سياسية

رئيس البرلمان يمنع النواب الخروج أثناء الجلسات لتأدية الصلاة ويقول: حضور الجلسات يعتبر عبادة مثل الصلاة


منع رئيس البرلمان السوداني البروفيسور إبراهيم أحمد عمر النواب من الخروج أثناء الجلسات لتأدية الصلاة بحجة أن العمل عبادة مثل الصلاة.

وسمح للبعض بالخروج بإعتبارهم ملتزمين ، وقال ” في ناس ملتزمين برجعوا لكن البعض لايلتزم ” ،

وأكد بأن حضور الجلسات يعتبر عبادة وأضاف ” دي ذاتها عبادة والمادايرها مايجي ”

الخرطوم – البرلمان (كوش نيوز)


‫8 تعليقات

  1. ده كلام شنو يا بروف ابراهيم احمد عمر …
    الصلاة توقف لها اي عمل .. ولو كان قراءة القرآن نفسه. ولا يجوز تأخير إلا لعذر ..
    هذه سقطه كبيره

  2. لو صحيح قال كده هذا الاخواني
    الترابي الموتمر الوطني وجب
    ابعاده فورا من البرلمان بالقوه الجبريه

  3. ,,,,,وسمح للبعض بالخروج بإعتبارهم ملتزمين ، وقال ” في ناس ملتزمين برجعوا لكن البعض لايلتزم ” ،,,,,,
    كلام الزول واضح البصلي وبجي راجع يكمل بخلييهو يمش,,اما الناس العارفهم بتزوق بمنعهم ,,, يعني البصلي ومابجي دا الحجة شنو ..! مستغل الصلاة حجة للزوقة ,,,, استغلال الدين او الفريضة دا الا يكون شيخ جامع حتي نتهمو ,, دا نوع من الاستغلال ,,,باقي الكلام بقول (والمادايرها مايجي ” ,, الكلام واضح الماداير يحضر الجلسات مايجي من بيتو يسجلوهو غياب ,,,,, اما تجي وتزوق وداير تصرف قروشك كاملة وفي رمضان والحجة للزوقة بالصلاة ,,,,دا اسمو استغلال ,, وقروشو ماحلال وكمان في رمضان,,,, ,,,,,, وتوصومو وتفطرو ع خير,,,,

  4. إجابة آبن عثيمين
    القائمة الرئيسية

    بحث

    دخول

    ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها بسبب العمل؟

    منذ 2007-02-10

    السؤال: ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها بسبب عمل ما مثل الطبيب المناوب؟

    الإجابة: تأخير الصلاة عن وقتها بسبب العمل حرام ولا يجوز، لأن الله تعالى يقول: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً}، والنبي صلى الله عليه وسلم وقّت الصلاة بأوقات محددة، فمن أخرها عن هذه الأوقات أو قدمها عليها فقد تعدى حدود الله، ومن يتعدى حدود الله فأولئك هم الظالمون.

  5. إجابة د عبد الحي يوسف
     السؤال

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد: فأنا طالب أتدرب في الصيف.. وأحببت أن استشيركم عن حكم تأخير الصلاة، ففي عملي الصيفي تقام صلاة الظهر وأنا في العمل، وفي أغلب الأحيان أكون فاضي لا يوجد لدي شغل مهم.. ولكن للأسف لا يوجد لدينا مصلى أو مسجد بالقرب منا.. أيضاً عندما أتحدث مع زملائي في العمل من موظفين وهم جميعاً رجال أكبر مني.. يبلغون سن العشرين وما فوق.. فيستهزئون بي.. ويحبطون عزائمي في إقناعهم بأن نصلي جماعة في أثناء الدوام. فما الحل؟؟ مع العلم أني يومياً أصلي الظهر في المنزل بعد عودتي.. بعد مرور ساعتين على صلاة الظهر في المساجد. كما أن هذه المشكلة ستستمر معي بعد شهر تقريباً (عند انتهاء مدة تدريبي الصيفي)، في أثناء عودتي للمدرسة.. حيث أن صلاة الظهر تقام خلال الدوام المدرسي.. وأيضاً في المدرسة ليس لدينا مصلى (كما أن إقناع بقية الطلاب بالصلاة صعب علي).. ساعدوني بارك الله فيكم وجزاكم عني حسن الثواب

     الجواب

    الحمد لله، أحب الأعمال إلى الله الصلاة لأول وقتها، ولا يحل لمسلم أن يؤخر الصلاة المكتوبة عن الوقت الاختياري إلاّ لعذر شرعي نحو المرض والسفر، والجماعة اثنان فما فوق، وهي واجبة على الرجال البالغين العاقلين المقيمين. إن استطعت أن تؤذن فأذن وصلِّ وحدك أو مع من يأتي إليك ولا تؤخرها حتى تعود إلى منزلك بعد الدوام وفي أي مكان. قال تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً)، وجاء في حديث مالك بن الحويرث في البخاري: ((..فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم))، وبذلك تكون قد عملت سنّة حسنة فلك أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة والله أسأل أن يوفقك لذلك إنه ولي ذلك والقادر عليه، والله أعلم.

  6. الشيخ صالح المغامسي

    ✔@SalehAlmoghamsy

    هذه نصيحة محب لمن يطالبون بألا تغلق المحّال التجارية وقت الصلاة :
    “لا تلقوا اللّهَ تعالى بهذا العمل”
    إني أخافُ عليكم يَوْمَ التناد .
    الصلاة أعظم وأجل شعائر الدين وما ارتبط بها فهو منها.#صالح_المغامسي
    تب إلى الله يا إبراهيم عمر

    1. ياشيــــــــــــخ علي علي انتا زول طيب باين عليك بس شكلك مافهمت كلام ابراهيم دا ,,,, كلامو واضح الناس البتصلي وبترجع تواصل العمل بياخدو اذن هو تعليقو علي الناس البتتخذ الصلاة حجة وتزوغ بيها من العمل ,,, كان تجيب راءي عثيمين دا برضو في الجزئية دي ..نصيغ ليك السؤال يمكن يكون اوضح ,,, ماحٌكم من يتِخذ من الصلاة حجة للتغيب عن العمل؟؟بالله لو في فتوي او راءي من المشايخ نحب توردها لينا ممكن نستفيد ,,,, لانو دا المقصود من الخبر وليس العكس!!