حوارات ولقاءات

بيع وشراء (القرود)… تجارة جديدة تزدهر في أسواق الخرطوم !


(دي قوانين المحل لو اشتريت بـ500 جنيه بكون خسران لو ماعاجبك شوفي تاجر غيري) عبارة أطلقها بائع القرود معلناً عبرها نهاية الجدال الذي جمعه بامرأة أرادت إرجاع القرد الذي قامت بشرائه قبل سبعة أشهر لظروف خاصة أبت عن الإفصاح عنها للبائع الذي قرر شراءه بمبلغ قدره (450 جنيهاً)، فيما اعترضت المرأة على المبلغ ووصفته بالقليل معلله ذلك بأن سعر شرائه كان أكثر من الضعف، وبعد انتهاء هذا الجدال اقتربت (كوكتيل) من البائع فخر الدين آدم وتحدثت إليه في حوار مطول كان الغرض منه التعرف على أحوال (تجارة القرود) التي تشهد ازدهاراً ملحوظاً في الفترة الأخيرة وتسليط قدر من الضوء عليها لمعرفة ما هو خفي.

منذ متى بدأت تجارة القرود في السودان على حسب علمك؟
التجارة بالقرود حديثة لم يتجاوز عهدها ست سنوات إلى الآن

متى بدأت أنت بالاتجار بها؟
بدأ أخي الأكبر منذ 5 سنوات الاتجار بالعصافير ولكن مؤخراً قبل عامين تحديداً قام بإدخال تجارة القرود إلى المحل.
هل واجه المحل أي نوع من الانتقادات في نوعية هذا العمل؟
رغم أننا نمتلك تصديقاً من الجهات الرسمية لمزاولة هذا العمل إلا أن ثرثرة المارة لا تخلو من الاستهتار أحياناً بعبارات تختلف في صياغتها لكن معناها واحد (دى شغل ليكم).

حدثنا عن سلالات القرود في السودان…والصفات التي تتميز بها تلك السلالات؟
للقرود مسميات كثيرة لكن السلالات التي عرفت بها داخل السودان من القدم إلى الآن وهي النسناس والطلح وهذا الأخير يمتاز بألوانه الداكنة الأسود والرصاصي وهو حاد الطباع وغير ولوف يتميز أسلوبه بالشراسة ويحتاج إلى زمن طويل حتى يعتاد على المكان الجديد، أما النسناس فهو النوع الولوف الذي لا يتطلب جهداً من المشتري ليتعامل معه وله ذيل طويل ويتميز بصغيرحجمه الذي يتناسب مع تربية المنازل وألوانه فاتحة كالبني والرمادي ويتداخل معهما اللون الأبيض.

من أين تتحصلون على القرود؟
ليس هناك مكان محدد وفي الأصل لا نقوم بالبحث عنها بل نعتمد في توفيرها داخل المحل على الزبون نفسه والذي يأتي بها في حال تعسر وضعه للحصول على المال.

ما هو السعر الذي تشترون به؟
لا يزيد عن (400 جنيه) أو (450 جنيهاً) ولا يزيد عن ذلك لتفادي الخسائر لأن الإقبال على شرائه يتم في فترات متباعدة.
كم تبلغ أسعار القرود داخل السوق؟
تختلف أسعارها كثيراً وهذا لمختلف الأسباب وتتراوح ما بين (800 جنيه إلى 2000جنيه).

ما هي أسباب هذا الاختلاف؟
هذا الاختلاف يكون على حسب العمر، فالقرد الرضيع (2000 جنيه) وهو الأغلى سعراً، أما القرد الصغير ثمنه يصل إلى (1300جنيه) والكبير هو الأقل سعراً، والزبون لا يفضله وسعره لا يزيد عن (800 جنيه) وأيضاً قرد النسناس أغلى سعراً عن الطلح.

ماهو النوع الأكثر طلباً؟
النوع المطلوب من قبل الزبون هو النسناس لكونه ولوفاً ويحب المشاكسة واللهو ولأن السبب الأساسي لشراء القرود يكون عادة بناءً على رغبة الأطفال.
حدثنا عن المواسم التي يكون فيها إقبال كبير على شراء القرود؟
ليس هناك مواسم محددة تحدث فيها ذروة بيع ، لكن يعتبر يوم الجمعة من الأيام التي تحدث فيها حركة شرائية كبيرة وغالباً تنتهي فيها الكمية المتوفرة لكن الأيام العادية البيع والشراء فيها يكون بشكل ثابت.

من يشتري القرود؟
عادة أكثر الفئات إقبالا على شراء القرود أولئك الذين لديهم أبحاث تتعلق بها أو لعملهم علاقة بها فهم يشترونها بكميات كبيرة/ وكذلك عدد من الأسر تأتي لشراء القرد لتسلية أطفالها.

ما هي صعوبات العمل؟
أصعب مافي هذا العمل هو إرجاع الزبون للقرد والطريقة التي يصر بها على إرجاع الثمن كاملاً (أحياناً بيجي يرجعو عشان ما قدر يتعامل معاه ويطلب منك ترجع ليه المبلغ كاملاً ودا مستحيل يحصل) كذلك الأطفال الذين لا يخبرون أسرهم يعودون في اليوم التالي بصحبتهم القرود ليرجعوها ويعرضونا للخسائر .. لذلك أوقفنا التعامل مع الأطفال وكتبنا (لا يتعامل المحل مع الزبون عند إرجاع البضائع بنفس سعر الشراء).

على ماذا تعتمد القرود في غذائها؟
من الثوابت التي اشتهرت بها القرود اعتمادها على الموز كوجبة غذاء أساسية لكن على العكس تماماً هي تحبه لكنها تتناول أصنافاً كثيرة من الأطعمة كالجوافة والذرة وغيرها وتعتمد في شربها على الماء وبعضها يأكل اللحوم.
ما هي النصائح التي تقدمها للزبون بخصوص التربية والتعامل؟
أغلب الزبائن لديهم قناعة تامة بأن (القرد حقار) لذلك تجدهم يطلبون مزيداً من النصائح لكيفية التعامل معه، لكن القرود عامة لا تستطيع التعود عل الأماكن الجديدة بسرعة مثلها مثل كل الكائنات الأخرى لذلك ننصحهم بربطها في الأيام الأولى أما إذا طلب الزبون نوع الطلح نحذره من الاقتراب منه كثيراً لأنه غدار وشرس.

متى يكون القرد مصدر خطر؟
فقط إذا لم يتم إعطاؤه ما يريد خصوصاً في الأسر التي تتناول الأطعمة أمامه ولا تطعمه منها فهو هنا يصبح عدائياً معها ويؤذي أطفالها وإذا وجد فرصة للهروب قد يهرب والكثير من الأسر جاءت إلينا بحثاً عن قردها الهارب لكننا أخبرناها أنه لا يعود بل يذهب ويبحث عن ملجأ آخر.

بماذا تتاجر داخل المحل عدا القرود؟
بمختلف أنواع الحيوانات الصغيره كالأرانب والطيور بأنواعها كالحمام الجبلي والدرة الهندية وهو الأغلى سعراً والمارتدلوا والبلدي وهو الأرخص سعراً.
هل تعتمد على هذه المهنة كمصدر دخل رئيسي أم لديك أعمال أخرى؟
أعتمد عليها…الكثير من الأسر اتجهت إلى تربية الكائنات الأليفة بمنازلها وهذا ما زاد نسب الشراء والأرباح، ورغم تباعد فترات بيع القرود إلا أن بيع القرد الواحد يغطي فترته وأرباح أعداد من الطيور.

حوار: خولة حاتم
صحيفة السوداني


تعليق واحد