سياسية

بكري : ضروري أن يستوعب البرلمان النظام .. ويفهم معنى “رئيس وزراء” في ظل نظام رئاسي ما برلماني


أبدى النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح، الأحد، امتعاضه من تعامل البرلمان مع وزرائه واستدعائهم بدون علمه.

وقال صالح لدى حديثه أمام اجتماع اللجنة الطارئة المعنية بدراسة خطابه أمام البرلمان إن “البرلمان يستدعي الوزراء دون علمي، وهو أمر غير مقبول”.

وتابع “ضروري أن يستوعب البرلمان النظام المتبع في السودان وتفهم معنى رئيس وزراء في ظل نظام رئاسي وليس برلماني”، مطالباً البرلمان بتقدير الدور الذي يلعبه الجهاز التنفيذي.

وقال رئيس الوزراء “ما لا أفهمه ولا أجد له تفسيراً أن أكون أنا ومعي حكومتي في اجتماع للرد على استفسارات النواب ويتم في ذات الوقت عقد اجتماع مع وزراء من قبل المجلس في قاعة أخرى”، وزاد “أحسن نقدر بعض”.

وأشار الى أن “عدم تقدير رئيس الوزراء يعني عدم تقدير للحكومة، ولذلك يجب أن يتم حسم ذلك الأمر بين الجهازين التنفيذي والتشريعي”.

من جانبه رد نائب رئيس البرلمان أحمد التجاني على انتقادات رئيس الوزراء، قائلا إن “البرلمان حريص على التنسيق مع الجهاز التنفيذي بشكل جيد”.

وتعهد التجاني بإحكام التنسيق بينهم خلال الفترة المقبلة، ووصف عمل الجهازين بالمكمل لبعضه، وقال إن “البرلمان يقدر كثيرا ما يقوم به الوزراء ويؤكد ذلك تأخر عدد منهم في الرد على بعض الأسئلة المقدمة من قبل النواب”.

سودان تربيون.


‫2 تعليقات

  1. هههههههههههههههى

    أين هم الوزراء وماذا يفعلون وهل هم متفهمون واجباتهم ههههههههههههههههى

  2. هذا الرجل العسكري لا يعرف دور البرلمان ولا صلاحياته!!!!!!!!

    البرلمان يا بكري له الحق والسلطة في إستدعائك أنت نفسك بل ورئيس الجمهورية نفسه دعك من هؤلاء الذين تعينهم بمزاجك بمسمى وزراء.

    والبرلمان له حق إقالة الحكومة وإسقاط الثقة وسحبها منك ومن حكومتك.

    أنت تترك وزرائك وحكومتك يفعلون ما يحلو لهم..

    وللحق فإن الشعب قد خذل فيك وفي تعيينك كرئيس وزراء كان يؤمل أن يسير كمجلس وزراء منضبط بعد غيبة طويلة من وجود مجلس وزراء لكن بعدك عن ممارسة واجبات رئيس الوزراء الفعلية وغيابك عن ساحة العمل التنفيذي وعن هموم الناس ومشاكل الناس ومعاش الناس فلمم نراك في طرمبة بنزين ولا تفقدت صف عيش ولا تحدثت عن الأزمات الحاصلة المكتوي بها الشعب وأكتفيت بإجتماعين إسبوعيين لهؤلاء الأرجوزات يقبضون عليه نثريات ويراه الشعب المسكين في التلفزيون متحسرا من خيبتهم وخيبة البلد الذي ينهار بصورة منحدرة نحو هاوية يعلم الله مستقرها ومآلها.