عالمية

أزمة السودان تتفاقم .. والأمم المتحدة: الوضع خطير


دعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى زيادة كبيرة في تمويل المساعدات الإنسانية للسودان في ظل احتمال أن يلتحق مئات آلالاف بملايين المحتاجين للإغاثة وسط تفاقم الأزمات الإنسانية والاقتصادية.
ودعا مسؤول الشؤون الإنسانية والمساعدات الطارئة في الأمم المتحدة مارك لوكوك المانحين مساء الاثنين إلى تقديم 1,4 مليار دولار لمساعدة أكثر من سبعة ملايين شخص في السودان، واصفا الوضع الإنساني بالخطير.
وأدت النزاعات في السودان إلى نزوح ملايين الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات منذ سنوات.
وكانت الأمم المتحدة حذرت في فبراير من أن تفاقم الأزمة الاقتصادية سيجعل أكثر من مليون ونصف المليون شخص يعتمدون على المساعدات في وقت قريب.
وقال لوكوك لوكالة فرانس برس، أثناء جولته في مخيمين للنازحين في ولاية جنوب كردفان إن “الأمم المتحدة تسعى لجمع 1,4 مليار دولار هذا العام لمساعداتنا الإنسانية لسبعة ملايين شخص”.
ويقول مسؤولون أمميون إن الفشل في جمع تمويل كاف سيترك 5,3 ملايين شخص يواجهون مخاطر نقص الغذاء ما قد يفاقم من الأزمة الإنسانية.
وشهدت ولاية جنوب كردفان، مثلها مثل ولايتي دارفور والنيل الأزرق نزاعا عنيفا منذ العام 2011 حين عمدت قبائل أفريقية لحمل السلاح ضد الحكومة المركزية العربية في الخرطوم متهمين إياها بتهميش الأفارقة.
وقتل الآلاف في هذا النزاع الذي شمل مرتفعات كردفان وريفها المترامي الأطراف.
والأحد، زار لوكوك مخيمات قرب كادوغلي، كبرى مدن الولاية، حيث تعتمد نساء وأطفال على مساعدات تقدمها وكالات الأمم المتحدة.
وقال المسؤول الأممي “أعتقد أن العالم لا يعير قدرا كافيا من الاهتمام لهذه الأزمة الإنسانية”.
ووزع متطوعو برنامج الغذاء العالمي مساعدات في مخيمي مورتا وكولبا في هذه الولاية.
وواجهه الاقتصاد السوداني صعوبات عقب استقلال جنوب السودان عنه ما أفقد البلاد 75% من إنتاج النفط الذي بلغ 470 الف برميل يوميا.
وأدى ذلك إلى ارتفاع معدل التضخم حتى وصل إلى حوالي 56%، وتسبب في نقص المنتجات البترولية بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، إضافة إلى زيادة أسعار الخبز والمواد الغذائية الأخرى، ونتيجة لذلك خرجت مظاهرات مضادة للحكومة في البلاد.
ونتيجة لذلك، قرر الرئيس السوداني عمر البشير إغلاق 13 ممثلية دبلوماسية وتقليص عدد الدبلوماسيين في سبع بعثات أخرى إلى شخص واحد وذلك لأسباب اقتصادية.
وأقر لوكوك في ختام زيارته أن “ملايين الأشخاص يواجهون احتياجات إنسانية خطيرة ومتزايدة”.
وأكد “لا يمكننا تركهم حتى ينزلقوا إلى وضع يصبحون فيه معتمدين كليا على المساعدات الإنسانية”.

سكاي نيوز


‫9 تعليقات

  1. حكومة فاشلة
    وعالم ظالم مستبد تسبب فى كل المشاكل
    الحاصلة ثم يتكلم عن أزمة إنسانية
    ان شاء الله القيامة تقوم

  2. هذه هي اسكاي نيوز مثلها ومثل العربية تتعامل مع السودان وكانه ليس دولة وليس به اناس تعيش حياة مثلها ومثل الدول التي حوله في افريقيا ..لا تناقش تقاعس الاخوة من العرب عن الدعم في احلك الظروف ..لا تناقش ان السودان يستضيف ملايين اللاجئين العرب والافارقة ولا احد يمد له يد العون حتى الامم المتحدة التي تتباكى هذه كان عليها اولا ان تنادي لدعم واقامة معسكرات لاجئين مثلنا مثل الاردن وتركيا وغيرها
    ولكن بعد ان حصلت جهة مصرية على نسبة كبيرة من هذا الموقع اصبح يتتبع اخبار السودان المحبطة لشعبه وياتي بمايحاك ويقال عن السودان زورا وبهتانا ..ولعلكم لاحظتم كيف ان اخبار مصر ايجابية واذا ظهر اي موضوع يسيء لمصر ياتي مدلل مصر الهندي عز الدين يدافع عن مصر ويكتب موضوع في صحفيته وياتي به النيلين .. ولاحظوا حين تتمرجح العلاقة السودانية المصرية ياتي الموقع بمثل هذه الاخبار ..
    اسكاي نيوز تركت مشاكل الشرق الاوسط كلها التي تشغل الامم المتحدة والتفتت الى مشاكل السودان ..تركت الذين يقتلون في سوريا وفي غزة ورام الله واليمن وتاتي باخبار هكذا عن السودان .. هل تناولت اسكاي نيوز اي خبر بايجابية عن السودان ؟؟ لا وثم لا ..والكل يعرف لمن هي اسكاي نيوز عربية .. الساقطة الفاشلة ..
    وسؤال لهذه القناة المنحرفة لماذا لا تعقد مقارنات في الاهتمام باللاجئين انحاء العالم وما يجده اللاجئون في السودان هذا البلد الفقير المحدود الامكانات ..لماذا لا تنادي اسكاي نيوز وتكتب مواضيع مطولة وتنشر مقبلات مع مفوضية اللاجئين عن ظلمهم للسودان ويطالبونه بفتح حدوده للاجئين الارترين والصوماليين والاحباش والجنوبيين .. لماذا لا تضعهم في المحك .. ام انها فقط فالحة في التشهير والاساء بعناوين اكبر من الموضوع الذي تحتها ..

  3. لا فض فوك يا مخ ده الحفيقة تابعوا هذه القناة وقنوات العربية و الحرة و الفرنسبة وهيئة الاذاعة كيف يستهدفون السودان بشكل فاضح والمصريين خلف هذه الحرب الاعلامية

  4. قرأت ( وقرأت ) مرة أخرى ما جاء في الموضوع ( أعلاه ) نقلاً عن إسكاي نيوز ..
    لم أجد ( فيه ) كذباً أو تلفيقاً ..
    بل ( المصدر ) خفف ( حجم ) المعاناة والألم الذي ( يعيش ) السودان فيه ..

  5. وإنت يا صابر دخلك شنو في الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟ والا كمان فرحان وشمتان مثلهم !!!!!!!!!!!

  6. يا شملول ليس ( من ) المعقول ..
    أن يفرح أو يشمت الإنسان ( من الذي ) يحدث ( لنا ) في السودان ..
    ..
    ..
    بارك الله فيك ..
    ..
    ..

    1. لسة مصدق نفسك سوداني ,,,
      ,,(مايحدث (لنا) في السودان …),,, هذا التاكيد بس يكفي *
      فرحت لما مشيتها في ناس !!!!

  7. اصلها الحقيقه مره وما بتتبلع… بدل دفن الروؤس فى الرمال مواجهتها. لاتوجد معلومه خطاء فى هذا التقرير المطلوب العلاج لا الانكار

  8. الأخوة العرب لم يتقاعسوا إطلاقا بل دفعوا بلا حساب مثلما سرق قادتنا من أموال الشعب بلا حساب. ياخي انسى المساعدات العربية التي قدمت ديل حتى القروض المأخوذة باسم الدولة لم يجدوا لها أثر في سجلات الدولة. و حقيقة أن استغرب حينما أجد من يدافع عن هؤلاء اللصوص بالرغم من اعترافهم بفسادهم
    العرب قالوها بالواضح فلوس مافي عاوزين استثمارات نحن جاهزين من المليار للالف لكن فلوس تسرقوها من ناهي