جرائم وحوادث

كوش نيوز: إجلاء معلمات سودانيات من إعصار جارف ضرب سلطنة عمان بسرعة 170 كلم في الساعة


كشف مصدر إعلامي بجهاز شؤون تنظيم السودانيين العاملين بالخارج لـ (كوش نيوز) الجمعة، عن إجلاء عدد من المعلمات السودانيات العاملات بسلطنة عمان منطقة صلالة وأسرهم إلى مكانٍ آمن بعد إعصار “مكونو” الذي وصلت فيه إرتفاع الأمواج إلى (8- 12) متراً ، كما طمأن المصدر السودانيين بسلامة الجالية السودانية هناك .

وكان الإعصار القوى قد ضرب جنوب سلطنة عمان مساء الخميس قادما من الأراضى اليمينة، حيث أدى إلى حدوث خسائر كبيرة فى الأرواح والممتلكات، حيث فقد ما لا يقل عن 20 شخصاً وأصيب العشرات، وقالت الهيئة العامة للطيران المدنى فى السلطنة: إن السلطات ستغلق مطار صلالة ثانى أكبر مطارات البلاد لمدة 24 ساعة اعتباراً من منتصف الليل بسبب عاصفة مدارية.

ووجهت شرطة عُمان السلطانية، الخميس، عددا من التحذيرات للمواطنين والمقيمين بالبلاد ضمن الاستعدادات لمواجهة الإعصار المدارى الذى ضرب البلاد وخصوصا منطقة ظفار، والذى أطلق عليه اسم “إعصار مكونو.”

وأوضحت الشرطة العمانية فى بيان لها: “ندعو المواطنين والمقيمين إلى الانتقال من المناطق المنخفضة إلى مناطق أكثر أمنًا.. الشرطة تنشر مزيدا من أفرادها فى المناطق الأكثر توقعا بالإعصار.. توزيع سيارات الإسعاف والدفاع المدني في مختلف ولايات المحافظة.”
كما أعلنت سلطنة عمان الجمعة أن شدة الإعصار مكونو الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، ازدادت ليصبح من الدرجة الثانية وذلك أثناء اقترابه من المناطق الجنوبية للسلطنة.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن “آخر الأرصاد توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية” مع رياح شديدة السرعة.
وتشير (كوش نيوز ) إلى رأي البعض إلى أن تاريخ الأعاصير في سلطنة عُمان حديثاً بينما في الحقيقة مرت بالسلطنة عدة أعاصير قديماً

ولكن لعدم توفر الأجهزة الحديثة المستخدمة في رصد الحالة الجوية التي لعبت دوراً مهماً في توعية الناس حديثاً لم تكن هناك توعية مما أدى الى خسائر بشرية ومادية كثيرة وكما ان الناس كانوا يعتبروها أمطار موسمية .
ويتواجد بسلطنة عمان عدداً كبيراً من الجالية السودانية من المعلمين والمعلمات والأطباء والمهندسين والقانونيين وغيرهم من الذين يعملون في مختلف المهن ويحظون بتقدير وحب كبيرين من قبل الشعب العماني .

ابومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)