سياسية

(9) إصابات وسط المواطنين لتجدد الاشتباكات بالجريف شرق واحتراق منزل بالكامل


تجددت الاشتباكات بين السلطات وأهالي بمنطقة الجريف شرق صباح امس، واصيب المواطن مبارك عبد الكريم برصاصة مطاطية بالرأس، وتباينت اصابة كل من احمد المبارك وكمال الدين بركات وعمر حسن ما بين عميقة وسطحية بالوجه والاطراف، وأصيبت الطفلة اسنات يوسف التي تبلغ من العمر 7 أشهر، بالاضافة الى (4) نساء أخريات باختناقات في التنفس بسبب الغاز المسيل للدموع نقلوا على اثرها للمستشفى لتلقي العلاج، وتسببت عبوات الغاز المسيل للدموع في حدوث حريق بمنزل المواطن صلاح الدين عبدالرؤوف بحي كركوج مربع (21)، الذي احترق بالكامل مخلفاً خسائر معنوية ومادية وصفت بالكبيرة .
وانتقد مسؤول لجنة ازالة الكمائن عبدالقادر الحاج في تصريح لـ (الجريدة)، استخدام القوة المفرطة تجاه اهالي الجريف، ولفت لتمركز اكثر من (40) (دفاراً) للشرطة وحوالي (20) عربة بوكس محملة بأفراد بزي الشرطة وآخرين بالزي المدني، وما يقدر بـ (15) حفارة (بوكلين) لجرف الكمائن.
وشدد مسؤول اللجنة على حق الاهالي في رفض الازالة، وأشار لانتقال الملاحقات الى داخل احياء الجريف، ونوه الى مغادرة السلطات للمنطقة.
وكشف عبدالقادر عن اتجاه لطرق القضاء للفصل في النزاع الذي استمر لسنوات دون ايجاد حلول.

الجريدة


‫2 تعليقات

  1. كمائن الطوب فى السودان ومواقعها وطريقة عملها التقليدى مدمر للبئة بحق وحقيقة.. ووقوعها على شواطئ الأنهار فى حد ذاته شئ مؤسف ويدل على التخلف. مصانع الطوب فى كل العالم تعامل معاملة الصناعات الثقيلة وتكون خارج المدن والمناطق السكنية لتأثيرها السلبى على البئة بما يصدر منها من أدخنة وروائح كريهة منبعثة من الدخان فضلا عن مخلفاتها من طوب وحجارة ورماد. عندنا فى السودان الكمائن تحتل أجمل المواقع وهى شواطئ الأنهار التى كان من المفترض أن تستقل كواجهات للمدن وحتى القرى. صناعة الطوب عندنا تعتمد على الطمى الذى تخلفه الأنهار بعد موسم الفيضانات وروث البهائم وهى طريقة بدائية ومتخلف لم تشهد أى تطور على مدى عقود من الزمان وهذا فى حد ذاته دلالة على التخلف وعدم المواكبة والتطور…فى البلدان القريبة والبعيدة عنا اصبحت الكمائن عبارة عن أفران وتستخدم فىها التربة بعد مزجها بمواد أخرى بنسب مدروسة وبطريقة علمية..لذا يكون الناتج من الطوب شئ جميل فى مظهره وقوامه وخصائصه…
    أنا مع إزالة الكمائن وإن دعا الحال إلى ترحيل عرب الجريف وتغريمهم ومطالبتهم بدفع تعويضات على التلوث والأضرار البيئية التى تسببو فيها على مدار السنين…معظم الجرافة يمتهنون السمسرة وتجارة العملة ويسيطرون على معظم إن لم يكن كل أراضى العاصمة المعروضة للبيع

  2. عندما الشخص لا يفقه شى
    ولا يعرف اصل المشكلة و يكون جاهل مثلك فهذه مصيبة
    اناس الجريف احتجاجهم ليس كمائن الطوب
    احتجاجهم على اراضيهم التى بيعت وهم سكنون فيها منذ مئات السنين
    هذا اصل المشكلة
    اراضى تم بيعها لمستثمرين بدون حتى تعوبض
    فاتقي الله على تعليقك ل شى لا تفهم عنه ولو معلومة بسيطة