عالمية

رئيس وزراء إثيوبيا: لن نضر بمصالح مصر المائية


تعهد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد علي، بعدم المساس بالمصالح المائية المصرية مع استئناف البلدين المفاوضات حول مشروع سد النهضة الأثيوبي.

وقال أبي أحمد في مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، “حكومتي ليس لديهم رغبة في إلحاق الضرر بمصر، ولكن نريد أن نتعاون في كل المجالات، ليس فقط فيما يتعلق بالنيل”.

وتابع: “والله لن نوجد ضررا لمياه مصر”.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استقبل، مساء السبت، بمقر رئاسة الجمهورية رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد الذي ​يقوم بزيارة رسمية إلى مصر لمدة يومين.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الإثيوبي تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تطرقت المباحثات إلى تطورات موقف سد النهضة، حيث توافق الرئيسان على تبنى رؤية مشتركة بين الدولتين قائمة على احترام حق كل منهما في تحقيق التنمية دون المساس بحقوق الطرف الآخر، وتوافر الإرادتين السياسية والشعبية للتوسع في آفاق العلاقات بين البلدين لتشمل كافة المجالات، لا سيما على الصعيدين السياسي والاقتصادي”.

وتخشى القاهرة من احتمال أن يؤثر السد سلبا على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل، مصدر مصر الرئيسي للمياه.

سبوتنك


‫6 تعليقات

    1. هههههه دي بالذات مافي ليها طريقة
      المعادلة كالاتي ياشطوري ,, اثيوبيا ومصر لايمكن ان يستفيدو الاثنين في وقت واحد حتي لو اتفقو واصبحت لديهم مصــــالح مشتركة حتي ولو اعتبرنا السودان لاناقة له ولا جردل مويه لسبب بســـــيــط جــــــــداً ان اثيوبيا لايمكن ان تستغني عن السد وقيام السد سيضر بمصر شاء السيسي ام لا حتي لو استحلف ابي احمد** عشان تفهم اكتر اقراء تعليق الاخ ابو عبد الرحمن

      (((مصلحة مصرائيل كلها منصبة فى فقدانها حصة السودان التى ستفقدها حال حجزها فى سد النهضة…وأثيوبيا غير ملزمة بهذه الإتفاقية أصلا)))))هذا هو بيت القصيد **

      سلملي ع قطونيل وشوية الرز الي كان بيتزرع والدورة الثلاثية الزراعية ؟؟؟؟
      احسن تتغطي قبل تنام

  1. مصلحة مصرائيل كلها منصبة فى فقدانها حصة السودان التى ستفقدها حال حجزها فى سد النهضة…وأثيوبيا غير ملزمة بهذه الإتفاقية أصلا

  2. الان احمد في مصر وقبلها السعودية وقبلها اعلن السلام مع أرتيريا واقال قادة الاجهزه الامنية
    السؤال الملح هنا ماذا يحصل اذا تخلت اثيوبيا عن سد النهضة وقررت عدم اكماله
    هل توجود خطة ب للسودان اي خطة بديلة اذا حدث ذلك فعلا هنالك شبهات تدور حول دور للمخابرات المصرية قي وصول احمد لرئاسة الوزراء ولا يستبعد ان تقوم كل من مصر والامارات والسعودية بإغراء اثيوبيا بالمال لكي تترك سد النهضة نكاية بالنظام الاسلامي في السودان وربما يحدث ذلك عيان بيان بعد تحرير الحديدة من الحوثيين عندها سيصبح دور السودان في الحرب غير مهم وسيفقد ورقة سحب قواته من اليمن لذلك لزاما على السودان ان يكون لديهم الخطة ب وهي بناء سد مماثل لسد النهضة داخل السودان الى الجنوب قليلا من خران الرصيرص كمثل سدي اسوان والسد العالي. ويمكن تمويله من اشقاء واصقاء السودان امثال قطر وتركيا والصين ور

  3. سد النهضة بقى امر واقع ومستحيل اثيوبيا تترك العمل فيه لانو اصبح لهم قضية حياة اما بالنسبة لمصر هم عايزين تاخير فترة امتلاء السد لسبعة سنوات او اكتر ..

  4. لن يسمح السودان ان تستمر مصر في استغلاله الى الابد واتفاقية 1959 اتفاقية ظالمة حان الوقت لانسحاب السودان منها لتحقيق تقسيم عادل للمياه ومصر ليس لها حق اكثر منا ولابد ان ان ناخذ كفايتنا من المياه لتحقيق اكتفاء ذاتي في السلع الغذائية الاستراتيجية وهذا ما سيحققه لنا سد النهضة.