أبرز العناوينسياسية

حميدة يتحدث عن حادثة بحري: الزوبعة التي حدثت ليس لها اساس من الصحة


قدم وزير الصحة ولاية الخرطوم بروفيسور مأمون محمد علي حميدة التهنئة لمواطني الولاية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك مؤكدا ان انسياب الخدمات الطبية سار بصورة جيدة في ال(52) مستشفى خلال عطلة العيد وكشف ان فرق الإشراف علي المستشفيات وضحت ان الكوادر الطبية متواجدة داخل المستشفيات بصورة واضحة بالاضافة الي عمل اقسام المعامل والاشعة مع توفر الادوية داخل الصيدليات الموجودة داخل المستشفيات حيث استقبل معمل حوداث بحري حوالي 130 عينه من المرضي وأشار حميدة الي وجود ضغط كبير في اقسام الحوادث

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها اليوم لمستشفي بحري يرافقه مدير إدارة المستشفيات د. محمد إبراهيم . وقال حميدة ان هنالك اشارات وردت الينا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي توضح ان هناك متوفي ظل في عنبر في مستشفى بحري من غير عناية والجدير بالذكر بان المريض الذي وصل الي مستشفى بحري توفي بعد نصف ساعة من وصوله المستشفى اثر حادث حركه بيد الجاني وكان يحمل اورنيك (8) الذي اتضح بعد قليل ان الجاني هرب بالاورنيك موضحا ان المستشفى اولت المريض اهتمام كبير الا انه توفي الي رحمة مولاه لافتا الي ان المستشفى لابد عند حضور مريض مصاب لابد من استخراج اورنيك (8) لتامين المستشفى من اي تساؤلات قد تطرح لاحقا وفي ذلك الامر عملت المستشفى علي استخراج اورنيك 8 من جنايات الخرطوم وخلال فترة الاربعة ساعات والتي ضخمت وسائل التواصل امرها الي يومين تواجد المريض ساعتين في العنبر وساعتين في غرفة خاصة وكان لابد من عمل تلك الإجراءات لتسليم الجثة للمشرحة .

موضحا ان المشارح لاتقبل جثث مجهولي الهوية من غير اورنيك 8 والمدة التي انتظرها المتوفي كانت لاستخراج اورنيك بدل فاقد لتسليمه للمشرحة موضحا ان الزوبعة التي حدثت ليس لها اساس من الصحة وان المتربصين والمتلصصين الذين يريدون ان ينتقصوا من امر الصحة ذلك امر اخر.

ودعا المواطنين الي عدم الدخول للحوداث بصورة المظاهرات لان ذلك الامر افقد المستشفيات كثير من الاجهزة والمعدات ولكن كلو مقدور عليه ووضح ان هناك بعض الهنات هنا وهناك ولكننا نعمل جاهدين علي سد تلك الثغرات بقدر الامكان لان الكمال لله وحده

وفي سياق متصل اكد حميدة ان مستشفى بحري هو المستشفى الوحيد الذي يستقبل طوارئ الكلي من جميع انحاء السودان والتي تصل يوميا اليه حوالي 60 حالة تعمل المستشفى علي توفيق اوضاعهم وذلك الامر ليس بالهين واليسير ويحتاج الي مجهود جبار حتي تستطيع المستشفى توفير ماكينات لبدء الغسيل لهم ومن ثم برمجتهم لتلقي العلاج الروتيني مبينا ان المستشفيات تعمل جاهده لتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها المرضي .

الخرطوم 18_6_2018م(سونا)


‫19 تعليقات

  1. ياوزير الصحة انت شفت منظر الحوادث الكراسي والسراير مقطعة ومعفنة حيوان ما يقدر يجلس فيها ويتعالج انا في بعمل واحد من الحلين اما استقيل أو ادفع من جيبي الخاص واجيب سراير ومراتب نظيفة أو افتح باب التبرع وانا اول واحد مستعد

  2. لماذا مستشفى بحرى الوحيد الذي فيه ( طوارئ ) إستقبال ( مرضى ) الكُلى في السودان؟؟

  3. يا جماعة الزول دا كذاب وكنافق
    رايك شنو في المقال دا
    عااااجل جدا
    السيد رئيس الجمهورية
    السيد نائب رئيس الجمهورية
    السيد الوالي
    السيد وزير الصحة
    هذه الصور صورتها بهذا التلفون
    وهي بمستشفى الخرطوم بحري
    لن تصدقوا .. لن تصدقوا .. لن تصدقوا ..
    أن هذا الجثمان منذ ليلة أمس الساعة العاشرة مساء وحتى مغادرتنا مساء اليوم الساعة 3 هذا الجثمان موجود بالعنبر رقم 3 وسط المرضى . ولم تتحرك إدارة المستشفى وقد قمت انا شخصيا بإبلاغ المدير الطبي بضرورة إجراء اللازم نحو نقل الجثمان إلا أنه لم يحرك ساكنا منذ الأمس .
    الصورة الثانية لشخص مريض في غرفة الحالات الحرجة والذي يبدو في الصورة راقدا على الأرض منذ الأمس ولم يتكرم أي طبيب بفحصه وقد غادرنا اليوم وتركناه على هذه الحال .
    منذ العاشرة مساء أول أيام العيد كان هناك طبيبان فقط أحدهما بعد انتصاف الليل اختفى وأغلق هاتفه حتى كتابة هذه السطور وكان هناك حوالي 5 من المعاونين الطبييين (ممرضيين) .
    الصور التالتة تحكي خلو كراسي أطباء الطوارئ منذ أمس خاصة طوارئ الحالات الحرجة والتي كان بها حوالي ال 25 مريض .
    مكثنا مع مريضنا الطفل المصاب بالتهاب حاد نتيجة حريق منذ ليلة أمس وحتى مغادرتنا اليوم الساعة 3 م ولم تتم معالجتة لعدم حضور الطبيب . في النهاية نصحنا المدير الطبي باللجوء لمركز طبي خاص مجاور لوجود الأخصائي هناك .
    الصورة الرابعة تحكي مستوى النظافة والتعقيم ووضع مخلفات الجروح مع أدوات المعالجة من مقصات مختلفة الأحجام في صحن واحد لا يتم رمي المخلفات منه حتى .
    الصورة الخامسة تحكي مستوى العجز في نظافة غرف المعالجة ومستوى أحواض الغسيل في غرفة الطبيب لاحظ مستوى المقعد .
    الصيدلية كانت خالية تماما تماما تماما .
    المعمل حدث ولا حرج .
    أقسم بالله على صحة ما اعرض .
    طيب مافي أطباء لعدم قدرة الوزارة تعيين أطباء حسب إفادة السيد المدير الطبي لنا ! مافي مشكلة
    طيب لعدم توفر إسعاف وعدم وجود تنسيق بين المشرحة و المستشفى وعدم وجود أخصائي لاعتماد تقرير وفاة ذلك المتوفي مجهول الهوية وتركه منذ أمس في العنبر مع 8 مرضى لكل هذه الأسباب تركت الجثة في مكانها ! ماااافي مشكلة
    طيب تترك مسألة النضافة والتعقيم وتأهيل العيادات وعدم وجود أطباء وكوادر مساعدة لضعف إمكانيات الوزارة ! ماااافي مشكلة !

    السؤال : سعادة الوزير والوالي والوكيل ومدير المستشفى قاعدين يسوو شنو ؟ ولما ما عندهم خدمات بقدموها بصرفوا مرتباتهم ومخصصاتهم مقابل شنو ؟
    السيد الرئيس دا بلاغ رسمي انا وانت نسأل منه يوم القيامة ، انا على أتم الاستعداد لإثبات ادعاءي وقد رصدت عددا من الشهود .

    السادة القراء رجاءا ساعدوني بإعادة النشر في كل وسائل التواصل أو توصيل هذا البلاغ لجهة الاختصاص .
    الطيب عثمان يوسف …

  4. 1/الذي اتضح بعد قليل ان الجاني هرب بالاورنيك ???????????????????
    2/ والتي ضخمت وسائل التواصل امرها الي يومين تواجد المريض ساعتين في العنبر ??????
    د. حميدة دعنا نترك وسائل التواصل الاجتماعي ونضخيمها والتي تراها لا تعدو الا أن تكون A matter of exaggeration. أولا هروب الجاني يوضح الخلل الأمني والتسيب الاداري وهذا خلل مشترك بينكم وبين ادارة شرطة ولاية الخرطوم.. الا تذكرون فصة التفجير التي حدثت في منطقة اركويت وتجول الجماعة بين مستشفى الشيخ ومستشفى ابراهيم مالك ولم تتكمن المستشفيات من توقيفهم لأنه لا يوجد من يوقفهم .
    ثانيا تقر انت وزير الصحة بالولاية بوجود الجثمان لمدة ساعتين وسط المرضى والكارثة انك كوزير تراها قليلة وناسبة . معالي الوزير ساعتين والجثمان وسط الرضى ؟؟؟؟
    . وتراها قليلة والملاحظ انك قسمت المدة إلى ساعتين بالعنبر وساعتين بغرفة خاصة؟؟؟؟
    اهنئك على هذه الدقة في احتساب المدة وتوزيعها بالتساوي بين الموقعين… والحقيقة ان كان الوزير اقر بالساعتين و بالتسلسل الهرمي عندما نصل للعنبر والممرض المناوب سنصل ألى مدة اليوم المذكورة في الخبر المتداول.
    معالي الوزير والبروف انت هرم في الصحة في السودان ورقم في عالم الطب . إن كنت ابن الطب وابو الوزارة والغيور على المهنة ومازال قسم ابقراط يتردد في مسامعك تتعامل مع هذا الأمر بهذه الروح فماذا نرجو نحن ممن أتى للوزارة الاتحادية وكل مؤهلاته دعوى عصبية مدعومة ببندقية .؟؟
    الله المستعان
    الله المستعان

  5. ولماذا لا يكون في المستشفيات الكبيرة قسم للشرطة ولشرطة المرور حيث يتم استخراج ارنيك 8 في المستشفى بدلا من ضياع الوقت في استخراج ارنيك 8 من أقسام الشرطة وربما يفقد الشخص المصاب حياته نتيجة الوقت المستغرق في استخراج أرنيك 8 من أقسام الشرطة

  6. حيدر علي أوافق الرأي لكن الفوضى ضاربة أطنابها في كل مرافق الحياة وتدهور مريع في كل المناحي نسأل الله اللطف بعباده.

  7. يا بروف مامون بطل المغالطات وفضل ليك تقول للشمس نص النهار دي القمرا اي زول شاف مستشفى بحري والتدني الحاصل الفيها وحتى طوارئ غسيل الكلي الاتبجحت ببها رغم سؤها هناك شروط تعجزيا حنى يتم قبول المريض والعديد من المرضى توفوا اثناء محاولة ذويهم استيفاء هذه الشروط …. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  8. يا دكتور انت لا تستطيع أن تكذب الكمره شاهدنا الفضلات الطبيه شاش مقزز واحواض متسخه وكرسي أو مقعد لم أشاهد مثله في اكواخ المشردين أو البؤساء دمرت مستشفيات الحكومه لتنهض بمستشفياتك الخاصه يا للهول من هذا
    الانانيه والحقد علي الشعب السوداني وكان هنالك ثار الكل حاقد علي هذا الشعب يعطونا احساس بإن هذا الشعب ما يستاهل خير

  9. ليس لها اساس من الصحة
    طيب لها اساس من دمياط ؟
    انت اساساً ماعندك اساس يا حميضة

  10. هذا الكذاب الصفيق قليل الحيا دمر المرافق الصحية الحكومية لحساب مستشفياته و جامعاته الخاصة
    بلغت به الوقاحة و قلة الحياء الاستيلاء على برنامج تلفزيوني ناجح و تحويله لمهزلة لدرجة يستضيف بنته فقط لانها بنته و كأن الدكاترة والبروفات كملو و لو كانت صغيرة شوية كان جاب القصرية خراها على الهواء
    حميدة هذا اول من سيتم الفتك به ومصادرة املاكه و مستشفياته و اقتياده للمقصلة و الخازوق بعد الثورة هو و بنته و ابنه و يتم قطع السنتهم و سمل اعينهم قبل الفتك بهم

  11. مما لاشك فيه ان شريحة الأطباء اصبحت من أحقر واتفه الشرائح الوظيفية فى السودان من حيث ضعف الكفاءة المهنية وانعدام الضمير والجشع المخيف الذى لايرحم ضعيف او فقير…ولعلنا نتفق ان معظم سكان المقابر هم نتاج لأخطاء طبية ولكن السودانيين بعفويتهم وطيبتهم يعزونها للقضاء والقدر..
    كم رأينا من استهتار واستخفاف بحياة البشر..كما راينا الأطباء منشغلين بالهواتف الذكية والمرضى ينزفون ويتالمون…كما رايناهم يهربون الى استراحاتهم ليتجاذبوا اطراف الحديث مع الطبيبات والممرضات والمرافقات الراغبات احيانا خلسة بعيدا عن الناس دون وزاع او ضمير..
    لذا رجونا وما زلنا نرجو بوجوب وضع الية واضحة وصارمة لمحاسبة الأطباء والعاملين بالقطاع الصحى تحفظ للناس حقوقهم..وتبقى على ارواح الناس.

  12. قرأنا في الصحف أن الوزارة تريد أن تمنع التصوير يمكن بسبب هذه الحادثة … وكذلك مقاضاة الشخص الذي صور ونشر الخبر

    نرى أن الوزارة من المفترض أن تعتبر المواطن هو المراقب الأول لها وعينها الساهر لإظهار القصور الموجود في المستشفيات وعليها تكريم مثل هذا المواطن الذي وضح أماكن الخلل

    القصور موجود في كل الخدمات .. والكمال لله … ويلزم قبول النقد بصدر رحب وتلافي الأخطاء وعدم تكذيب الحقائق

  13. المواطن الذي قام بنشر الخبر لا نعتقد أن له مصلحة في ذلك ..
    ونعتقد أن كلامه كله صحيح .. بما في ذلك موضوع النظافة ..
    نعم .. كله صحيح ..
    والأمر واضح واضح لا يستطيع حميدة ولا غيره أن يخفو أشعة الشمس بغربال ..
    وكم قال أبو الطيب :
    وهبنـي قلت هذا الصبح ليلاً
    أيعمى العالمون عن الضياءٍ

    طالما هناك إنكار للمشكلة ، فلن يأت الحل ..
    الإعتراف بالخطأ هو نصف الحل ..
    والذي يسمع كلام الرئيس بأن ما تحقق في مجال الصحة فقط كافي بأن نخوض به أي انتخابات قادمة ،،
    الذي يسمع هذا الكلام يقول نحن ننافس كوبا في الرعاية الصحية ..

  14. عيب يا بروف
    حالة النظافة تلوث الادوات الجراحية والغذارة لا مثيل لها في العالم
    الوضع الحالي احسن منه نظافة المستشفات في العصور الوسطى

  15. اسمع قد من هنا الله سعادة الدكتور الوزير ردك دع أبلغ دليل على صدق الخبر…
    استقيل يا سغييييل

  16. سعادة الدكتور الوزير ردك دع أبلغ دليل على صدق الخبر…
    استقيل يا سغييييل

  17. حميضة ده يستاهل حقنة شرجية مستعملة يدوها ليهو بي نخرتو و حقنة حصين يدوها ليهو في نص راسو و يدخلوا ليهو منظار من الشرج يمرق من خشمو
    مستشفى بحري ده بالذات بتحصل فيهو حاجات غريبة و عجيبة قمة الانحطاط و عدم الانسانية و انا شاهد على قصص كثيرة فيهو يشيب لها الولدان اقلها اخفاء ملفات المرضى المؤمن عليهم بعد العمليات مباشرة وتكون داخلها استمارة التأمين بشكل مؤقت لاجبار المرافقين على شراء الادوية التي يحتاجها المريض بعد العملية مباشرة على امل الا بطالبوا باسترداد قيمتها.
    الصيدلية التي لا تدعم التأمين لديها علاقة مشبوهة بالصيدلية التي تدعم التأمين للتلاعب بتوفر الادوية الشائعة الاستعمال و الضرورية
    اجبار المرافقين على حمل المريض بعد العملية و نقله من النقالة الى السرير مع انه المرافق بكون متردد يمسك وين و لا وين و ما عارف الزول ده عمليتو وين غير انه المرافق والزائر غير ملم بطريقة نقل المريض من النقالة للسرير ما يؤدي لسقوطه في كثير من الاحيان.
    عدم الاهتمام بالفقراء الذين يبدوا عليهم الفقر او انهم مشردون و معاملتهم كالحيوانات
    المعاملة الفظة غير الكريمة خصوصا مع من يبدو عليهم الفقر او يكونوا بدون مرافقين
    تكون معاملة الممرضين افضل عند وجود مرافقين و تصل درجة الضحك والتفصل في حالة الدفع او وجود مرافق عسكري ضابط او وجود مرافقين غاضبين ضخام الاجسام
    بعض اطباء الامتياز و الخدمة الالزامية الذين لديهم ضهر في الحكومة يتصرفون بفظاظة وقلة ادب و سخرية من المرضى
    عمل عمليات في الليل بدون علم الادارة يتقاسم ثمنها الجراحون و المدير الطبي و الشرطي في الباب عنده نصيب يعني عمليات سوق اسود
    عند قص هذه القصص الغريبة للاصدقاء و المعارف من الاطباء تكون الاجابة ضحكة طويلة مرة و عبارة انت ما شفت حاجة ساي والتأكيد ان الوضع اسوأ بكثير و ان الارواح تزهق بسبب الاهمال والفساد يوميا
    هناك مافيا في كل مستشفى حكومي

  18. الرسالة موجه الى رئيس الجمهورية ورئيس الوزارء ….. ياخى أصلا هم فاضيين ماعندهم شغلة غير الشعب السودانى ؟ ديل ناس مشغولين بعالم اخر غير السودان . وح يطلع واحد من أصحاب المشروع الحضارى يقول ليك رحم الله المتوفى وهو من أصحاب الجنة والحور العين . يا جماعة انتم قايلين عندكم حكومة … هههههههه .. لكن نقول شنو . السبب في كل دا الشعب السودانى الذى سكت 30 سنة على الزل والهوان والمسخرة ويا ما تشوفوا اكثر من كدا طالما لزمتم السكوت والخضوع لاصحاب المشروع الحضارى

  19. يجب على طبيب الإسنان فتح بلاغ تشهير على مامون حميدة بخصوص هذا التصريح الذي يمثل تشهيرا وإشانة سمعة في مسألة قضائية عرضت أمام المحاكم ولا يجب تناولها في الإعلام.

    مامون معروف عنه الفجور في الخصومة لدرجة العداء الشخصي العنيف ضد كل من يقف في طريق أعماله الخاصة وتجارته في الطب وتجارته في المرضى. ووصل لمرحلة تكسير المستشفيات الحكومية الكبرى المجاورة لمستشفاه الزيتونة مثل مستشفى الخرطوم ومستشفى حوادث الأطفال وتكسير كل المرافق الصحية العامة حتى تنتعش مستشفياته الخاصة.

    وقام كمدير لجامعة الخرطوم بسياسة تدمير مركزة لا زالت الجامعة تعاني منها حتى تنتعش جامعته الخاصة. وللعلم فقد هدم مشرحة الخرطوم وجعلها موقف سيارات لمستشفاه الزيتونة والذي إقتلع أرضه من الأوقاف في حين أن ثمن تلك الأرض يقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

    هذا الرجل من أسباب تدهور الخدمات الصحية والتعليمية ويخدع الرئيس بالتقرب منه ومن عبد الرحيم حسين بالمعلومات الخاطئة عن طريق المعز حسن بخيت شقيق مدسر مكتب الرئيس والذي عينه كسكرتير خاص في الوزارة وأعطاه صلاحيات واسعة في الوزارة وتعيينه مديرا لمستشفى النو!!
    # فساد x فساد