طب وصحة

صحة الخرطوم تستعرض أداء المستشفيات خلال العيد


اعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن انسياب الخدمة بكل مستشفيات الولاية خلال عيد الفطر المبارك
بعدد 51 مستشفى و18 مركزا صحيا، مؤكدة توافر الكوادر الطبية بكل المستشفيات .
وقال د. بابكر محمد علي المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم خلال مؤتمر صحفي عقده بمباني الوزارة اليوم حول اداء المستشفيات خلال عطلة العيد إن المستشفيات التي كانت عاملة بالولاية 51 مستشفى موزعة على الخرطوم 18 مستشفى وامدرمان 20 وبحري 13 اضافة الى 18 مركزا صحيا ودار الرعاية المايقوما حيث بلغ عدد التردد الكلي على المستشفيات حوالى 20883 حالة و7 وفيات منهم 3 مجهولو الهوية وبلغ التردد على المعامل 7701 والاشعة 2313 والتردد على صيدليات المستشفيات 18743 وحولي 271 عملية طارئة وحوالي 7730 ولادة طبيعية و168 ولادة قيصرية فيما بلغت حالات دخول العنابر 3915 حالة

واكد بابكر توفر الكوادر الطبية بمستشفى بحري بأقسام الكلي والمخ والأعصاب والجراحة والباطنية والنساء والأطفال .
وقال بابكر إن المنشور في وسائل التواصل الاجتماعي حول مستشفى بحري الغرض منه التشهير وليس الاصلاح لجهة عدم تلقي المستشفى او الوزارة او الولاية لشكوى، معلنا عن فتح بلاغات في محكمة جرائم المعلوماتية لتصوير المرضى داخل المستشفيات وهو امر مخالف للقانون، لافتا إلى أن هذا التصوير هضم لحقوق المرضى من الدرجة الأولى .

وبالنسبة لمجاهيل الهوية ابان أن الوزارة تعمل على توفير العلاج لهم. واضاف قائلا “لابد من وجود ادارة من التنمية الاجتماعية لتوفير ممرضين لمرافقة مجهولي الهوية”، لافتا إلى أن المسشفيات تتحمل عبء مجاهيل الهوية بصورة تامة ودون تذمر وانهم يحتاجون إلى ادوية بخلاف العلاج المجاني .
من جانبه قال د. ابراهيم محمد عبد الرحمن مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بالوزارة إن المراكز الصحية العاملة في عطلة العيد 18 مركزا بلغ التردد بها 1965 مؤكدا أن العمل في العيد كان مستقرا ولا توجد مشاكل في الامداد او الصيدليات.
من جهته قال د. محمد إبراهيم مدير ادارة المستشفيات بوزارة الصحة ولاية الخرطوم إن وزارته لديها لجنة مركزية لطوارئ العيد بدأت عملها منذ الخامس من يونيو الحالي بصدد التأكد من جاهزية المستشفيات العاملة في العيد من حيث القوى العاملة والامداد الدوائي وامداد الاكسجين وجداول الاطباء والمياه والكهرباء وأضاف “تم تكوين 3 فرق بعدد 17 مشرفا للطواف على المستشفيات وحل اي مشكلة”، نافيا وجود نقص في مستشفى بحري وقال لدينا كوادر طبية بأقسام الكلى والحريق وجراحة المخ والأعصاب والنساء والأطفال، مؤكدا أن العلاج المجاني متوفر ويكفي المستشفيات لمدة ستة شهور فضلا عن عدم نقص في امداد الاكسجين .

سونا.


تعليق واحد

  1. عجوز فاشل. غور شوف المستشفيات القذرة العامل فيها وزير صحة عليها.