مداراتمنوعات

مفاجأة صادمة للشاب الذي رشح نفسه لرئاسة السودان.. الدستور يمنعه من خوض الانتخابات ونشطاء ينصحونه برئاسة مواقع التواصل


فجر رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعي موقع النيلين الاخباري مفاجأة صادمة في وجه الدكتور السوداني الشاب أحمد مقلد الذي أعلن نيته الترشح لرئاسة جمهورية السودانية أمام الرئيس البشير  في الانتخابات القادمة التي ستشهدها البلاد في العام 2020 وفقاً لما نشر محرر موقع النيلين أمس الأربعاء.

وكشف رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقون داخل الخبر بموقع النيلين المفاجأة الصادمة لمقلد والتي تتمثل في عدم شعيته في خوض انتخابات الرئاسة 2020 بسبب عمره.

وكان الدكتور أحمد قد نشر تدوينة على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر كشف من خلالها عن عمره وهو 34 عام, في الوقت الذي حدد فيه الدستور عمر المرشح لخوض رئاسة الجمهورية وهو 40 عام مما يعني استحالة ترشح مقلد للانتخابات القادمة.

محرر موقع النيلين تابع تعليقات رواد موقع النيلين على الخبر, حيث جاءت بعض التعليقات محفزة لمقلد وبعضها محبطة وساخرة.

سبع صنائع كتب: “بالتوفيق ان شاءالله نقف معك قلبا وقالبا كفاية العجائز ديل اخدو فرصتهم واثبتو فشلهم”.

سوداني وافتخر: “ده ماعنده موضوع وشكلو قافله معاه وعايز يعمل كده نظام يشتهر ويبقى حديث وشمار الناس ونظام يجي طالع ويعاينو ليو ويقول اي انا زاتي بتاع الترشيح”.

عز الدين تنزاني نصحه برئاسة مواقع التواصل: “خلاص يازول انت من اليوم اخترناك رئيس علينا فى مواقع التواصل الاجتماعى بس اوعى تكون قطة من القطط اياهم”.

ود دكام: “يا دكتور ما عوزين شعارات قدم أوراقك للسباح كجياب يفحصها أولا الكانو قبلك أشطر وفر على نفسك مشقة المنافسة والا عاوز شهره صاح أم أنا غلطان”.

المعلق أبو عثمان كشف للدكتور مقلد شروط الترشح للرئاسة: ”

أهلية رئيس الجمهورية

يجب أن تتوفر في المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الشروط التالية:ـ

(أ) أن يكون سودانياً بالميلاد،

(ب) أن يكون سليم العقل،

(ج) ألا يقل عمره عن أربعين عاماً،

(د) أن يكون ملماً بالقراءة والكتابة،

(هـ) ألا يكون قد أُدين في جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي.

معليش كأن الدستور يحدد العمر ب 40 سنة ما عارف هذا من دستور 2005 م.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين


‫3 تعليقات

  1. (ج) ألا يقل عمره عن أربعين عاماً،….. تعديل الفقره (ج) لتكون ….(ج) الا يقل عمره عن اربعين ولا يزيد عن 63 …. علي حسب قانون المعاشات بالسودان…….. لماذ يسمح للوزراء والدستوريين والرؤساء بتجاوز عمر المعاش؟ ….. اذا كان ماسك دفاتر او عامل نظافه او طبيب او مهندس لا يسمح له بمزاوله مهنته بعد ال 63 ….. فما بالك في من يتخذون قرارات تؤثر علي الامة باكمالها….. يجب انهاء فكرة الكنكشة المعشعشة في اذهان العواجيز …..