عالمية

“سلفا كير” يأسف لإبقائه “مشار” و”باقان” على قيد الحياة


قال رئيس جمهورية جنوب السودان “سلفا كير” إنه يشعر بالأسف عندما حافظ على حياة قيادات سياسية في الجماعات المعارضة منذ انفجار الأحداث في ديسمبر عام 2013، بينه وخصومه داخل حزب الحركة الشعبية.

أوضح “سلفا كير” أنه كان مخطئاً عندما حافظ على حياة كل المعتقلين السياسيين وقام بسجنهم وتقديمهم للمحاكمة العادلة، وأيضاً حياة زعيم المعارضة المسلحة الدكتور “رياك مشار” في أحداث القصر الرئاسي عام 2016 وأضاف “عندما أطلقت سراحهم، أطلقوا كلاماً غير لائق، وفي أحداث القصر الرئاسي كل طاقم الحراسة الخاص بمشار ماتوا وحافظت على حياته”.

وقال “سلفا كير” إن الحرب الدائرة في جنوب السودان ليست من أجل العدالة، لكنها بسبب طموحات أفراد ينظرون أن لهم برامج تنموية أفضل من الحكومة ويمكن تحقيق ذلك في أقرب فرصة.
واتهم “سلفا كير” المجتمع الدولي بدعم الجماعات المعارضة بهدف تغيير النظام في جوبا، واصفاً حدوث الأمر بالمستحيل، وأضاف “نحاول الخروج من الأزمة وتحقيق السلام، لكننا سنحارب أيضاً من أجل تحقيق أهدافنا”.

وجاءت تصريحات “سلفا كير” في المناسبة التي أقيمت بضريح الراحل “جون قرنق” على روح رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي “جيمس أجينق” الذي توفي في العاصمة المصرية القاهرة يوم الجمعة الماضي، حضرها كبار المسؤولين في الدولة ودول الإقليم وسفراء الدول الأجنبية بجوبا.

الخرطوم – فائز عبد الله
المجهر السياسي


‫2 تعليقات

  1. الحمد لله الذي جعلك تتجرأ من نفس الكأس الذي سقيت السودان الشمالي منه باقان هو سهمك الذي صوبته علي السودان ونحمد الله كثيرا انه ارتد الي صدرك وهذا جزاء كل حاقد حقود والحمد لله الذي ينظر للقلوب لا للوجوه