تحقيقات وتقارير

(الصلعة) ترمز للذكاء.. و(اللحية) للوقار.. (المظاهر) هل هي بالفعل (خداعة)؟


خيوط ناعمة نسجتها الأقدار لـ(مريم) وهي في طريقها إلى مسقط رأسها لقضاء إجازتها، فهناك جمعتها الصدفة بـ(عثمان) الذي كان يجلس بجوارها. ملامح عثمان الجادة توحي بأنه شخصية صعبة لا يُمكن التعامل معها أو إيجاد مفاتيح للدخول إليها. تهيَّبَتْ مريم في بادئ الأمر، لكنها خضعت لحظِّها الذي جعل عثمان جارها في تلك الرحلة، وما إن دارت عجلات البص حتى بدأ عثمان يتحدث إليها وهي تُجيب باختصار حتى استرسلت في الحديث معه وأخذ الحديث أبعاداً سياسية وأخرى اجتماعية، وأحياناً ثقافية، اكتشفت خلالها مريم جوانب خفية عن عثمان، فهو مثقف وطموح ومعتز بنفسه، ورغم ملامحه الجادة، إلا أنه طيب يحب المرح، واعترفت له مريم بأنها حكمت عليه من شكله لكن بعد تعاملها معه وضحت لها الصورة الحقيقية، ورغم ذلك ظل الانطباع الأول مسيطراً على مريم، ووضع هناك سياجا من الحذر في التعامل، فهل المظهر الخارجي للشخص يدل على ما تنطوي عليه الشخصية؟ وهل الانطباعات الأولى تخيب أحيانا أم بعضها يكون نتاج خبرة؟ كل تلك الأسئلة وغيرها حاولنا الإجابة عنها من خلال الأسطر القادمة.

(1)
في البدء طرحنا الأمر على الباحثة النفسية الأستاذة عبير عبد الرحمن خليل المحاضرة بجامعة الخرطوم قسم علم النفس والتي ابتدرت قائلة إن المظهر الخارجي قد يعكس أحيانا الشخصية وفيه درجة من الصحة تدل على ما تنطوي عليه الشخصية، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك تضارب بين الشكل الخارجي وما تنطوي عليه تلك الشخصية، فمثلا نجد شخصية ذات ملامح جادة، لكن عند الاحتكاك بها تظهر شخصية لطيفة مرحة، فالانطباع الأول يمكن تغييره بعد التعرف على الشخص لكن لا يمكن الاستغناء عنه، فبمجرد حدوث موقف غير متكرر يرجع الانطباع الأول. وتضيف عبير أن هناك دلالات أخرى غير الملامح يمكن أن نكتشف من خلالها صفات الشخصية منها طريقة المشي، فالشخص الذي يسير بسرعة مثلا دلالة على أنه قلق ويريد أن ينجز أي عمل في وقت أقل، وأيضا هناك الحركات الجسدية التي تتبع الكلام، فإذا كان هناك شخص يتحدث ويأتي بحركات لا تُطابق ما يقول مثلا أن يتحدث عن شيء، ويتبعه بتصفيق وقد يكون الحديث لا يحتاج لتلك الحركة الجسدية، فهذا يدل على أن تلك الشخصية ذات تفكير غير متناسق، وكل تلك المؤشرات وغيرها يمكن أن نتعرف خلالها على صفات الشخصية التي أمامنا.

(2)
(المظهر الخارجي للشخص خاصة من الناحية الجسمانية أو ملامح الشكل ليس بالضرورة أن ينطبق على سمات الشخصية).. بتلك العبارة بدأ الدكتور أشرف أدهم المحاضر بجامعة النيلين قسم علم الاجتماع حديثه، مضيفاً: (قد تكون هناك شخصية ملامحها مرحة وهزلية لكن عند التعامل المباشر نجدها على درجة عالية من الجدية أو قد تكون هناك شخصية أخرى دائمة الاستياء وتُعطي انطباعاً بأنها مُتضايقة، بينما في الحقيقة قد تكون مُتمتِّعة بروح مرحة، لذلك فالحكم على الشخص من الملمح الخارجي لا يكون صحيحا أحيانا، وقد نصنع انطباعا معينا لكن عند الاحتكاك والتقرب من الشخصية نُفاجأ بنتيجة عكسية). ويختم أدهم حديثه بقوله: (في اعتقادي أن الشخص إذا أراد الشخص أن يخلق صداقة أو أي نوع من أنواع العلاقات الودية، فلا بد أن يتم عبر الاحتكاك المباشر حتى يتعرف على التركيبة الشخصية لمن يريد معرفته عن قرب بدلاً من الانطباعات الأولية، وهذه الانطباعات تتوقف سرعة تغيرها على حقيقة ما نجده وما نتعرف عليه من خلال تقربنا للشخصية نفسها).

(3)
وبحسب الدراسات النفسية التي أجريت فإنها أثبتت أن طريقة التقييم للشخصية من خلال شكلها تعد خاطئة فهي بحسب الدراسات يصعب تغييرها أو نقلها من حيز اللاوعي مالم نعيها بشكل أكبر وهذا ما أكدته دراسة أجرتها جامعة بوردو الفرنسية (حول تأثير هيئة الشخص على المحكمة) فالشاهد الأنيق يوحي للمحلفين بالاحترام والمصداقية في حين يوحي الشاهد البسيط بالكذب والمبالغة. وفي بحث مكمل شاهد 96 متطوعاً تسجيلات لأناس يدلون بشهاداتهم (منهم الكاذب والصادق) ثم طلب منهم إبداء رأيهم فيما سمعوه.. وبعد فرز النتائج ثبت أن المتطوعين مالوا إلى تأييد المهندمين أصحاب الملامح الجذابة بغض النظر عن صحة المعلومات التي أوردوها.. وأيضا هناك دراسة قام بها عالم النفس مايكل غالتر في نورث كارولاينا اتضح من خلالها أن الناس يصدرون أحكاماً سريعة وغير واعية اعتماداً على الملامح الخارجية للآخرين، فالصلع مثلا يُوحي بالذكاء والألمعية، واللحية تدل على أن أصحابها أكثر وقارا وصرامة، أما الابتسامة الدائمة يترك صاحبها أثرا مريحا، وتُزيل كل ظن سالب في حين توحي العيون الكبيرة بالنزاهة والقلب الطيب.

صحيفة سوداني