علوم و تكنلوجيا

الصين تطلق قمرين صناعيين لدعم نظام بيدو-2


تعتزم الصين إطلاق قمري دعم صناعيين لنظام بيدو-2 في السنتين المقبلتين، لكي يؤدي النظام دوره بشكل أفضل.
وقال ران تشنغ تشي، مدير مكتب الإدارة لنظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية، في الدورة التاسعة لمؤتمر الصين للملاحة عبر الأقمار الصناعية التي أقيمت في مدينة هاربين حاضرة مقاطعة هيلونغجيانغ في شمال شرقي الصين، إن أقمار الدعم تضمن عمليات مستقرة ومستمرة للنظام.
وكشف ران أن الصين تخطط لإنجاز بناء نظام وطني شامل وبدقة عالية في تحديد المواقع والملاحة والتوقيت على أساس نظام بيدو بحلول عام 2035. وبإنجاز هذا النظام، ستعزز الصين بشكل ملحوظ قدرتها في خدمات معلومات الفضاء والتوقيت.
يشار إلى أن نظام بيدو-2 دخل طور التشغيل منذ 5 سنوات ونصف، ويواصل العمل بشكل مستقر ولم يتوقف عن الخدمة أبدا، فيما تعززت قدرته على دقة تحديد المواقع من 10 إلى 6 أمتار.
ويستخدم النظام 14 قمرا صناعيا ملاحيا، لتوفير خدمات تحديد المواقع والتوقيت والرسائل القصيرة إلى مستخدميه في منطقة آسيا-الباسيفيك.
ومع تسميته بمصطلح صيني يعني “مجموعة الدب الأكبر”، بدأ مشروع بيدو يتشكل رسميا منذ عام 1994، وشرع نظام بيدو في تقديم خدمات بالصين في عام 2000، ولمنطقة آسيا-الباسيفيك في نهاية عام 2012.
واستخدم نظام بيدو بشكل واسع في قطاعات الأمن العام والنقل وصيد الأسماك وإمداد الطاقة والغابات والتخفيف من الكوارث في الصين.
فعلى سبيل المثال، هناك 33500 سيارة أجرة و21 ألف حافلة عامة في العاصمة بكين، و40 ألف سفينة صيد على سواحل البلاد تستخدم خدمات نظام بيدو.
وبلغت قيمة صناعة الملاحة عبر الأقمار الصناعية بالبلاد 255 مليار يوان (39.9 مليار دولار أمريكي) في عام 2017.
ومع تحوله إلى العالمية بحلول 2020 سيكون لدى نظام بيدو 30 قمرا صناعيا.

بوابة فيتو