اقتصاد وأعمال

اتحاد أصحاب العمل يطالب البنك المركزي بفك السلع المحظورة بالميناء


طالب اتحاد أصحاب العمل السوداني، بنك السودان المركزي بإصدار قرار عادل وعاجل لفك حظر جميع السلع الموجودة بميناء بورتسودان بولاية البحر الأحمر، وقال إن التجار المستوردين لتلك البضائع يتكبدون أضراراً كبيرة جراء هذا الحظر والتكدس.

وقال أمين أمانة السياسات باتحاد أصحاب العمل، نائب رئيس الغرفة التجارية سمير أحمد قاسم إن تراكم البضائع الموجودة في ميناء بورتسودان ما زال مستمراً بسبب حظر السلع التي وصلت الميناء بعد الثامن من فبراير بحسب قرار بنك السودان المركزي الذي كون لجنة مختصة لمعالجتها، عقب الانخفاض الكبير في أسعار صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية وما تبعها من إجراءات لوقف الانخفاض.

وأضاف وفقاً لما نقلت (شبكة الشروق) عن (سونا) أمس، أن المستوردين لتلك البضائع يتكبدون ضرراً كبيراً نتيجة لهذا الحظر والتكدس، حيث تبلغ رسوم الأرضيات 25 دولاراً يومياً للحاوية مقاس 20 قدماً، غير رسوم الأرضيات التي تدفع لهيئة الموانئ البحرية، وأشار الى ان ذلك أدى إلى حدوث ندرة في الكثير من السلع.

وتابع أمين أمانة السياسات باتحاد أصحاب العمل، نائب رئيس الغرفة التجارية أن إجراءات تجفيف السيولة أوقفت انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وهذه حسنة ولكنها في المقابل أثرت على التجارة والاقتصاد بمستوى عام، وأفقدت التجار ثقتهم في المصارف وأحجموا عن التعامل معها.

صحيفة الجريدة