اقتصاد وأعمال

بنك السودان المركزى: مليار و250 مليون دولار عمليات الاستيراد التي تمت الموافقة عليها


أوضح محافظ بنك السودان المركزى حازم عبدالقادر ان عمليات الاستيراد التي تمت الموافقه عليها بلغت حوالي مليار و250 مليون دولار، وتركزت على السلع الأساسية (القمح ، الأدوية ومدخلاتها ، المواد الخام للقطاع الصناعي والزراعي).

وأشار لدى لقائه اليوم بمديري عموم المصارف العاملة بالبلاد للتفاكر والتشاور حول الراهن الاقتصادي،أشار إلى عمل آلية الاستيراد التي تم اعتمادها منذ ثلاثه أشهر في إطار الاجراءات التي تم اتخاذها للحد من الارتفاع في سعر الصرف، مؤكداً أنها حققت نجاحاً وأدت الغرض منها حيث تم عبرها ترشيد عمليات الاستيراد، مبينا أنها تلقت اكثر من 7000 طلب استيراد وافقت على 4500 طلب منها،.

وبحث الاجتماع الحوافز التي يمكن تقديمها للعملاء لاستخدام وسائل الدفع الاخرى بخلاف التعامل النقدي ، مبيناً ضرورة التعريف بخدمات الدفع الالكتروني باعتبارها وسائل دفع بديلة .

إلى ذلك وجه محافظ بنك السودان المركزى مديري عموم المصارف بضرورة تسهيل فتح الحسابات وتبسيط الإجراءات للمواطنين.
وطالب المحافظ المصارف الاستمرار في استقطاب العملاء وزيادة ساعات العمل اليومية والعمل خلال عطلة الأسبوع لمقابلة طلبات فتح الحسابات، داعيا المصارف ومقدمى الخدمة من الشركات بضرورة تنظيم حملات تثقيفية للتوعية والتعريف بخدمات الدفع الالكتروني ومميزاتها وذلك بغرض ادخال من هم خارج منظومة الشمول المالي.

الخرطوم 20-5-2018 (سونا)