سياسية

الغاء قرار التعليم العالي القاضي بالإشارة بأثر رجعي للانتساب في شهادات البكالوريوس


ألغت المحكمة القومية العليا، قرار وزيرة التعليم العالي سمية أبوكشوة الذي قضى بأن يتم الاشارة بأثر رجعي للانتساب في شهادات البكالوريوس للطلاب الذين تم قبولهم في جامعة النيلين عبر ذلك النظام، في وقت رحب خريجو كلية القانون عبر ذلك النظام بالقرار، ولفتوا الى تضرر ألف خريج من قرار الوزيرة لرفض عدد منهم استلام شهاداتهم، مما أدى الى عدم تمكنهم من الجلوس لامتحان المعادلة أو التقديم للوظائف.

وطبقاً لمتابعات (الجريدة) فقد كان الطاعن كمال الدين محمد عثمان قد تقدم بطعن للمحكمة القومية العليا ضد وزارة التعليم لعالي عقب تأييد محكمة الموضوع لقرار الوزيرة الذي أصدرته في العام 2016م واشتمل على أن يتم الاشارة في شهادات البكالوريوس الى عبارة نظامي، انتساب دراسة عن بعد.
ولفت قرار المحكمة العليا الى أن المنتسبين درسوا نفس المواد ونجحوا كما نجح النظاميون، وخلص الى أن القرار المطعون فيه قرار اداري يشوبه عيب مخالفة القانون ويعدل مركز الطاعنين.

وأكد الرد على الاستئناف أن تطبيق القرار بأثر رجعي يمثل انتهاكاً للمواثيق الدولية والدساتير الوطنية والقوانين، باعتبار ان القاعدة المستقرة تتمثل في أنه لا يجوز أن يسري القانون بأثر رجعي في الجنائي، إلا ان كان أصلح للمتهم، وفي المدني ألا يمس الأثر الرجعي حقاً مكتسباً نشأ صحيحاً قبل سريان ذلك القانون.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. ده نوع من الممارسات التي اقعدت هذه البلاد حبا في التميز وقمط الناس اشياءهم