كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

(زول كافيه، سطوة السوشيال ميديا)



شارك الموضوع :

تجربة (زول كافيه) في الرد علي (بلوك غشمرة) نجحت بشكل كبير في هز ترسانة طاقم العمل واقامت الدنيا ولم تقعدها وتناول الفيديو كبريات الفضائيات وبنيت عليه التقارير الاخبارية والساعات الاخبارية والبرامج العالمية فهذا عصر اعلام المواطن حيث لا صوت يعلو فوق صوت المواطن وان صمتت الحكومات .

(زول كافيه) استخدم التعابير ولغة الجسد بدرجة ممتاز جدا. (زول كافيه) احسن استغلال فرصة ان السوشيال ميديا لا سياج مهني يطوقها فانطلق بلا كابح من منطلق دفاع عن بلده واثلج صدورنا بالنتائج التي حققها الفيديو. البلام اعتزل التقليد، الشعب الكويتي انقسم بين (معتذر و متبرئ) من خطرفات البلام وما بين من لام مسلسل (بلوك غشمرة) واعتبره اسفاف جلب الاساءة لاهل الكويت اجمعين من (زول كافيه) .

الدراما تعكس طقس الحياة اليومي لذا نجد السعودي ناصر القصبي يجسد الشخصية السودانية في الكوميديا (طاش ما طاش) بشكل يتقبله السودانيون و يتداولونه عبر شبكات التواصل الاجتماعي. السبب في نجاح القصبي يرجع الي الوجود السوداني الكثيف في السعودية و اختلاطهم المباشر مع السعوديين الشئ الذي اظهر معدنهم وصفاتهم الجميلة و جعل السعوديون يحفظون لهجتهم حتي، اضافة الي اجتهاد طاقم (طاش ما طاش) في البحث قبل التصوير.، علي عكس الوجود السوداني في الكويت فعدد السودانيين في الكويت ضعيف جدا مقارنة مع السعودية اضافة الي ان طاقم (بلوك غشمرة) لم يجتهد كثيرا في موضوع الثقافة السودانية و اللهجة السودانية.

الدراما رسالة تعمل علي تعزيز قيم الاخاء بين الشعوب كهدف سامي لتاثيرها المباشر علي تكوين راي عام حول موضوع معين لانها تدخل البيوت بدون استئذان.

اصرار حسن البلام علي انه لم يخطئ رغم اعتذاره في اكثر من منبر المح منه ضيق افق حول فهم معاني و مضامين العمل الدرامي فالسودانيون لم يحتجوا علي تناول الشخصية السودانية في عمل درامي ولكن احتجاجهم مبني علي عدم اجتهاد طاقم العمل في التعامل مع اللهجة السودانية و صورة التنميط التي تم تقديم الشخصية السودانية بها داخل هذا العمل.

الشعب الكويتي شعب محترم جدا، قال كلمة الحق كل عبر حسابه في تويتر ولم نر صوتا نشاذا الا قلة.

تجربة فيديو (زول كافيه) قدمت درس ان اعلام المواطن له سطوة و نفوذ كبيرين و ان اعلام المواطن تفوق علي الاعلام التقليدي في كثير من المعارك فالإعلام التقليدي تطوق معصمه قيود كثيرة من مواثيق واعراف و تقاليد. علي الرغم من (بلوك غشمرة) تم بثه في القناة الكويتية الرسمية. و رد (زول كافيه) جاء علي فضاءات السوشيال ميديا الا ان كفة (السوشيال ميديا) تفوقت في هذه المعركة.

مشكلة اخرى ظهرت عندما خاطب مكرم محمد احمد، رئيس المجلس الاعلي للاعلام في مصر، وزير الاعلام السعودي مطالبا بايقاف بث مسلسل (العاصوف) الذي يعرض علي قناة mbc بسبب ان المسلسل تضمن مشهد حرق صورة الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي يعتبر احد الرموز العربية التي يجب احترامها علي حد تعبير مكرم.

لجان النصوص التي تجيز النصوص الدرامية و من ثم تشاهدها لتتاكد من تماشيها مع اعراف و تقاليد المجتمع و حدود حرية التعبير، تحتاج الي مراجعة هي نفسها واعادة ضبط في كل من مصر والكويت و السعودية

بقلم
حمدي صلاح الدين

شارك الموضوع :

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ناقد متابع

        تحية واحترام وتقدير لفريق زول كافية
        الرد كان بمنطقية وعلمية وحق

        الرد
      2. 2
        كيمو

        تماااام كافيه
        الي الاماام

        الرد
      3. 3
        مجدي

        حقيقة زول كافية كان رده قوي جدا جدا ووصلت رسالته بنفس القوة وتناولها الإعلام بكل مستوياته على نطاق واسع
        المشكله الوحيدة التي نعيبها على زول كافيه التعميم على الشعب الكويتي ماكان له اي داعي يعمم
        على أخوانا الكويتتين لأن صاحب العمل لا يمثل إلى نفسه فقط ، وكان من الأولى أن ينتقد البلام والدرويش وطاقم العمل
        والقناة الرسمية للكويت لأنها سمحت بعرض هذا المسلسل العنصري الوقح ..
        لك التحيه زوول كافيه .. ولو ممكن تطلع في مقطع آخر تعتذر عن التعميم لعامة الشعب الكويتي يكون أفضل .
        المهم إنك طلعت رجاااااال و أفضل من كل مسئولينا وقنواتنا التلفزيونية

        الرد
      4. 4
        بت ابوها

        ماشاهدت الفيديو لكن تحية لكاتب المقال الواضح والانيق الاداني احساس ا بقوة الفيديو وكيفية الرد علي اولئك العابثين ..مش زي كتابة اخبار كدا مابتفهم الموضوع ذاته شنو .

        الرد
      5. 5
        سوداني

        التحية لزول كافيه الذي استطاع خلال فترة وجيزة كسب ود الشعب السواني لانه يمثلهم في الدفاع عن كل سوداني والرد على كل من تسول له نفسه المساس والتقليل من قيمة السودان وشعبه نعم الرد لابد ان يكون قويا بحجم الاسائه لكل من يسئ ..زول كافيه لم يعمم الا اذا استحق الرد التعميم بقدر الاساءة مثل الاسائة من قناة رسمية وتحت انظار وادارة الدولة المعنية فيجب التعميم بالقول اننا قادرون على مواجهتكم جميعا اذا سمحتم بالاساءة

        الرد
      6. 6
        محمد شداد

        شاهدت بعض الفيديو هات….شئ رااائع و شاب يستحق ان نشيد به و بالطاقم الذي يعمل معه من أجل الوطن و المواطنين …انا هنا اتحدث عن الفكرة التي يقدمها البرنامج بصفةٍ عامة و شدني جداً حديثه عن الدور السلبي الذي يقوم به الاعلام السوداني المقروء و المشاهد و المسموع و ذلك بعدم اظهار الصور الجميلة للوطن بتاريخه و حضارته التي يسعى البعض الى تشويهها …. الفكرة التي يحملها هؤلاء الشباب تدل على مدى حرصهم على البلاد و ليت المسؤولين يقدمون لهم المساعدة و الوقوف معهم ….شكري لهؤلاء الشباب اصحاب الدماء الحارة و …..الفعل الجاد و لو في صورةٍ توحي بالمرح ….لكنها جادة فيما تحمله من رسائل.

        الرد
      7. 7
        محمد عمر

        الاساءة الي الشعوب غير مقبولة و قد اساء هؤلاء الممثلون الكويتيون الي الشعب السوداني. كان يجب ان يقتصر الرد علي هؤلاء الممثلين وعلي كامل الفريق المعد للبرنامج و ليس ان تتم الاساءة الي كامل الشعب الكويتي و الا فلا فرق بيننا و بينهم.

        الرد
        1. 7.1
          شملول

          الصفاقة والإستهتار الذي قام به الممثلون الكويتيون على الشعب السوداني تم من خلال قناة رسمية، وهذا يعني أن كامل دولة الكويت مسؤولة عن ذلك، ولو لم يكن الشعب الكويتي راضياً لأحتج على العمل، ولم نرى إلى القليلين منهم جداً الذين لم يقبلوا هذا التجني على الشعب السوداني بأكمله، ولو كان رد زول كافيه على الممثلين والطاقم فقط لما كانت كل ردت الفعل هذه والغضب من قبل الشعب الكويتي.. نحن نحترم ونقدر جميع شعوب الأرض ونحترم عاداتهم وتقاليدهم وأنسابهم ولا نسب أحد خاصة في إعلامنا، لذلك كانت هذه الغضبة من قبلنا وهي غضبة مستحقة، على جرم كبير صورنا بصورة لا تليق بأي شعب.

          الرد
      8. 8
        د.كمبلاوي

        نعم لا للاساءع للشعب الكويتي فكم من مسنشفي وكم من جامع شيد علي نفقة الكويت
        شعب الخليج بصوره عامه غايه في الاحترام والكرم والرجوله

        الرد
      9. 9
        محمد ود احمد

        محمد عويضة بألف رجل. والكلام ليك يا المنطط عينيك وخاتين صورتك مع الخبر ياشيخ الزبير. طور نفسك ولا سيب الهبل البتعمل فيهو ده.

        الرد
      10. 10
        أبو منير

        صراحة زول كافيه يجب أن يدعم من الجميع
        رد مزلزل
        الى الامام

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.