منوعات

تربية الخرطوم تدرس تجفيف المدارس التي تحوي أقل من (50) طالباً


وجه وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم د. فرح مصطفى بمساءلة أي مدير مدرسة جمع نسبة أقل من 70% من الكتب المدرسية، ونقل مدير المدرسة والمعلمين الذين تحرز مدارسهم نتائج متدنية في امتحان شهادة التعليم الأساس، وتقديم رؤية عن إمكانية دمج المدارس ذات العدد الأقل من (50) طالباً مع أقرب مدرسة.

وكشفت تقارير مديري وحدات التعليم المختلفة بولاية الخرطوم عن تكدس بعض المعلمين في بعض مدارس الولاية من واقع إحصاءات مدارس الولاية، داعية إلى ضرورة العمل على توزيعهم بعدالة بكل وحدات المحليات السبع على أن تتساوى مدارس الولاية على حسب قاعدة ربط المعلمين مع إحصاءات التلاميذ بالمدارس وإعادة توزيع العدد الزائد من المعلمين لمدارس الريف حسب التخصص والدرجة.

ودعا وزير التربية د. فرح مصطفى خلال اجتماعه بإدارات التعليم للعمل على فك الاكتظاظ والاختلاط على أن لا يتم قبول أكثر من 65 تلميذا للصف الأول للعام الدراسي المقبل وأن يتم القبول الجغرافي بالنسبه للمدرسة مع إيقاف تحويل التلاميذ إلى المدارس المكتظة مع إعداد دراسة والعمل على دمج أي مدرسة عدد تلاميذها أقل من 50 تلميذا إلى أقرب مدرسة إليها مع تحديد الاكتظاظ والاختلاط بالوحدات الإداريه والمدارس والالتزام بأسس ومعايير اختيار مديري المدارس بالولاية، ويستثنى من ذلك مدارس الريف بعد موافقة إدارة المرحلة بالوزارة مع منح معلمي الريف الأولوية في أعمال التصحيح والكنترول والنقل إلى المدارس النموذجية بالولاية.

ووجه الوزير مديري الوحدات لمراجعة إحصاءات الكتاب المدرسي والإجلاس والتلميذ والاحتياج الفعلي لأعمال صيانة دورات المياه والمدارس التي تحتاج لدورات مياه جديدة كاشفاً عن ترتيب لقاءات بمعتمدي المحليات السبع بولاية الخرطوم للوقوف على كل مشكلات التعليم الأساسي بالولاية والعمل على تعيين المتعاونين بالمدارس الطرفية الحاصلين على الشهادة السودانية من أبناء الريف.

الخرطوم: إبتسام حسن