زهير السراج

فى يا اخوانا (سف) أكتر من كده؟!


* من أجمل مواضيع الإنشاء التى قرأتها مؤخرا هذا الموضوع الجميل المنمق لكاتبته حكومة جمهورية السودان، أرجو أن تتقبلوه منى هدية لوجه الله تعالى بمناسبة الشهر الكريم أعاده الله على الجميع باليمن والبركات !!

* جاء فى الاخبار أن مجلس الوزراء الموقر أجاز في اجتماعه الدوري يوم الخميس الماضى برئاسة (الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي)، المصفوفة التكميلية للارتقاء بالإنتاج والصادرات السودانية في قطاعات التفط والاتصالات والثقافة، التي قدمها مبارك الفاضل رئيس قطاع التنمية الاقتصادية.

* وأوضح (د.عمر محمد صالح) الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الشركات الحكومية من النفط الخام خلال العام 2018 نحو 11مليون برميل، ويزداد الرقم ليصل إلى 17.1 مليون برميل خلال العام 2020 ، فيما سيبلغ إنتاج الشركات الأجنبية نحو 20 مليون برميل، ليتجاوز العائد الكلي المليار دولار.

* وقال إن (مصفوفة) قطاع الاتصالات تتضمن نموا مضطردا في الكوابل العالمية ومقسم الانترنت وصناعة البرمجيات، ليبلغ العائد نحو 75مليون جنيه خلال هذا العام، ويرتفع إلى 250 مليون جنيه في العام القادم، ليصل إلى 750 مليون جنيه في العام 2020 ، (فيما يسهم قطاع الثقافة في جعل الاقتصاد هما شعبيا للمساهمة في تعزيز قيم العمل لتقليل نسب العطالة وسط الشباب وإعداد أجيال واعية اقتصاديا ومؤمنة بقيم الإنتاج).

* ووجه مجلس الوزراء الوزارات المختصة بإعداد التشريعات المختلفة التي تضمنتها المصفوفة، وشكل لجنة عليا برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية لمتابعة تنفيذ المشروعات التي وردت في المصفوفة، ولجنة فنية أخرى للمتابعة الميدانية ومعالجة الإشكالات التي قد تواجه التنفيذ.
* إلى ذلك رحب مجلس الوزراء في مستهل الجلسة بالوزراء الجدد، مشيدا بالجهد والعطاء الذي قدمه الوزراء الذين (ترجلوا) خلال العام الأول من عمر حكومة الوفاق الوطني “. إنتهى.

* لو كنت مدرس لغة عربية لمنحت هذا الموضوع الإنشائى الجميل الدرجة الكاملة، ومعها عبارة (ممتاز جدا، وفقك الله وسدد خطاك، إلا الأمام) !!

* دعونا نبدا بمصفوفة الثقافة ــ أموت فى المصفوفة ــ فلقد جاء فى موضوع الانشاء الحكومى أن “يسهم قطاع الثقافة في جعل الاقتصاد هما شعبيا للمساهمة في تعزيز قيم العمل لتقليل نسب العطالة وسط الشباب وإعداد أجيال واعية اقتصاديا ومؤمنة بقيم الإنتاج” .. فى زول فهم حاجة؟!

* أما عن مصفوفة البترول فلقد ذكر الموضوع ان الانتاج سيبلغ خلال هذا العام 11 مليون برميل، ليصل فى عام 2020 الى 17 مليون، بينما سيبلغ انتاج الشركات العالمية العاملة فى السودان 20 مليون برميل” .. ولكنه نسى أن يذكر كم مليون كيلومتر سيكون طول الصفوف أمام محطات الخدمة، أو يشجى مسامعنا بقول الشاعر: العيس فى الصحراء يقتلها الظمأ ** والماء فوق ظهورها محمول !!

* وبينما تزداد خدمة الإنترنت سوءا كل يوم، ويزيد عدد المشتركين وترتفع الاسعار (فى السر)، بما يعد سرقة بائنة يعاقب عليها القانون (لو كان هنالك قانون) ــ يحدثنا موضوع الإنشاء عن إيرادات ضعيفة جدا فى (مسفوفة) الإنترنت وصناعة البرامجيات لا تزيد عن 1.8 مليون دولار هذا العام .. (فى يا اخوانا سف اكتر من كده؟!) ــ مع الإعتذار لمطربنا الكبير الراحل عبدالعزيز محمد داؤد وأغنيته الخالدة (فى يا أخوانا حب اكتر من كده)؟!

* يبقى القول أن هذه المسفوفة قدمها لمجلس الوزراء وزير الاستحمار السيد (مبارك الفاضل) .. جزاه الله خيرا، وجعلها فى ميزان حسناته يوم القيامة، إن شاء الله!!

مناظير – زهير السراج
صحيفة الجريدة


‫5 تعليقات

  1. ربما المقصود ١١ الف برميل في اليوم للشركات الحكومية..١١ مليون دا انتاج السعودية وهو اعلي انتاج في العالم..

    1. يا اخونا اقصد 11 مليون برميل فى السنة اذن تنعدم المقارنة مع السعودية
      لبعدين ما كنا بننتج 400 الف برميل فى اليوم تقريبا قبل الانفصال وين مشي سف شديد حتى لو الكلام الانشائي اعلاه صحيح
      مش حنستفيد حاجه امول ستهرب كما تهرب سابقا وكما يتهر الذهب عبر المطار وووووو؟ المشكله ليس مشكلة انتاج.
      يا اخوانا نحن مشكلتنا ساسية فى المقام الاول مافى حل غير الحل.

      1. هههههه ههههه..من المستحيل علميا وهندسيا ان تنتج هذا الرقم في السودان وفي هذه السنة كما ذكر ولا حتي سنة٢٠٢٠ خليك واقعي واسال اهل الدراية والاختصاص..لكنه ليس علي الله ببعيد..لكنني اتكلم من منظور علمي…

  2. في سف يا اخوانا اكتر من كده …….في سفه غير العندك ادردما …. خلاص انا سفي فات آخر مدى