حوارات ولقاءات

سلمى سيد : الشروق رفضت عرض برنامجي هذا العام بسبب (توجيهات عليا).!


في الوقت الذي بدأت فيه المذيعة سلمى سيد تسجيل حلقات برنامجها الرمضاني (فن زمان) لموسمه الثاني ومع اقتراب انتهاء فترة تسجيل حلقات البرنامج أعلنت القناة عن عدم بثها للبرنامج هذا الموسم، الأمر الذي جعل المذيعة ومقدمة البرنامج سلمى سيد تقوم بسحب برنامجها من القناة نهائياً، ولمزيد من التفاصيل حول الموضوع حرصت (كوكتيل) على الحديث مع سلمى للإجابة عن عدد من الأسئلة حول البرنامج.

لماذا رفضت الشروق عدم عرض برنامجك (فن زمان) على قناتها هذا الموسم؟
قالوا إن هناك توجيهات عليا بألا يكون هناك (غناء) بالقناة.

ربما تأخر موعد التسجيل فأصبح الأمر مقلقاً بالنسبة للقناة؟
قبل الوقت المحدد أنهى برنامج (فن زمان) تسجيلاته، وانتهى التسجيل في سبعة أيام فقط والتحضير بدأ قبل أشهر وكل مجموعة البرنامج كانت تعمل بروح واحدة يساعد بعضهم البعض وهم أحد أسباب نجاح البرنامج أمثال هاني وضياء وفضل وتوجيهات عصام محمد نور وبمحبة العازفين.

 

ألم يكن هناك تواصل بينكم والقناة قبل تسجيل الحلقات؟
بالعكس أخبرناهم أن برنامج (فن زمان) سيتم عرضه في القناة في موسمه الثاني إلا أنهم تماطلوا كثيراً في الرد علينا وكنا قد شرعنا في تسجيل حلقات البرنامج، بعدها جاء ردهم متأخراً بعدم بثه هذا الموسم وكان ردي لهم أن الصفة غير حصرية لكن الأفضلية للشروق في المقام الأول وذلك تأدباً منا وحرصت أن لا أتجاوزهم لأن للبرنامج جمهوره ، بعدها حاولوا مناقشتنا في الأمر إلا أننا أغلقنا باب النقاش.

هل تماطل القناة نسبة لحالتك المرضية وشكوكهم في مقدرتك على الاستمرارية في البرنامج هذا الموسم؟
فعلاً كنت في ظروف صحية حرجة ويبدو أن إحساسهم بأنني مريضة لن أستطيع تسجيل البرنامج، إلا أنني كنت أكثر حرصاً عليه والدليل أنني أعلنت تدشين البرنامج من داخل المستشفى التي كنت أتلقى فيها العلاج.

في خطوة غير متوقعة اتخذت قراراً بسحب برنامجك ؟
كنت حريصة على قناة الشروق لأنها قناة كبيرة وبعد عشر سنوات قضيتها فيها ولظروف أصفها بغير المواتية قررت بأن لا يعرض (فن زمان) على قناة الشروق ولا أي إنتاج لميلودي ميديا نهائياً لأن الظروف الحالية غير مواتية والراهن التعامل معه صعب، لدينا حلقات كنا نبثها من الخارج إلا أنه من الآن لن يتم بثها في الشروق أو أي إنتاج خارجي خاص بي.

هناك أحاديث عن عرضك للبرنامج في إحدى القنوات؟
البرنامج إنتاج خاص وليس للشروق ومن حقنا عرضه للجهة التي نراها مناسبة حتى الموظفين الذي يعملون فيه من مصورين وغيرهم استعنا بهم كأفراد وشركات.

كيف تقبل الفنانون المشاركون في البرنامج القرار؟
وقفوا معي لآخر لحظة حتى انهاء فترة التسجيل لأنني عندما كنت مريضة كنت أقول لهم أنتم نجوم كبار ومن حقكم أن تذهبوا إلى أي قناة ترغب فيكم إلا أنهم رفضوا رفضاً قاطعاً وأصروا على انتظاري بكل حب مقدرين ظرفي الصحي والعهد على المواصلة معي في البرنامج.

هل تمارس القناة سياسة التسلط؟
عن نفسي شخصياً لا أستطيع التعامل مع الشروق، ومن المعروف أن أي مؤسسة تسهم في تطويرها الكوادر البشرية وإذا تم تحجيمهم تم تحجيم إبداعهم، وللعلم من يعملون معي أصحاب خبرة تراكمية و إذا لم يتم احترام غيرنا ستكون مشكلة، ماحدث سياسة قناة وهناك عدد من الزملاء غادروها بسبب تلك السياسة من بينهم الزميلة رانيا هارون صاحبة برنامج (يبقى الود) وبرنامج بذلك العمق والمنهجية توقف…فماذا بعد.؟

هل التزمت مع قناة بعينها لبث البرنامج؟
أقولها بالفم المليان أن هناك مفاوضات مع ثلاث قنوات قد تمت وتوصلنا لاتفاق شفاهي والتزمت مع قناة وليدة في الصدارة مرشحة لبث البرنامج سأعلن عنها لاحقاً.

كيف هو وضعك الصحي الآن؟
الحمدلله تحسنت كثيرًا و لدي مراجعة مع الأطباء في لندن بعد عدة أشهر.

أخيراً..؟
الشروق مؤسسة عريقة قدمنا فيها رحيق سنوات النجاح وستعبر حيث إشراقها الذي لا يغيب بإذنه تعالى، فيما أرتب لمؤتمر صحفي كبير في القريب بحضور عدد كبير من الإعلاميين لتوضيح كثير من الحقائق.

 

 

 

حوار:محاسن أحمد عبدالله
صحيفة السوداني