سياسية

“لندن” تدعو “واشنطن” لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب


أكد مساعد رئيس الجمهورية، الدكتور “فيصل حسن إبراهيم” حرص السودان على المضي قدماً في إنشاء شراكة إستراتيجية مع بريطانيا في كافة المجالات بما فيها تحقيق السلام والتنمية وتفعيل الحوار الإستراتيجي بين السودان وبريطانيا، فيما دعت المملكة المتحدة واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأطلع “إبراهيم” رئيس الجانب البريطاني في لجنة التشاور السياسي والإستراتيجي بين بريطانيا والسودان “نيل ويقان” على خطوات السودان في مجال توطيد السلام والتنمية عبر تنفيذ توصيات الحوار الوطني والاستعدادات للانتخابات القادمة بما فيها إعداد الدستور.

وقال وكيل وزارة الخارجية، السفير “عبد الغني النعيم” إن اللقاء بحث الكيفية التي تُقدم بها بريطانيا الدعم للسودان لتحقيق السلام بما في ذلك الضغط على الحركات المتمردة، وأشار “النعيم” إلى أنه تم الاتفاق على المضي في الحوار باعتباره الوسيلة المناسبة لتوثيق التعاون بين البلدين.

من جهته قال سفير بريطانيا بالخرطوم، “عرفان صديق” إن لقاءه بمساعد الرئيس يأتي في إطار الجولة الخامسة من الحوار الإستراتيجي بين السودان وبريطانيا، الذي وصفه بالمهم لتحسين العلاقات الثنائية، وأشار إلى أهمية التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية وحقوق الإنسان.

وأضاف الدبلوماسي البريطاني أن نتائج الحوار بين البلدين مهمة لبريطانيا والسودان بوجه خاص، فيما يتعلق بتحسين علاقاته مع المجتمع الدولي بشكل عام.

وفي السياق اختتمت أمس (الثلاثاء)، بالنادي الدبلوماسي، أعمال اجتماعات لجنة الحوار الإستراتيجي السوداني البريطاني في الخرطوم، وأكد وكيل وزارة الخارجية السفير “عبد الغني النعيم” أن الحوار الإستراتيجي السوداني البريطاني وصل مرحلة تأسيس الشراكة الإستراتيجية بين الطرفين، وقال “عبد الغني” خلال المؤتمر الصحفي المشترك عقب اجتماعات لجنة الحوار الإستراتيجي السوداني البريطاني الذي عقد أمس (الثلاثاء)، بالنادي الدبلوماسي، بحضور الجانب البريطاني، قال هذه الدورة الخامسة بين السودان وبريطانيا تميزت بأنها إيجابية، وتوصل خلالها الطرفان إلى نتائج حقيقية، مشيراً إلى أن الدورة القادمة ستنزل النتائج في شكل برنامج عمل بين البلدين وستؤدي إلى نقلة كبيرة، مبيناً أن الجولة القادمة ستتركز على البرامج العملية.

الخرطوم – ميعاد مبارك
صحيفة المجهر السياسي


تعليق واحد

  1. الحكومة السودانية ماعندها حيل ترعى بي قيدها تجي ترعى الارهاب كمان

    قال رعاية ارهاب الله يقدرهم على رعاية الشعب المغلوب على امره، هدوا حيلوا مظاهرات ما قادر عليها