عالمية

مدريد تبدأ معالم كبيرة مرتبطة بعهد فرانكو


”ولكننا الآن في زمن جديد وعلينا أن نتغير“.

أزال عمال في العاصمة الإسبانية مدريد لافتات الشوارع التي تحمل أسماء مرتبطة بحكم الدكتاتور الإسباني فرانسيسكو فرانكو يوم الجمعة على الرغم من اعتراض البعض في إسبانيا الذين يعتقدون ضرورة الحفاظ على تراثه.

وقال مجلس مدينة مدريد إنه سيتم خلال الأيام المقبلة إطلاق أسماء جديدة على نحو 49 شارعا. وحفلت هذه العملية بنزاعات قضائية في تجسيد يوضح إلى أي مدى مازالت إسبانيا تواجه صعوبة في التأقلم مع ماضيها الاستبدادي.

ويشير كثير من هذه الأسماء إلى جنرالات شاركوا في الانتفاضة العسكرية ضد الجمهورية الإسبانية في 1936 والحرب الأهلية التي أعقبت ذلك. وقال مجلس المدينة إن الشوارع ستُعاد إلى أسماء ما قبل عهد فرانكو أو إذا لم يتسن ذلك فسيُطلق عليها أسماء مشاهير النساء أو المؤسسات التعليمية أو الساسة.

وتستخدم سلطات مدريد في حملتها لتغيير أسماء الشوارع قانون الذاكرة التاريخية الذي صدر عام 2007 في ظل الحكومة الاشتراكية السابقة والذي تضمن بنودا لإزالة التماثيل وتغيير أسماء الأماكن المرتبطة بنظام فرانكو.

عامل يزيل لافتة شارع بمدريد يرتبط اسمه بحكم الدكتاتور الإسباني فرانسيسكو فرانكو يوم الجمعة. تصوير: سوزانا فيرا – رويترز.
وقال رجل على المعاش عمره 80 عاما ”هذه أسماء الشوارع منذ كان عمري عشر سنوات.

رويترز