كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ياسر يوسف أصغر والي يمر على الولاية الشمالية منذ إستقلال السودان



شارك الموضوع :

لا أعرف الأستاذ ياسر يوسف “عن قُرب” ولكنني متفائلاً جداً بتكليفه والياً للولاية الشمالية كأصغر والٍ يمر عليها طوال التاريخ منذ الإستقلال.

منبع تفاؤلي بالشاب المولود في العام 1976م لأنه عقلية تنضح بالحماس والمبادرات، وقد يأتي بأفكار خارج الصندوق ويديرها بشكل مختلف عمّا سواه.

الطاقات الشبابية التي طالما ظل الجميع ينادي بها قد حظيت بها الشمالية الآن، ونتمنى أن نرى منه ما يلبي طموحات أهلها التي ظلت مُحبطة طوال سني الإنقاذ التي لم تبرها بمن يُلبي أشواقها وتطلعاتها ولو من أبنائها، وهي الولاية التي ظل أهلها يسبقون الحكومات بسنوات ضوئية بالأفكار و الإبداعات و الإنجازات والجهد الشعبي.

التحية للوالي السابق الرجل الخلوق المهندس علي العوض، الذي إستنفد كل ما عنده، وشهادتنا فيه لله، سمو خلقه وتواضعه، وإن عجز عن تحقيق الكثير مما كان يُرجى منه وأهم أسباب تعثره إحتضانه من قبل لوبيهات عجز أن ينفك عنها، ويخرج من قبضتها المُحكمة، وأكبر دليل على ذلك الوجوه “المكررة” من الوزراء والمعتمدين التي ظل يحركها بشكل أشبه “بلعبة الكراسي” وقد عمروا من قبله دون أي تغيير، وكأنهم قد توارثوها !

سننتظر ونرى العقل الشاب “ياسر يوسف” متمنين أن لانصاب بالخُذلان.
ونقول له أهلاً بك بين أهلك في أرض الشمال .

بقلم
ابومهند العيسابي

شارك الموضوع :

15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        اسامة الطاهر

        التغيير مسألة مهمة جداً وخاصة الاتيان بولاة ليسوا ابناء هذه الولايات ما يعزز الشعور القومي هذه مسألة محمودة، وياسر يوسف صحيح من الشباب لكن مسألة 1976 انت متأكد منها؟؟

        الرد
      2. 2
        ابو خالد الدمام

        *****

        الرد
        1. 2.1
          حر

          يا حقير يا عنصري. اذا رجعت لنفس المنطق ناس الشمالية أصلا فلانة جايين من مالي والنيجر

          الرد
          1. ابو خالد الدمام

            طبعا غازتك كلمة فلاتي … كما كاتب اسمك حر … حر يا …….

            الرد
      3. 3
        SALAH

        ماهذه العنصرية النتنة الت تفوح من كلماتك …
        .دعها فإنها هالكة أبوخالد !!!!!!

        الرد
        1. 3.1
          ابو خالد الدمام

          يا صالح ليتك من الشمالية لتعرف كيف نعاني من خنازير المؤتمر الوطني … نحن الولاية الوحيدة التي تعاني المرض والفقر لان كل التنمية وكل ميزانية الدولة وكل ايراداتها تذهب الي ولايات بعينها … (( عشان شالوا السلاح ))

          الرد
      4. 4
        mukh mafi

        يا مهند الشمالية لها الله حين كانت تدعم ولايات السودان الاخرى لم يلتفت اليها وتركت حتى هاجر اهلها وقتل فيها كل حي وتوقف الانتاج واصبحت الولاية عالة على السودان فكيف يصلح حالها وهي لا موارد لها ولا احد يريد ان يدعمها ..
        كانت الولاية الشمالية على اسوأ احوالها كافية خيرها شرها ولا تنتظر غذاء من الولايات الاخرى ولكن بكل اسف الان الولاية الشمالية تنتظر حتى الملوخية العفنة تجي من الخرطوم .. الحليب كان كل بيت فيه بقرة والقش راقد الان الحليب علب ..كان القمح مالي المخازن ؟؟ كانت الطيور شبعانة .. كان كل بيت فيه كمية من الدواجن .. يا حليل زمان ..
        الولاية الشمالية ذبحت لان اهلها يميلون للاحزاب الدينية والطائفية وحين جاءت الانقاذ تمت محاربة كل المناطق التي تدعم الحزبين الكبيرين وتركت تموت وتتشتت ..ومع هذا حدث غزو غير مسبوق من جنسيات اخرى من الغرب والشرق ولا ادري ماذا يبحثون في الشمالية ..والادهى والامر الان الحبش والله كل هذا تفكيك وتغيير للنسيج الاجتماعي المسالم للولاية .. دخلت جرائم غريبة ودخيلة كان لا يعرفها سكان الولاية ..كنا ننوم ولا نغلق بابا مطلقا ولكن الان لازم تقفل وبالطبل قبل تنوم ..
        اتى محترفي الزنا نساء ورجال وصانعات الخمر بكثرة رغم المحاربة.. زمان كان كل المنطقة تكون واحدة ومعروفة وياهو داك بيتها .. الان اصبحن الاتيات من مناطق اخرى ينتشرن كما السرطان وسط الاحياء ..
        الولاية الشمالية انسانها يعاني من فقر متقع وجهل عميق وتعليم بائس رغم ذكاء هذا الانسان وعفته .. الولاية الشمالية ولاية زراعية ولا يجوز اشغالها باي نوع من النهضة والتطور كما يقال يجب دعم الانسان والمزارع البسيط فلو مسك نفسه وفر للسودان
        قبل فترة اقترحت ترحيل سكان الولاية الشمالية الى الخرطوم وهم مافايتين ليهم كم عمارة وتطرح الارض من اولها لاخرها وتكون مشروع واحد مساهمة من قبل المواطنين وتمكنن الزراعة والحصاد والله يعيشون افضل سكان في العالم عدد قليل جدا ومساحة اضعاف اضعاف المطلوب

        الرد
      5. 5
        ابوعفان

        الشمالية ابنائها دكاترتها يسدوا عين الشمس
        اولي بحكمها ويعرفون طبيعة مواطنيهم والموضوع
        ما موضوع عنصرية يا عزيزي ..
        الحزب الحاكم يعين منسوبيه الكيزان وبس ..,.
        كان يشوف ليهو كوز فاهم من الشمالية وما اكثرهم
        اخير من الملقطين ديل .
        ابو خالد كلامك صاح 100% ..

        الرد
      6. 6
        SALAH

        أبوعفان سلام
        لم أتكلم على أي إنتماء حزبي ولايهمني إذا كانت الكفاءة موجودة . انا أتكلم فقط النظرة القبلية الضيقة التي أقعدت بنا في سنين الانقاذ العجاف وماقبلها من حكومات مرت على ولايتنا الشمالية بالذات وأهملتها كل الإهمال. انا احد ابناء الولاية لايهمني أي إنتماء سياسي او حزبي يهمني فقط تطور الولاية سواء كان من أبنائها او من خارجها كلنا سودانيون… الله يصلح الحال

        الرد
        1. 6.1
          البرنس

          و هذه و الله مشكلتنا الكبري في الشمالية ( العنصرية ) و المشكلة التي تليها الناس القاعدة دي نعم هم مننا و فينا لكن همهم الأكبر و شغلهم الشاغل الكسب الشخصي عربيتي مكتبي و الأهم البيت و ليته بيت لا طوابق و الخير الفي البلد دي والله يكفينا و يزيد فقط يحتاج إلي زول نزيه و يخاف من الله .

          الرد
      7. 7
        RABSO

        ماشــــــــــــــــه معاك حـــــــــــــــــــــــــــــــــلاوه يا ياسر ….

        بس ما يدوك الدلجه ….

        الأكله صح وزير العدل كان شغال بأبوظبي ومبسوط وعلى شلاقته فرح بمنصب وزير العدل وقعد بالقصر الجمهوري أقل من سنة وفى التعديل الجديد ركبوه الهواء .

        الرد
        1. 7.1
          غشاش

          تعديل بسيط
          كان فى الدوحة قطر وكان بياخد راتب 60 الف ريال اى ما يعادل 600 مليون
          وهسى ركب الشارع المفروض يلحقو قبل ما يركب الفيل

          الرد
      8. 8
        سيداحمد

        أصلاً لماذا يعين الولاة لماذا لا ينتخبوا فمن يختاره شعب الولاية يكون هو الأولى والأوفق والأنفع ,نعلم أن ذلك بعيد المنال وربنا يدينا الفي مرادنا وما يحقق مصلحتنا شعب طيب نستاهل

        الرد
      9. 9
        علي

        والله مرحباً بالاستاذ ياسر بين أهلة وأخوته وأهلنا في الشمالية هم أهل سماحة وكرامة وليست من سماتهم القبلية والعنصرية ويقفون وراء كل من يخدم ويقدم للمنطقة خاصة في مجال الخدمات الاساسية والزراعة (وما أدراك ما الزراعة ) حيث هي الهم الأول والأخير لمواطن الولاية ومهنته الأساسية ونأمل أن يكون الاهتمام بها من أولويات الاستاذ ياسر خاصة المشاريع الكبيرة التي طالها الاهمال والدمار في العهود السابقة ولك مشروع القرير الزراعي ومشروع أمري الجديدة الذي تسبب أهماله في تشريد المئات من الاسر (نعم الاسر وليس الافراد) والله ولي التوفيق.

        الرد
      10. 10
        يوسف النور يونس

        اى زول زوول عنصرى ليس من صفات السودانى الاصيل ==والشماليه اهل خير ==حبابك يا ياسر بين اهل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *