سياسية

الرئيس السوداني يعود للخرطوم من السعودية مساء الخميس ويغادر لاثيوبيا يوم الجمعة


وصل البلاد، مساء الخميس، رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، بعد مشاركته في أعمال القمة العربية العادية الـ29 لجامعة الدول العربية، التي انعقدت بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، ومشاركة السودان في تمرين “درع الخليج 1 المشترك”.

وكان في استقباله بمطار الخرطوم، النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، رئيس مجلس الوزراء القومي، وعدد من الوزراء.

والإثنين الماضي شهد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، ختام فعاليات تمرين “درع الخليج المشترك1” الذي استمر لمدة شهر بالمنطقة الشرقية ‎بالمملكة العربية السعودية.

واُختتمت فعاليات التمرين الذي شاركت فيه وحدات من الجيش السوداني، بعروض عسكرية مصاحبة من مختلف القطاعات والقوات المشاركة، ويهدف التمرين إلى تعزيز وحفظ أمن واستقرار المنطقة، ويعد الأضخم من ناحية عدد القوات المشاركة ونوعية الأسلحة المستخدمة والخطط العسكرية المنفذة.

ويقود رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، يوم الجمعة، وفد السودان المشارك في منتدى تانا رفيع المستوى حول السلم والأمن في أفريقيا الذي تستضيفه مدينة بحر دار الإثيوبية يومي 21-22 من أبريل الحالي.

وسيركز المنتدى في دورته السابعة هذا العام على ملكية أفريقيا لأحكام السلام والأمن، فضلاً عن تمويل وإصلاح الاتحاد الأفريقي.

ويضم الوفد المرافق لرئيس الجمهورية وزير رئاسة الجمهورية د. فضل عبدالله فضل، ووزير الخارجية أ.د. إبراهيم غندور، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبدالله “قوش”، ووزير الدولة برئاسة الجمهورية حاتم حسن بخيت مدير مكاتب رئيس الجمهورية.

شبكة الشروق + وكالات


‫7 تعليقات

  1. زيارة البشير ( للمملكة ) لم تكن كتلك ( الزيارات ) التي كانت من قبل ..
    الإستقبال ( كما ) الإستهبال ..
    طه ( عثمان ) الحسين في ( صحن ) الكعبة ..
    ويبدو الأمر ( كما ) اللعبة ..

    1. اعترف انك `ذباب مصري شاطر جدااًً جدااا وبتتعلم كويس …..! تقمص دور سوداني صعبة لاي شخص لانو مزاج السودانين مختلف عن كل الدول المحيطة به من مستعربة وافارقة ….بس لقيتك ماشي تتطور وماشغال بالجماعة البيعلقو ضدك ومحافظ علي مود ثابت عليهو لانك لو اتنرفزتا ممكن مجهودك يروح شمار في مرقة وبتعري نفسك (good job) …ملاحظة بسيطة:, عشان تتطور كمان حاول نوع في الكتابات المود بتاع اسحق احمد فضل الله بس مايكفي في كتاب غيرو كتابتهم كويسة برضو شوية من الكتابات الوطنية المغلفة بالرسائل الممكن توصل ليها وحاول تحفظ مصطلحات سودانية زيادةلزوم التجويد والاجتهاد …واول حاجة ابدا بالتعليق بتاعي دا احفظ المصطلحات وشوف متي يستخدم ولو داير (براكتيس ) روح (العتبة ) بتحصل عطالة كتيرين اقعد اشرب قهوة اسمع الجماعة بتكلمو كيفن ……
      وتحياتي ياصبورة ……ههههههههه

  2. وفد السودان المشارك في منتدى تانا رفيع المستوى حول السلم والأمن @
    لماذا لا تقدم شكوي سريه لغايه البت فيها بخصوص حلايب الافارقه شامين المصريين

  3. القمة العربية انعقدت يوم الاحد و انتهت فى ذات اليوم الاحد بقاء الرئيس طيلة هذه الفترة فى السعودية ليس من التصرفات الجميلة و اذا دل انما يدل على عدم قيمة الوقت عنده ويظهر ان الرئيس صار لا يطيق المكوث فى البلاد و الدليل رجوعه مساء الخميس من السعودية ليغادرنا صباح الجمعة لاثيوبيا التى تردد عليها كثيرا لى اتفه الاسباب … برافو غندور كشفت ما وصلت اليه البلاد من فقر و عوز فى ايراداتها المالية و حسمت امر السودان من حلايب لاول مرة بقوة و وضوح و كنت سائر فى حسم ملف الحريات الاربعة الا ان المرجفين فى المدينة غدروا بك لانك احرجت مواقفهم المتخاذله لانهم احبوا البقاء فى السلطة و ادمنوا حياة الذل و الاستكانه للاهانه من اراذل دول العالم و اكثرها تخلفا و طلقوا النحدى و مواجهة الاعداء طلاقا بائنا لا رجعة فيه . بالتوفق انشاءالله يا بروقيسر غندور

  4. تسلم أخى محمد حسن المحامى…وزى ما بقول المثل عندنا فى السودان (كترة الطلَة مسخَت خلق الله) (والأسد لمن يعجَز يبقى مسخرة للقرود) عمنا لعبو بىيهو عيال زايد وآل سعود…
    سبحان الله صار قلبى مؤخرا يمتعض تجاه هذا الرجل وشغفى بمتابعة أخباره يقل كذلك ، مع إنى والله ما كنت أرضى فى حقه أى سوء عندما تتطاله ألسنة بعض معارضيه حتى ممن أعرفهم من الإسلامين وأبرر له بعض أفعال السدنة من فساد بقولى (علَه لايدرى)

  5. العنة وضعف الاداء الحكومي مسئول عنه البشير وليس سواه ,, لأنه هو الذي يعين ويقيل. من الواضح انه يحاول تطبيق ما يفعله داخل السودان من اللعب على الحبلين ولعب الثلاث ورقات على علاقات السودان في الخارج.
    من ناحية يبدو انه يحاول ان يصل إلى تسوية مع المصريين في موضوع حلايب ,, وايضا ربما يحاول اللعب على الحبلين في موضوع سد النهضة الأثيوبي.
    اما في موضوع الخليج, فهو ايضا يلعب على الحبلين ,, فمن ناحية يضع جنود سودانيين تحت إمرة الإمارات والسعودية في عدوانهم الغاشم على اليمن ,, ومن ناحية أخرى يعشم القطريين والأتراك أنه على الحياد ,, مع إرضائهم بإستثمارات هنا وهناك.
    خطورة هذه الإستراتيجية تكمن في أن كل هذه الدول لا يمكن ان تخدع كما خدعت الاحزاب السياسية السودانية. كما أنها إستراتيجية عبثية تهدر الوقت والاموال في امور لا تفيد البلاد ,, بل ستجلب علينا ويلات كثيرة في المستقبل.
    المفروض ان رأس الدولة يكون جل عمله هو تطوير التعليم والصحة والإقتصاد والتركيز على معاش إبناء هذا البلد وامنهم ورخائهم.
    سوف يسجل التأريخ أن البشير هو أسوأ رئيس حكم السودان حتى الان ,, والايام القادمة تبدو حبلى بماسي أكبر مما مر على الشعب السوداني حتى الان ,, إلا أن يلطف الله عز وجل بنا وهو الحافظ والحامي من الظالمين.