أبرز العناوينسياسية

كوش نيوز: وزير النفط السوداني يصرف للصحفيين “بركاوي” ويصفهم بقليلي الأدب


رفض وزير النفط والغاز السوداني د. عبدالرحمن عثمان، الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين حول أزمة الوقود عند خروجه من قبة البرلمان يوم الثلاثاء، واصفاً إياهم “بقليلي الأدب” .

وكان أحد الصحفيين باليوم التالي السودانية قد قال للوزير ” من المؤسف أن يرفض الوزير الإدلاء بتصريحات للصحفيين”، مما تسبب في انفعال وزير النفط واصفاً الصحفي بـ”سوء الأدب” قائلاً “انت ليه بتتعامل بقلة أدب؟ مضيفاً : أنا قلت لك عندي اجتماع أريد أن احضره تقول لي لازم أتحدث لك”.

وعمم بعدها الوصف على بقية الصحفيين قائلاً ” أنتم لماذا تتعاملون بقلة أدب ” .

وأدانت شبكة الصحفيين السودانيين في بيان لها جاء فيه ” في خطوة عدائية وجه وزير النفط عبدالرحمن عثمان عبدالرحمن اساءات بالغة للصحفيين ووصفهم بـ (قليلي الأدب) أثناء خروجه من قاعة البرلمان اليوم “الثلاثاء” ورفضه الإدلاء بأي تصريحات للزملاء حول أزمة الوقود، واستهجنت الشبكة مسلك الوزير مطالبة بتمليك الحقائق عن أزمة الوقود كاملة إلى الصحافة لتقوم بدورها في كشفها للمواطنين.
وكان الوزير قد تعرّض إلى هجوم لاذع بالسوشيال ميديا، بعد إنتشار مقطع فيديو له خلال لقائه بفضائية سودانية، يسأله فيه مقدم البرنامج عن أزمة الوقود قائلاً له (أن مكان الأزمة معروف)، فيرد عليه الوزير بصورة هستيرية مردداً ( مكانها وين ، مكانها وين ) ونسجت على رده دراما وسخرية لاذعة، مما يبدو أنها قد أغضبت الوزير من الصحافة.

وكان البرلمان قد تقدم بطلب مسألة مستعجلة، لاستدعاء وزير النفط والغاز، عبدالرحمن عثمان، حول شُح المحروقات “بنزين، جازولين” بعدد من ولايات البلاد.
وحملت المسألة التي قدمها النائب البرلماني مبارك النور ، طلب توضيح من الوزير للأسباب الحقيقية وراء شُح المواد البترولية بعدد من الطلمبات، والتدابير التي وضعتها الوزارة لمعالجة الأزمة.

وطالب النائب المستقل عن دائرة الفشقة، في المسألة بتحديد سقف زمني دقيق لموعد انفراج أزمة الوقود في البلاد.
و أرجع وزير النفط عبد الرحمن عثمان في رده على البرلمان، أزمة الوقود إلي عدم توفر التمويل اللازم لصيانة مصفاة الجيلي في الوقت المحدد ، وأكد توفر الوقود بالمحطات بدليل أن الكميات المسحوبة في ولاية الخرطوم فاقت المخصص لها حتى بلغت (5500) طن جازولين في اليوم.

وأعلن الوزير عن إجراءات جديدة لتفادي الإختناقات بزيادة المرابط في بورتسودان لتمكين دخول أكثر من ناقلة في وقت واحد ، بجانب زيادة مواعين التخزين، ووضع كاميرات مراقبة في محطات الوقود والمستودعات والمحطات الناقلة، بجانب وضع شاشات للمواطنين للتأكد من وجود الوقود بالطلمبات .
وكان السودان قد شهد أزمة وقود خانقة في الأسابيع الماضية بسبب توقف المصفاة الرئيسي للصيانة، إلا أن الأزمة قد بدأت في الإنفراج خاصة في ولاية الخرطوم، بعد تغطية العجز بالإستيراد.

وتشير (كوش نيوز ) أن مصطلح “البركاوي” مصطلح سوداني يُقال للحديث القاسي أو الجاف، بما يشبه طبيعة أحد أصناف البلح السوداني الجاف وهو “البركاوي” .

أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز )


‫22 تعليقات

  1. هم الصحفيين ديل ما لهم ومال النفط وازمة النفط..ما يشوفوا مواضيع لوشى نجمة السوشيال ميديا…ولا اولاد الصادق حفلتهم وين ويخلوا الدكتور فى حالوا.

  2. الوزير ( ليس ) لديه ما يقول والصحافة ( ليست ) لديها ما تقول وتكتب ..
    الصادقون يقولون ( أنّ ) الأزمة ( في الوقود ) مفتعلة لأنّ الحكومة تريد السيولة ( التي ) عند الناس ..
    والأكثر صدقاًّ يقولون ( أنّ ) الأزمة القادمة في السكر ..

  3. الوزير يا جماعة مظلوم عديل كدا . هو مهمتو يوفر الوقود ويسلم كميات محددة للولايات . هو قال حتى الكميات المحددة والتي يجب ان يتقيد بها قام بزيادتها . ولكن المشكلة في عدم وجود رقابة من قبل الولاية نفسها . عشان كدا الوزير دا مرارتو انفقعت . وبعدين الطاهر التوم عايز يلصق الازمة كلها للوزير والوزير انفعل فرتق فات .

  4. صراحة أخلاق الناس وضيق الخلق هذه الايام تحتم على الجميع صرف أرتال من البركاوي ..

    صباحكم بركاوي مجفف ..

  5. أخواني أنا مؤتمر وطني وجماعة المؤتمر غالبيتهم تجار مره اجتمعنا في سو باء لدعم انتخاب رئيسنا عمر وطلب الرئيس منا التبرعات والمبلغ المطلوب 70 مليار ايه رايكم ان جمعت في ساعات ضياء الدين لا توجع قلبك زيارتك مع النائب الأول لمخازن السكر صاح لكن السكر ده مشترى من بعض التجار ( مؤتمر وطني ) أنتو دائرين يضاء الدين شنوا لو عوزين لبن الطير نجيبو ومأمومكن نعطى اقتصادنا ليداري بواسطة غيرنا دائرين تودوا ليبنا بلدنا في 60 داهيه نحنا تنظيم عارفين بنعمل في شنوا كل شيء موجود نحنا دوخنا أمريكا ما ندوخكم انتم نوم عافيه يا ضياء الدين .

    1. اخونا وددكام الـ 60 داهية دي يا اخوي فتناها زماااااان…. ههههه

    2. ود دكام .
      الانتماء امر يخصك و دفاعك عن المؤتمر الوثنى و سياساته سنه استناها ابليس الاكبر الهالك و سار على دربه التبع و الشفع و القاقد التربوى و هكذا دواليك ؟؟؟
      الوطن و المواطن يعانى و هناك ازمة و غلاء و انعدام اهم ضروريات الحياة من غذاء و دواء و رعاية و عناية و كادر طبى مؤهل و كهرباء و ماء نقى صالح للشرب و حرية و غاز للطبخ و جاز و بنزين ؟؟؟؟
      وفرا لينا يا شاطر و دوخينا دوخه امريكا و ابو تريكا ما عندنا مانع يا ابو العريف !!!!!!!

  6. قال ليك عندى اجتماع تقول ليهو من المؤسف الوزير مايصرح للصحفيين يقول ليك شنو يعنى؟.
    لما الصحفى يستفز الناس مايتوقع احسن من كدا.

  7. يا هباش شكلك ما مريت على كتاب البلاغة لا تعرف توريه ولا تعرف سجع أنا أقصد المعنى البعيد وليس المعنى القريب أصحى يا بريش …….. الله يرحم ضعفنا دي ذنوبنا سلط علينا من لا يخافنا ولا يرحمنا دخلت اليوم لأعرف القطط السمان مع احترامي ليهم فيهم مدير بنك والله ديل فئران بالنسبة لضياع موارد البلد ديل مشو أكلوا ال 400 جوال سكر ديل خلوهم ديل الطعم للشرك عوزين شيء ينعش البلد ويرمى العملة الأجنبية في الواطئة ونقول كدى نجئ نجدع في البلد يا الله ترحم ضعفنا .

  8. إنت ما لقيتو إلا البركاوي الجميل المبارك.. نعمة الله .. التمر المفضل في السودان عامة والشمالية خاصة.
    ما تقولوا صرفت ليه خرصانة ولا بلك ولا جرانيت.

  9. واضح انو الوزير ما عندو اي اجابات علي الاسئلة وداير يزوغ بحجة الاجتماع دي. والصحفي لو كان حصيف ما كان يستفزو ويخلي يزوغ ويكون معاهو حق
    كان يسألو مثلا ما أذا كان الاجتماع بخصوص ازمة الوقود وبي كده اي رد بكون محسوب علي الوزير.

  10. الدكتور عبد الرحمن من الكفاءات و هو من أكثر الناس احترام لعمله و مواعيده و هو راجل مستقيم و ما بتاع لف و دوران و لكن الناس تحكم بالظاهر و السبب الصحفيين الجهلة البحاولو يتحصلو على سبق صحفي و السلام دون وضع اعتبارات للظروف المحيطة بالوزير

    1. ما بتاع لف ودوران ، طيب الشعب السوداني المدوخو شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      ديل بيلفو فينا من سنة 1989 لقايت ما قدرين نقيف .

  11. بيني وبينكم هم قليلين ادب ومعظمهم اغبياء كمان . مرة شفت واحد بعد والي الخرطوم قدم خطاب حكومته في مؤتمر صحفي وسرد ما انجزته . قال ليه انت بتمتن علي الشعب السوداني ؟ تخيل . يعني اي مسؤول يقدم خطاب لأداء مرفق يديره يبقي بيمتن . هسه دا مستوي بتاع صحفي ؟

  12. نوع اللمبي البقره الضاحكه أبو ريااااااله وم شابهه هم من ضيع البلد وسبب الفساد والتلصق مع ام الرئيس عشان يتركوه في المنصب
    اللمبي آخر حاجه ينفع فيها سواق تاكسي..ويبصق بالقزاز ويدقر السفه..لكن والي الخرطوم دي كبيره عليك شديد وم بتقدر عليها

  13. بالجد حكومتنا ديه كلها متخلفين وشينين وعوره وعندهم زهايمر .

    تحية بركـــــــــــــــــــــاوية .