الفاتح جبرا

ما تخلونا نزعل


أستاذنا الكريم .. نحن ملاك مخطط المنشية شرق مربع 12 نرفع اليكم مظلمتنا هذه املين نشرها في عمودكم المقروء بعد أن حار بنا الدليل وأصبحنا (ما عارفين نعمل شنوووو) .

 

تتلخص المشكلة – أستاذنا الفاضل – في الآتي :

• في عام 2013 قام ملاك مخطط المنشية شرق بشراء عدد 2000 قطعة من نقابة الكهرباء والبترول والسدود من جملة 4 الف قطعة وما تبقى من قطع كانت تخص (صندوق الضمان) .
• عندما تم شراء هذه القطع من النقابة تم بيعها على أساس أنها مكتملة الخدمات وبالفعل بدأ الملاك بتعمير المخطط والبدء في البنيان وبعضهم قد اكتمل بناءه وكان كل ذلك على أساس أن الخدمات سوف تكتمل قريبا
• ولكن بدا التاخير والمماطلة في توصيل الخدمات من قبل النقابة واكتفت النقابة بتركيب أعمدة الكهرباء فقط ولم يكتمل شد الاسلاك ولاتوصيل التيار الكهربائي. اما بالنسبة للمياة فلايوجد أي جديد حتى الان.
• قام الملاك بتكوين لجنة لتمثيلهم في التواصل مع الجهات المسؤولة وذات الصلة وبالفعل قامت اللجنة بالتحرك والتواصل مع النقابة وايضا تواصل الملاك بشكل شخصي وفردي مع النقابة ولم يجدوا غير التسويف وعدم التجاوب .

• في نهاية الأمر أفادت النقابة بان المخطط لا تشمله الخدمات علما انهم في البداية وعند الاعلان عن المخطط كان الوعد ان المخطط مكتمل الخدمات وقد أفادت النقابة في إعلانها عند البيه لهذه الأراضي بأنها قد قامت بشراءها من الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي والذي اكمل توصيل الخدمات لها .
نود ان نلفت الإانتباه الى ان النقابة قد شرعت فعليا في توصيل الكهرباء وهذا اعتراف ضمني بمسئولية النقابة عن توصيل كامل الخدمات ، اضافة الى ذلك فان (صندوق الضمان) اقر بانه عندما تم بيع هذه القطع للنقابة باعها على اساس انها ستكون مكتملة الخدمات وحتى افضل من الخدمات التي يقدمها الضمان نفسه “سوبرلوكس”.
• وقد علمنا ايضا ان النقابة قد طلبت دراسة من مياه ولاية الخرطوم لتكلفة توصيل المياه في هذا المخطط على حساب النقابة وقد استلمت الدراسة فعليا ولكن فجاة تغيرت الامور وغيروا من رايهم واخبرونا بان المخطط غير شامل الخدمات.
• ملاك المخطط حريصين جدا على السكن والاستقرار وقاموا بمجهودات ذاتية كبيرة لتهيئة المخطط من ناحية نظافة المخطط من الاشجار وتصديق بسط الامن الشامل وشراء الكرفانة له وتم تكوين مجموعات خاصة بحصر الملاك وعملية الحصر تجري بصورة ممتازة .

• المخطط يضم كل شراائج المجتمع من داخل السودان وخارجه وهنالك من قصم ظهرهم الايجار ويحلمون بامتلاك منزل لهم ولاسرهم حتى يريحهم من تكاليف الايجار. والبعض الاخر مغتربين مازال يراودهم حلم العودة الى الوطن واستقرارهم مع اسرهم وهم من انفقوا كل مدخراتهم في شراء هذه الاراضي.
• وبالفعل انتظم المخطط حركة كبيرة من البنيان والتعمير وهي في ازدياد مضطرد. على امل ان تكتمل الخدمات في اقرب وقت حتى يصبح ماهولا بالسكان ويشكل اضافة نوعية لحركة العمران والمعمار التي تنتظم البلاد.
أستاذنا الفاضل :
من خلال عمودك هذا نود أن نوصل صوتنا الذي بح للمسؤولين لتوجيه من يلزم لوضع حد لمعاناتنا هذه والتي إستمرت لسنوات والله الهادي إلى سواء السبيل ،،
ملاك مخطط المنشية شرق مربع 12

تعــقيب :
لعلم السادة القراء الأفاضل صندوق الضمان الإجتماعي يقوم باستثمار اموال الصندوق القومى للمعاشات والصندوق القومى للتأمين الإجتماعي ، وهذا الصندوق الذي يماطل في توفير الخدمات الأساسية (كهرباء وموية) لسكان هذا المخطط يستثمر في حوالي 1.7 مليار (دولار) وله مواقع استراتيجية ضخمة في ولاية الخرطوم بأكثر من 6,6 مليون متر مربع بالاضافة إلى خمسة عشر مخططاً بكامل المرافق والخدمات ومعظم الأبراج الشايفنها في الخرطوم دي (أبراج الخرطوم، برج التضامن، برج الأطباء، برج العدل، برج نيالا، برج بورتسودان، برج كادوقلي، برج أفريقيا وبرج الصافات في حي المجاهدين بالخرطوم ، ده غير شركات يمتلكها الجهاز ملكية كاملة تعمل في مجالات البريد، الطرق والجسور، الطب، الكهرباء،وبنوك ومساهم في شركات عالمية وشنو ما عارف !

كســـرة :
اللله يهديكم يا ناس الصندوق طالما المخططات دي تبعكم وبعتوهو لي نقابة الكهرباء والبترول (دخلو) الخدمات للناس ديل حتى لو (مساعدة ساكت) وما تخلونا نزعل !

• كسرة تصريح النائب العام: (لا حماية لفاسد ولا كبير على القانون)… في إنتظار ملف هيثرو (ليها تلاتة شهور)!

كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو (و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو (و)… (ليها سبعة شهور).

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 96 واو – (ليها ثمانية سنين)؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 55 واو (ليها أربعة سنوات وسبعة شهور).

 

 

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. واواتك دي يا ساخر سبيل ح تخلص يوم ينفخ في الصور نفخة البعث والنشور. وقتها ممكن تشكيهم للواحد الاحد القهار.