اقتصاد وأعمال

خبير اقتصادي يطالب بوضع إستراتيجية واضحة للزراعة وتحديد أولويات للمحاصيل ذات القيمة المضافة


أكد خبير اقتصادي أهمية وضع إستراتيجية واضحة للزراعة باعتبارها قاطرة الاقتصاد السوداني الذي يعمل على إحلال الواردات وزيادة الصادرات وتحقيق الأمن الغذائي وتحقيق التوازن في التنمية مع إدارة الموارد الطبيعية والاستغلال الأمثل للمساحات الزراعية بالاستفادة من التنوع الجغرافي. وذكر أن التمويل هو أحد المعوقات التي تحد من انطلاقه وطالب بفرض سلطة القانون.

وقال الخبير الاقتصادي أمين النفيدي نائب رئيس الاتحاد العام للنقل التابع لاتحاد العمل السوداني إن الزراعة هي المنقذ الحقيقي للبلاد وإن هناك عقبات عديدة تحد من زيادة الإنتاج وإن رفع سقف التمويل لا يعتبر الحل الجذري لانطلاق الزراعة في السودان.

وأشار إلى أن موضوع رفع رأسمال البنك والتوصية المتكررة التي تصدر بشأنه منذ أكثر من عامين قد يستهلك المبلغ المقترح بتغيير سعر الصرف، مشيرا إلى أن هناك عقبات تعترض مسيرة الزراعة وهي الضرائب والرسوم والزكاة.

ودعا سيادته إلى تحديد الأولوية للمحاصيل ذات القيمة المضافة والتي تلائم طبيعة الأرض، مشددا على أهمية خفض تكلفة الإنتاج وتدريب المزارعين على التقانة.

وسبق أن صدرت توصية من القطاع الاقتصادي والبرلمان لزيادة رأسمال البنك الزراعي ومضاعفته .

وجدد وزير الزراعة والغابات د. عبد اللطيف العجيمي؛ الدعوة بضرورة رفع رأسمال البنك الزراعي إلى خمسة مليارات وزيادة حجم التمويل للموسم القادم مع توفير تمويل رأسمالي بفترات سداد تصل إلى 15 عاما للآلات الزراعية الكبيرة وإحداث ربط مؤسسي بين البنك والوزارة وذلك في بيانه أمام البرلمان الأسبوع الماضي.

سونا.