سياسية

المؤتمر الوطني يعلن اجراء اتصالات بالأمة القومي والمؤتمر السوداني والمعارضة تنفي


كشف قيادي بالمؤتمر الوطني، عن شروع الحزب في اجراء اتصالات مع حزبي الأمة القومي والمؤتمر السوداني، لإقناعهما بالمشاركة في إعداد الدستور والانتخابات الرئاسية والتشريعية، في وقت نفى حزب المؤتمر السوداني تلقيه اتصالات من الوطني حول تلك القضايا.

وقال القيادي الذي – فضل حجب اسمه- لـ (الجريدة) أمس، ان المشاورات التي بدأت استندت على اقناع حزب الأمة القومي بالمشاركة في الدستور كمدخل لمشاركته في الانتخابات مقابل أن يتقاضى الوطني عن تحالف حزب الأمة مع الحركات المسلحة، وأشار الى جدية الحزب والحكومة في الحوار مع المعارضة في اليمين واليسار، ودلل على ذلك بالحوار الذي ابتدره مدير جهاز الأمن الفريق اول صلاح قوش مع الحزب الشيوعي خلال الأيام الماضية.

ومن جانبه نفى نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني خالد عمر يوسف تلقي الحزب اية اتصالات من الوطني للمشاركة في وضع الدستور، وقال لـ(الجريدة) (لم يأت إلينا المؤتمر الوطني وليست لدينا رغبة في المشاركة في اعداد الدستور)، ولفت الى ان اعداد الدستور مازال في مرحلة تصريحات قيادات الحزب الحاكم.

وأرجع نائب رئيس المؤتمر السوداني رفضهم للمشاركة في اعداد الدستور لعدم توفر الحريات والتضييق على النشاط السياسي للأحزاب، وشدد على انها قضايا اساسية ومبدئية، بجانب عدم توفر مبادرة واضحة للدستور، وزاد (اعداد الدستور عملية خاصة بالنظام ولسنا معنيين بها اطلاقاً).

وأكد خالد استمرار المشاورات الداخلية بشأن موقف الحزب من الانتخابات، ورهن اعلان الموقف النهائي بما سيتوصل إليه المجلس المركزي للحزب، وتابع (المسألة ما زالت في طور النقاش وسيخرج المجلس بموقف مفصل سيعلن في موعده).
ولم تفلح (الجريدة) في الحصول على افادة من حزب الامة القومي، رغم المحاولات المتكررة للاتصال بقياداته.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة