أبرز العناوينجرائم وحوادث

العليا في السودان تأمر بتنفيذ حكم الإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً في حق عبدالرؤوف أبوزيد


بعد مرور عقد كامل من الزمان من لحظة وقوع حادث مقتل الموظف بوكالة العون الأمريكية (اليوسيد) جون مايكل غرانفيل في مطلع العام 2008 .

وبعد 6 سنوات من تقديم طلب المراجعة من جانب هيئة الإتهام عن عبد الرؤوف أبوزيد محمد حمزة المدان الرابع في قضية إغتيال الدبلوماسي الأمريكي جون مايكل غرانفيل أصدرت الدائرة الجنائية التابعة للمحكمة القومية العليا ظهيرة أمس الأربعاء قراراً بتأييد حكم محكمتي (الموضوع والإستئناف) تنفيذ حكم الإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً في حق عبدالرؤوف أبوزيد .

1

وأسدلت السلطة القضائية أمس الأربعاء الستار على أطول قضية جنائية هزت البلاد خلال العقد الماضي وشطبت المحكمة القومية العليا طلب المراجعة المقدم من المحامين عادل عبدالغني ووجدي صالح عبده وأخرين عن المدان عبدالرؤوف أبوزيد – الموقوف انتظاراً في سجن كوبر – وأيدت المحكمة في قرارها الصادر أمس حكم الإدانة في حق عبدالروؤف أبوزيد بتنفيذ حكم الإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً .

2

وجاء في حيثيات القرار فور صدوره من السلطة القضائية بضرورة تنفيذ الأمر النهائي تحت المواد 24 (الاتفاق الجنائي) /26 (المعاون) / 130 (القتل العمد) من القانون الجنائي لسنة 1991 والمادة 26/44 من قانون الأسلحة والذخيرة بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً خلال 20 يوماً من تاريخه وأيد نائب رئيس القضاء مولانا محجوب الأمين الفكي مضيفاً إنه لا بد من مراعاة تطبيق نص المادة 195 (إجراءات جنائي) إعلان أولياء الدم بواسطة السفارة الأمريكية وإخطارها عبر وزارة الخارجية السودانية .

3

من جهتها عبرت أسرة الشيخ أبوزيد محمد حمزة عن بالغ أسفها لقرار المحكمة واعتبرت في حديث مقتضب مع صحيفة التيار ليلة أمس الأربعاء أن تنفيذ حكم الإعدام بحق إبنها عبد الرؤوف يعد رسالة سالبة وغير إيجابية نظراً لأن عبد الرؤوف أبوزيد أعلن تراجعه عن الأفكار التكفيرية علاوة على صغر سنه وقت تنفيذ حادث اغتيال موظف المعونة الامريكية (اليوسيد) غرانفيل وإنه لم يكن مشاركاً ضمن الخلية بشكل مباشر لكونه كان يغط في نوم عميق لحظة تنفيذ عملية مقتل غرانفيل وقالت الأسرة إن تراجع إبنها عبد الرؤوف أبوزيد يشفع له ليكون شاباً صالحاً في حال خروجه من المعتقل وناشدت الأسرة الولايات المتحدة الأمريكية وعبر سفارتها بالخرطوم لنقل طلبها (الاسترحام) لأسرة القتيل وأولياء الدم بالعفو عن المدان عبد الرؤوف أبوزيد الذي قضى قرابة الـ 10 أعوام حبيساً بسحن كوبر.

وأبلغت الأسرة أن تنظر والدة القتيل بعين الرحمة والإنسانية لحال عبد الرؤوف أبوزيد ولأطفاله الصغار ، مضيفة أن الأسرة مكلومة وضحية للفكر التكفيري وأعلنت الأسرة استعدادها لتنفيذ مطالب أسرة غرانفيل سواء عبر دفع الدية وسداد التعويض المالي أو الاعتذار عن الحادث مقابل إصدار العفو في حق عبد الرؤوف أبوزيد وإيقاف أمر التنفيذ وفتح الطريق أمام الجودية حتى لا تطبق المشنقة على رقبة الشاب الذي أعلن تحوله من دائرة التطرف للاعتدال والوسطية.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫13 تعليقات

  1. تربية أبو زيد محمد حمزة: ولدان يقاتلان مع داعش في ليبيا ويستبيحون دماء المسلمين، وآخر يفعلها في السودان بقتل الموظف الأمريكي وسائقه عبّاس.
    متي تحظر الحكومة جماعات الوهابية التكفيريّة؟
    يقتل المسلم بالكافر إذا قتله غيلة.
    المقتول عامل إغاثة دخل باتفاقيات وعهود.
    (من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما)
    اخرجه البخاري باب الديه.

  2. قضاة فاشلون ومسيسون…يوم العرض سيقتص منهم هذا الشهيد بإذن الله

  3. سلمت يا ابو هاجر في من قتل معاهدا.
    القصاص هو تطهير من الأثم في الدنيا
    ومعظم القتلة يتوبون بعد جرائمهم والتوبة لله بينما حق المقتول لا يسقط بتوبة القاتل

  4. الوهابيه التكفيريه خطر علي النسيج الاجتماعي… نسأله تعالي ان يريح العالم الاسلامي منهم… ويجتث دابرهم …عليهم من الله ما يستحقون

  5. قتل مع سائقه السوداني ولماذا يزكر الأميركي فقط
    انسان جاب عون إنساني إغاثة كيف يقتل
    القاتل يقتل انه قتل رجلين بدون وجه حق إذا كان علي حسب عقيدته الأمريكي كافر فما ذنب السائق السوداني

  6. لماذا لم نسمع صوت الأمم المتحدة المنكر في حق هذا ولماذا لم نسمع أصوات الذين ينعقون لصالح تلك الفتاة التي قتلت زوجها قتل باءن بأربعة عشر طعنة وهو نائم وليس كما ادعي افاكي الديمقراطية ومتذلفي الغرب والفرنجة بأن زوجها اغتصبها مع العلم أن والد الفتاة هو الذي سلمها للشرطة وليس كما يؤول البعض أنها كانت هاربة لماذا لا نسمع من يلحق صوته بصوتنا ونطلب تدخل الأمم الغير متحدة أيضا لصالح هذا الشاب وأتمني أن لا يسمع القضاء لأي أحد إلا بيناته وصوت الحق

  7. التوبة لا تخغف عنك في حالة ارتكابك لجريمة تعتبر من جرائم امن الدولة و تهم الجميع او حتى لو كانت مخالفة سير فتوبتك لا تنفعك .
    اما ان تبت بعد فعلت العادة السرية او لم تصم او تصلي …
    الرجل ارتكب جريمته و هم متشوق للحور العين الرجاء عدم تأخيره .
    لكم في القصاص حياة .
    ابو دانة المحامي

  8. لماذا لا يعامل كما عومل قتلة حادث فندق الاكرابول في الخرطوم وايضا من تم قتلهم دبلوماسيين والقتلة من احدي الفصائل الفلسطنية
    سؤال بسيط اين هم الآن؟

  9. بزمتكم الدين والشريعه من اي كتاب حقتكم دي نحن امركا بتكرهنا وتريد تغيير النظام عشان النظام اسلامي خلاص انا عندي سؤال هسع هل يجوز القصاص لغير المسلم شرعا لا يجوز قتل او اعدام شخص لزول غير مسلم لكن انبطاح النظام من يقدم ثلث الشعب قربان لامركا لكي يبقوا ويدمروا ما تبقى من دمار

  10. الدخل زيد في عبيد شنو .. ؟؟ انا من قريت (الفرنجه) نفضت يدي..