رأي ومقالات

صباح موسى: كلمة في حق غندور الذي ذهب


الى كل المصريين الذين يَرَوْن أن البروفسير إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني كان ضد علاقات مصرية سودانية سليمة، أقول أن الرجل كان من أفضل الذين تعاملوا مع هذا الملف على الإطلاق، وأن بعض تصريحاته الصدامية مع القاهرة، والتي كان يقرأها البعض بأنها تصعيد ضد مصر، ماكانت إلا تصحيح لإعوجاج في سير العلاقات المضطرب.

وإلى كل السودانين الذين يَرَوْن أن غندور كان لينا في تعامله مع مصر، أقول أن الرجل كان من أقوى المسئولين في التعامل مع هذه العلاقات، ولم تكن دبلوماسيته الناعمة فيها إلا ذكاء ملحوظ استطاع بِه أن يحتوي ويمتص أي خلاف، في وقت لم ينهزم فيه أبدا لبلاده، وإذا كان غندور منحازا في هذا الموضوع، فكان منحاز لعلاقات مصرية سودانية تقوم على الندية والمصالح المشتركة وليس انحيازا لمصر، بعيدا عن المهاترات التي لا تقدم ولا تؤخر.

في تقديري ستظل حقبة غندور في الخارجية السودانية من أميز الحقب في التعامل مع العلاقات المصرية السودانية رغم ما شهدته من تعرجات، إلا أنها كان من الممكن أن تصل إلى أبعد من ذلك من إنهيار وإنحدار بسبب تداخلات إقليمية ودولية معلومة للجميع لولا حكمة الرجل.

أتمنى أن يكون خلف بروف غندور في الخارجية السودانية بنفس فهمه وحكمته للعلاقات بين البلدين، وأن يكون خير خلف لخير سلف.
شكرًا بروف غندور وكل التحية والتقدير أينما ذهبت وكيفما حللت.

بقلم
صباح موسى


‫6 تعليقات

  1. غندور رجل سياسي لا غبار عليه كنت اتمني ان تجلس مؤسسه الرئاسه معه وان يتباحثاه ف اوجه الخلاف بين الخارجية والرئاسة وانا لا تصل الامور لهذه الدرجه من الخلافات لانه بصراحه لم تعجبني طريقه إعفاءه من المنصب اقولها صراحه المصريين تنفسوا الصعداء باقالته

  2. كل الشكر للاستاذه صباح. ووالله ما قلتي الا الحق.جزاكي الله خير الجزاء
    الرجل غندور ما قال شئ غلط ليحاسب عليه بالفصل وسؤالي هو كيف تغيش البعثات الدبلوماسيه بدون مرتبات ولمده سبعه اشهر؟ هذه فضيحه يسال عنها كل الحكومه.ناس الحكومه ينهبون اموال الدوله عينك عينك ولا يخشون لومه لائم.واذا كان المصرف المركزي ووزير الماليه فشلوا في توفير احتياجات البعثات الدبلوماسيه ، فماذا هم يفعلون؟ فعلا الرجل تعرض لمحاصصات المقربون من البشير رغبه في ازاحته والاستيلاء علي وزاره الخارجيه وكلهم معروفون للشعب بالاسم.
    عذرا الاخ غندور، انا اري انك لابد ان تترشح لانتخابات رئاسه الجمهوريه فاني اري انك الاجدر بهذا المنصب.عليك التفكير في ذلك وانا اري انك رئيس لهذا البلد لو الانتخابات كانت نزيهه.
    اقاله البشير لك هي شرف لك. ونسال الله ان يوفقك في مسيرتك القادمه

    1. صباح موسى الإعلامية المحترمة

      تختلف عن جوقة الشرف الإعلامية المصرية ، التي يزدحم على رأسها أحمد موسى ومصطفى بكري ، وأديب ، ولميس ونائلة ،

      وبقية العقد القبيح

  3. نعم اخى محمد شريف نؤيد ترشيح الدكتور غندور رئيس للجمهورية

  4. والله لو اترشح غندور لرئاسة الجمهورية كل السودان يقيف معاه ………………
    بلا عمر البشر بلا كلام فاضي …………………..
    لكن اكيد جماعة البشكير حيزورو الانتخابات اذا شافوا البشير مهزوم ……………..