كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بعد 16عاما … ابن سلمان يحقق حلم الناجي الوحيد من تحطم طائرة سودانية



شارك الموضوع :

حقق الأمير السعودي حلم الناجي الوحيد من تحطم الطائرة السودانية بعد 16 عاما من وقوع الحادث.

قالت صحيفة “الرياض” السعودية، إن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، السعودي، حقق حلم الناجي الوحيد من تحطم الطائرة السودانية ، محمد الفاتح محمد عثمان، بأداء العمرة حيث وصل إلى مكة المكرمة مساء أمس الأحد.

وفي عام 2003، (قبل 16 عاما) أقلعت طائرة ركاب من مطار بورتسودان بولاية البحر الأحمر في أقصى شرق البلاد متوجهة إلى الخرطوم في الرابعة فجراً، وأبلغ قائدها برج المراقبة بعد عشر دقائق من إقلاعها أنه مضطر للعودة لوجود خلل فني غير أن الاتصال انقطع مع البرج فالطائرة تحطمت على بعد أميال من المطار في منطقة رملية وارتطمت بصخرة مما أدى إلى تناثر جثث الركاب والحطام على مساحة واسعة.

وبحسب الصحيفة، كان على متن الطائرة 116 شخصاً، وترددت أنباء في ذلك الوقت عن نجاة راكب وحيد وهو طفل رضيع سوداني يبلغ من العمر عاماً وسبعة أشهر، بينما توفي بقية الركاب والذين كان من بينهم 16 طفلاً.

وأشارت وسائل الإعلام في ذلك الوقت إلى أن رجلاً من البدو عثر على الطفل ملقى على شجرة وهو يبكي بينما تنتشر حوله الجثث المحترقة والأشلاء التي تم نقلها لاحقاً إلى مشارح في بورتسودان على بعد نحو 700 كيلومتر شمال شرقي العاصمة.

​ونقلت “الرياض” عن الناجي الوحيد محمد الفاتح الذي يبلغ من العمر الآن 16 عاماً شكره وتقديره للأمير سلطان بن سلمان على مبادرته ودعمه وتكفله بكامل تكاليف الرحلة.

وقال الشاب: “كان عمري لحظة الحادثة سنة وسبعة أشهر وبطبيعة الحال لا أذكر حينها تفاصيل الحادثة لكني بكل تأكيد كنت أتألم فقد تسبب لي الحادث بحروق في منطقة الوجه واليد اليسرى والساق اليمنى أدت إلى تلف العظام والعضلات فوق الركبة وتم بتر تلقائي لجزء كبير من ساقي اليمنى من مفصل الحوض، وبفضل الله تعالى لم أتعرض لأي إصابة في الدماغ أو أي نزيف داخلي”.

وأضاف: بعد الحادث مباشرة كما يذكر لي والدي تكفل الشيخ زايد، (بن سلطان أل نهيان) رئيس دولة الإمارات الراحل، بعلاجي في بريطانيا إلى جانب رجل الأعمال المصري المهندس نجيب ساويرس، وتم تركيب رجل صناعية.

وتابع: واصلت تعليمي الابتدائي ثم المتوسط والآن أدرس بالقاهرة وأمارس حياتي الطبيعة ولا أعاني من أية مشاكل صحية وحاصل على درجات عالية في دراستي.

سبوتنك.

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سامي آدم

        جزى الله الأمير سلطان وكل فاعلي الخير خير الجزاء ونتمنى لك حياة سعيدة وعمرة مباركة إن شاء الله وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

        الرد
      2. 2
        ابو عبدالله السوداني

        والله تغيظنى مثل هذه الأخبار التي. تمثل دعاية مجانية وكاذبة لمن لا يستحق ..
        الامارات وزعت كسوة والملك تبرع بخمسين جنيه والأمير شكر شعب السودان ….اشياء لا قيمة لها وهم يفهمون ويعرفون الحاجة الحقيقية للسودان كما فهموا سريعا حاجة الاردن …بل هم من الأسباب الكبيرة لكثير من مشكلات السودان… يعنى استفدنا شنو من الخبر دا سوي تبيض وجوه من لا يستحق

        الرد
      3. 3
        محمد شداد

        أخي ابو عبدالله السوداني جزاك الله خيراً …. أولاً علينا أن نعرف أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله …عندما حدث سقوط الطائرة في مدينة بورسودان كانت مأساة و فجيعة لأهل المدينة و السودان عامة و بعض أصحاب القلوب الرحيمة الذين شاركونا بعواطفهم الحزن و البعض مدّ لنا العون و منهم انذاك الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة و حاكم امارة ابوظبي الذي تكفل بعلاجه كاملاً فان هذا العمل الطيب يجب علينا ان لا ننساه لأنه جميل و فضل من أهل الفضل علينا ..زاما موضوع ابن سلمان و العمرة أيضاً عمل جميل و أهل محمد الفاتح يحسون بهذا الفضل أكثر منا …فالشكر لكل من قدم مثقال ذرةٍ من معروف.
        أما موضوع الأردن يجب علينا ان لا نسبق الاحدان لان قضية ما زالت دائرة في فضاء المصالح الاقليمية و الدولية …الاردن طلب 5 مليارات دولار لفك الضائقة الافتصادية التي يمر بها لكن موقفه من بعض القضايا الاقليمية حالت دون الوصول الى هدفه …الدول المعنية وضعت شروط لتغيير اتجاه بوصلة السياسة الاردنية التي تقف عكس اتجاههم الذي هم يسلكونه من اجل مصالحهم السياسية و الاقتصادية …فالاردن تم تقديم 2.5 دولار فقط لمساعدته و التي لا تفي بالمطلوب حسب الرؤية السياسية الاقتصادية الاردنية.

        الرد
      4. 4
        د.كمبلاوي

        لازلت اذكر تلك الحادثه وحين كتبن الصحف السودانيه عن نجاة رضيع وتكفل الشيخ زايد بعلاجه ورعايته مدي الحياه
        شكررا الشيخ زايد الخير شكر الامير سلطان
        شكرا الامارات شكرا السعوديه
        اتمني ان اقابل الرضيع وقتها الطالب الان
        له التحيه

        الرد
      5. 5
        آآآآي

        العمرة كلها ب 10 الف جنيه سوداني ، يعني اقل من الف ريال ، شنو تحقيق حلم وكلام غريب ، اي مقيم سوداني في السعودية كان ممكن يتكفل بيها ، والله من غير جزاء ولا من ولا اعلام زي ما جاء في عنوان الخبر وصياغتو

        الرد
      6. 6
        ن ح م

        أي حلم هذا ؟ الأصل في العمرة أنها سنة على القادر المستطيع ! وبالنسبة إلى هذا الطفل ، لا تعتبر حُلماً !!فإذا كان غير قادر ولا مستطيعاً ، فمن الذي كلفه بها حتى كانت بالنسبة إليه هاجساً أو حلما يتمنى تحقيقه ! وكم تكلف العمرة ؟ كلها ألف وخمسمائة ريال !؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.