للسورييين..سوق الجمعه بالخرطوم في شارع مدني سجل بإسمه وهي أرض حكومة) علي حسن البشير (مافيا شركات.. شركة باتا سابقاً تم التسهيل لمستثمر أجنبي لبناني مع الجيش وأصبحت قطاع خاص برقم أنها حكومية) نافع علي نافع وأبناءه أكبر مدمر للاقتصاد مافيا دولارات وأراضي وثروه حيوانية.بتاع كلو) امسكوا القطط السمان صح والتماسيح م تلعبوا بعقولنا…نحن عارفين الحاصل والحساب عسير
    وجقور الكباري وناس الأمن والاستخبارات مافيا البنزين يسحبوه ناس الأمن والاستخبارات ويباع بالسوق السوداء
    وفئران السكر… وتجنيب المال العام لصالح أعضاء المؤتمر الوطني والدستورين…لازم تتم محاسبة كل متسبب في الفساد ولو كان رئيس الجمهورية ولا بلاش لعب ودفن دقنون وتنويم الشعب
    إستثمارات السودان في اثيوبيا رقم 2 والسودان فقير هذه الاستثمارات السودانية في اثيوبيا كلها أموال الشعب
    ماليزيا ودبي والدول الأوربية إستثمارات السودان بملايين الدولارات…يا أما الرئيس يكون شجاع ويواجه التماسيح الكبيره ولا يبل رأسه للموس والحلاقه اللي ماها لعب.. والله ثورة الجياع في طريقها لكي تنسف بكل ماهو مؤتمر وطني وكوز معفن

    1. القلتهم دبل اتحولوا من قطط سمان الى لبوات(لبوة ) سمينه تنهش وتاكل زي ما عاوزه

  9. حرام عليكم جايبين القطط الصغار ، القطط ديل لسه ما رضعوا كويس من ثدي أمهم ، نحنا عاوزين القطط السمان أولهم البشير وأخوانه ووداد القط الحلوب .. وبعدين قبلوا علي هوامير وطبالين البشير .
    ومن هسي شوفو ليكم أستاذ كوره يكون كبير ظبطوه يكون سجن لأن سجون السودان الحالية ما بتسع لقطط السودان السمان .

    والله العظيم متمني يقوم أنقلاب ولا ثورة ضد الحكومة عشان الشعب يأخذ حقه بيده من القطط السمان ومعروفين وآحد وآحد ووين قاعدين وعندهم شنو لاطشنوا من أموال الشعب .

    ” قربت عليكم ” ……….

  10. قطط شنو ديل جراد ساي
    كل العالم عارف القطط بكري وعبدالله البشير والمتعافي ونافع وعلي عثمان واللمبي وابو الجاز وداد بابكر وبقية العقد الفريد ..
    ماقادريين تحاسبوهم قولوا جلا اصلا نحن كفرنا بيكم
    انتو فاكرين الشعب ماعارف القطط من الجداد