اقتصاد وأعمال

(موانئ دبي) تنافس (3) شركات على إدارة الميناء الجنوبي ببورتسودان


كشفت وزارة النقل والطرق تفاصيل جديدة حول الشراكة مع دولة قطر لتأهيل ميناء سواكن (عثمان دقنة) على البحر الأحمر، وقالت إن الشراكة تبدأ بمنح السودان نسبة 49% من عوائد تشغيل الميناء مقابل 51% لقطر.

وأشار وزير النقل مكاوي محمد عوض رداً على سؤال في البرلمان حول الموانئ في جلسة أمس، إلى أن نسبة السودان من تشغيل الميناء تظل في ارتفاع مستمر لتصل نسبة 100%، وقال إن العمل في تأهيل ميناء عثمان دقنة يستمر لثلاث مراحل، وأضاف أن المرحلة الأولى تبدأ في أكتوبر من العام الحالي وتستمر حتى عام 2020م بتكلفة تبلغ ملياراً و (30) مليون دولار، وتبدأ المرحلة الثانية في عام 2020م وتستمر حتى عام 2025م، وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تبدأ في عام 2025م بتكلفة ملياري يورو وتستمر حتى نهاية المشروع.

وأكد مكاوي أن وزارة النقل ستعرض كل المشروعات في عطاءات وإجراءات قانونية متوافقة بين البلدين بغية تنفيذها.
وفي ذات السياق قال وزير النقل إن التنافس حول تأهيل الميناء الجنوبي ببورتسودان انحصر في أربع شركات هي: (شركة فرنسية، شركة فلبينية، شركة بوابة البحر الأحمر السعودية، فضلاً عن شركة موانئ دبي).

وكشف عن إعلان فرز العطاءات نهاية مايو الجاري، وأشار إلى أنه عند الانتهاء من تأهيل الميناء الجنوبي سيرتفع عدد استقبال الحاويات بالميناء إلى مليون حاوية بدلاً من (400) ألف حاوية.

صحيفة الانتباهه.


‫5 تعليقات

  1. ابعدونا من اولاد زايد!!! يعني السودان حيكون مرتع للمخابرات المصرائيلية واكبر ميناء لتصدير حاويات المخدرات!!

  2. خلي الدنيا تشتغل بلا تخوف زبط عقودك وشروطك وتوكل علي الله

    1. تابط شرا
      لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  3. كلها خيارات سيئة ,, وغاية في السوء ..
    .
    هذا الميناء ملك للشعب السوداني ,, وجزء خطير من الأمن الوطني. إذا لم تكن الحكومة على قدر المسئولية بحيث إنها تريد أن تؤجره لإمارتي قرصان ,, أو لسعودي لا يملك قراره ,, أو لفيليبني ( ***) أو لفرنسي قذر ,, فمن الأفضل تركه في يد مواطني بورتسودان العتالة البسطاء ,, فلهم من الشرف والهمة والأمانة ما توزن به ثروات كل هذه الدول مجتمعة.
    .
    الله يرحم أخوانا الصوماليين ,,قبل أسابيع قليلة فقط,,, أثبتوا أن الدنيا بخير ,, وما تزال بها رجولة ونخوة.
    .
    والله هو الحافظ ,وهو الهادي إلى سواء السبيل.

  4. موانينا البحرية فى طريقها للإلتحاق بخط مطار هيثرو,,,مشروع الجزيرة فى طريقه ليسلم لتركيا… حلايب إتلحست والجاعة سادين دى بى طينة ودى بى عجينة…….رجعنا تانى لى تمور أل سعود وآل زايد..جيشنا بقى مرتزقة…باقان امس بيقول الجنوب ما إنفصل…أفروقى بقى يتطاول علينا…عرمان بيفكر فى العودة…البلد بقت هوان والظاهر ام كواك بدت ونحنا ما جايبين خبر مشغولين بى جالون بنزين وأنبوبة غاز…..وكيس رغيف..الجماعة أكلوها والقطط السمان أبواب الزنازين ما عادت تسع لى مقاساتهم,,الظاهر يقو أفيال …الله المستعان