اقتصاد وأعمال

أصحاب العمل :5 مليارات دولار حجم العجز في الميزان التجاري


طالب أمين السياسات باتحاد أصحاب العمل، سمير أحمد قاسم، بضرورة إيجاد سياسات جديدة لتشجيع الصادرات وفتح أسواق جديدة لتقليص الفجوة بين الصادرات والواردات، مشيراً إلى أن هناك عجزاً في الميزان التجاري يقدّر بحوالي 5 مليارات دولار.

وقال بحسب وكالة السودان للأنباء، إن الصادرات تقدّر بحوالي 3 مليارات دولار، بينما الواردات في حدود 7 إلى 8 مليارات دولار، داعياً إلى زيادة الإنتاج والإنتاجية وزيادة الصادرات غير البترولية. وأضاف إن السودان يتملك 79 نوعاً من المعادن، إلا أن طرق التعدين ما زالت بدائية.

وأشار قاسم أن السودان يملك حوالي 120 مليون رأس من الثروة الحيوانية يصدّر منها حوالي مليون رأس فقط ومعظمها لحوم حية، داعياً إلى فتح المزيد من السلخانات وتصدير اللحوم مصنّعة، بجانب الاستفادة من المخلفات في التصدير، مطالباً بتطوير الصادرات عن طريق تشجيع الصناعات التحويلية والغذائية.

وناشد أمين السياسات الدولة بتعديل بعض السياسات خاصة قانون الاستثمار وقانون العمل لجذب وتشجيع الاستثمار والمستثمرين، بالإضافة إلى إلغاء الضرائب غير القانونية ومكافحة الفساد، كما دعا إلى ضرورة تشجيع المغتربين وجذب مدخراتهم إلى البلاد لسد الفجوة بين الصادرات والواردات، مطالباً الدولة بوضع حوافز تشجيعية وفتح فرص استثمارية لهم.

شبكة الشروق


تعليق واحد