مداراتمنوعات

خبر لوشي يجعل “فيصل محمد صالح” يتساءل عن موقع النيلين: من أنتم؟، فيرد أصدقائه، أنهم الأمنجية، الكيزان، الحكومة


تساءل الكاتب الصحفي فيصل محمد صالح على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك مساء الإثنين عن من يقف وراء موقع النيلين وذلك بعد فضيحة المذيعة لوشي التي ظهرت على قناة سودانية24 في أول أيام عيد الفطر المبارك بملابس غير محتشمة وشن مرتادي التواصل هجوم لاذع على المذيعة والقناة.

وكتب فيصل بحسب ما نقلت عنه محررة النيلين (هل يقف وراء موقع النيلين وكوش نيوز زملاء صحفيين نعرفهم ويعرفونا، صادفناهم في أماكن العمل وصادفونا؟).

وأضاف فيصل (هذا سؤال حقيقي لأني لا أعرف أحدا من العاملين به، وفي نفس الوقت لدى ملاحظات على طريقتهم في التقاط الأخبار والتعليقات من البوستات المكتوبة في صفحات التواصل الاجتماعي والونسات التي تدور في فيسبوك وتويتر).

وأضاف فيصل (تتراكم لدى الملاحظات منذ فترة حتى فجرها خبر موقع النيلين عن الإعلامية لوشي. أسلوبهم في العمل غريب وليست له قواعد أخلاقية أو مهنية أو حدود من أي نوع).

وختم فيصل منشوره (يا أيها البشر في موقع النيلين وكوش نيوز…..من أنتم؟)، ليرد عليه عدد من أصدقائه بما يلي.

وكتب عمر أحمد حسن (يا أستاذ فيصل تحياتي وكل عام وانت بخير والاسرة الكريمة .. كثيراً ما تساءلت نفس هذا التساؤل ، وموقع النيلين دا بالذات يصيح في واد والنَّاس في واد آخر ، حتى وصلت لقناعة أن هذا الموقع ما هو إلا احدى آليات وأذرعة الحكومة التي تعمل باستراتيجية الإلهاء وتحويل انتباه الرأي العام عن مشاكل المجتمع وأزماته الحقيقية عبر هذه الأخبار والمعلومات التافهة التي ينشرها بين الحين والآخر).

وكتب Asaad Ali Hassan (انهم كتائب الجهاد الاليكتروني يا استاذ فيصل.. موقع انشأه جهاز الامن لينافس به الصحافة الاليكترونية الحرة كالراكوبة وسودانيز اونلاين والمنتديات وصحافة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وتويتر و وتساب).

وكتب نذار (لو ما صحفيين …ما داير ليها اي تفسير …كوادر امنية او حزبية تعمل هذا العمل الاعلامي وفقا لاجندة مدروسة …من خلال …قدرات السوشيال ميديا التي انصرف لها الناس في ظل تواجد اعلام مرتمي في حاضنات الدولة ..بالكامل).

وكتب محمد الجلال (موقع النيلين موقع كيزاني معروف منذ إنشائه عام 2002 وكنت عضو في منتديات النيلين وكان الكيزان يضيقون بالرأي الآخر وحذفوا عضويتي في 2006 لأن وجهة نظري لم ترق لهم ..بس ما فهمت هسي أستاذ فيصل بيعني ياتو )بوست؟).

وكتبت نجلاء نورين رداً على تساؤلات فيصل (أمنجية).

وعن إقحام كوش نيوز مع النيلين في إستفهامات فيصل محمد صالح كتب ابومهند العيسابي رداً لفيصل “يعرفني الاستاذ فيصل عن قرب مُنذ جيرتنا ببورتسودان” ويضيف العيسابي (ابداً الخبر لم يرد بكوش نيوز التي أدير تحريرها .. الخبر ورد بالنيلين والنيلين لم يختلقه من عدم حرر انعاكسات الرأي العام بالسوشيال ميديا ولو دخلت للمقطع بموقع القناة لاقى ظهور المذيعة بهذه الكيفية إنتقاداً واسعاً من رواد مواقع التواصل ونقل النيلين هذا الإنتقاد.
الاعلام الجديد له نجومه ومحرريه ومدونيه الذين لن يتسن للاستاذ أن يلتقيهم أو يعرفهم وماعاد الدخول له شريطة من باب الصحافة التقليدية، بل العكس الكثير من الناشطين يقولون الدخول للصحافة الالكترونية بعقلية الصحافة الورقية يفشلها).

ريم منصور/النيلين


‫27 تعليقات

  1. الحقيقة سؤوال الأستاذ/ فيصل محمد صالح في محله لأن صياغة الخبر عن الإعلامية آلاء المبارك الشهيرة بلوشي كان غير مناسب فكان يكفي الإشارة إلى ان زيها غير محتشم ويحمل إيحاءات أو علامات غير محتشمة بالرغم من أن مضمون الخبر غير صحيح لو تم التدقيق في الصورة كما أن من المستحيل أن تظهر حلمات الثدي عند ارتداء مشد الصدر “الستيان”
    نرجو من مسؤول التحرير بالموقع تحري الدقة في الاخبار وعدم اللجوء إلى الإثارة الصحفية الضارة لأن تداعياتها خطيرة على الموقع وعلى صاحب الخبر وعلى المجتمع ككل

  2. بالعكس اخي جمال ..اذا كان سؤال الاستاذ فيصل عن الموقع او انه لا يعرف محرريه فهذه ليست جريرة يؤثم عليها الموقع او كوش نيوز فمن هو فيصل (مع احترامي لشخصه) ليعرف كل كتاب ومحرري اخبار السودان .. ولا يشترط من كان يعمل في المجال الاعلامي ان يعرف او ان يكون قد قابل كل الاعلاميين السودانيين ..
    اما بخصوص موضوع لوشي فنحن ايضا كرواد ورواد مع بدايات الموقع لم يعجبنا الطرح او الاسلوب في اختيار الكلمات المصاحبة للخبر .. فقد كان بها نوع من الابتذال او مايمكن ان يطلق عليه اللفظ الفاحش ..
    ولكن نحن نعرف وتعودنا مؤخرا ان النيلين اغلب اخباره او مواضيعه منقولة اما من مواقع وصحف سودانية او اجنبية وعربية ,,
    كان النيلين سابقا افضل المواقع السودانية وكان يتصدر المواقع السودانية في عدد الرواد والكتاب الا انه انحدر نحو الاسوأ بعد صفقة البيع التي تمت وحتى هذه اللحظة لم يفصح عن المشتري وقد راج ساعتها انه مصري .. ومن بعدها نام البنلين واصبح موقع المحرر الواحد والذي ينقل عن طريق النسخ واللصق من المواقع الاخرى ..ولكن رغم معرفتنا بذلك لم نستطع ترك النيلين لارتباطنا به وجدانيا ولسنوات طويلة من ايام ماكانت المنتديات لها وقع خاص ..وقد تدرب الكثيرون من الاعضاء على كتابة المقالات والشعر والقصص القصيرة .. فهناك هواة ابدوا براعة كبيرة في الكتابة واستطاعوا ان يحوزوا على اعجاب كتاب كبيرين ..
    ومن خبرتي وعشرتي الطويلة مع النيلين فاني الاحظ واتوقع ان النيلين يعاني من ازمة مالية ادت الى ازمات في التحرير والمتابعة وانتقاء الاخبار الجاذبة والتدقيق والتحري في الاخبار .. ولذا كان ضحية السقوط في فخ النقل الاعمى ..
    الكلمات التي تصدرت خبر الاعلامية لوشي يمكن ان تكون سببا في مقاضاة امام المحاكم ويمكن ان تكون سببا دخول في معارك مع النقابات المهنية ,,ومن المؤكد انه قطيعة وابدية بين لوشي والموقع ..
    ربما قال البعض الحمد لله ارتحنا من لوشي واخبار لوشي ، حيث من الملاحظ ان الموقع في الاونة الاخيرة ظهر وكانما يرعي الاعلامية لوشي او انها تدفع له مقابل هذا الظهور المميت لاي شخصية وتعريضها لكثرة الانتقاد والسب احيانا ..
    اما كوش نيوز الجديدة نسبيا للعمل في الاعلام السريالي لابد لها من ان تسقط وتقوم ولابد لها من الوقوع من حفرة الى حفرة حتى تستعدل الطريق وعلى صاحبها او مدير التحرير ان يبتعد بقدر الامكان عن النقل الاعمى ويستخدم التحرير المكتبي والميداني وساعاتها سوف تنجح ..لان القراء يودون ان يحسوا بهوية الموقع لا ان يقرأو ما يتداول في الواتس وغيره ..

    1. شكرا لك أخي “إبن السودان” على السرد المفصل وعلى توضيح بعض الحقائق الغائبة عني، ولكن أود استهلالا أخي أن تسمح لي بانتقاد الذين يعلقون بأسماء حركية ولا أعرف الداعي لحجب الإسم الأصلي للشخصية، ثانيا أتفق معك تماما بأن موقع النيلين كان من أميز المواقع ولكنه شهد تراجعا كبيرا على مر السنوات السابقة، ثالثا مازلت أرى أن تساؤل الإستاذ/ فيصل محمد صالح في محله لأن المحرر المسؤول مازال مجهولا وحتى لدى أنا شخصيا لا أعلم ماهي الجهة الناشرة وله ولا أعلم من هو مدير التحرير المسؤول الذي يجب مسائلته ومقاضاته في حالة انتهاكه للقانون، رابعا كيف يتم بيع الموقع لأجنبي؟ ألا توجد قوانين تنظم عمل هذه المواقع أم كالعادة أصبح السودان لمن يدفع أكثر؟ خامسا لاحظت أن كثير من الأخبار التي تنشر في الموقع تكون وسائل التواصل الإجتماعي ممثلة في الفيسبوك والواتساب قد سبقته في نشرها بأكثر من يوم أو يومين مما يجعل أخباره ليس لها قيمة تذكر وأخيرا نسأل الله الصواب فيما نكتب فإن صادف ذلك الواقع فمن الله سبحانه وتعالى وإن لم يصب واقعا فذلك من النفس ومن الشيطان

  3. فعلاً الامر محير . لم ارى في حياتي ستيانة فيها حلمات مفصلة تفصيل . كما لا يمكن ان تكون هناك حلمات طبيعية حديدية تضغط على الستيانة بقوة وتظهر بتلك الصورة . افيدونا بالحصل بالضبط .

  4. توضيح حسب ما رأيت
    اولا الشكل الذي ظهر به صدر المذيعة ليس ذاك الطرف الذي جاء في الخبر ونوعية القماش وسماكته لا تتيح ان يظهر كما تم القول اضافة للصدرية الداخليه وانما الذي ظهر هي عبارة عن كسرات في التفصيل وهذه في نوعية تفصيل بعض الفساتين وكثيرا ما احرجت النساء فعلا لانها تبدوا وكانها طرف الصدر ..
    سيقول لي احد انت اعمى وما بتشوف اقول له دعك من الجدال وثبت الصورة من الفيديو ودقق ستجد ان ان هناك خياطة متصلة بهذه النقطة التي وصفت انها كذا .وايضا لاحظوا ودققوا يا جماعة في موقع النقطة الموصوف فهي ليست في الموقع الطبيعي للصدر ولاحظوا ان كل طرف في اتجاه مختلف وكانما بها حول صدري ..
    ولذا والله العظيم من اول ما رايت الفيديو عرفت ان في الامر لبس وخلط .. ولوشي بريئة من هذا المظهر .. ليس دفاعا عنها ، فانا اول المتضايقين من لوشي في النيلين وانما احقاق للحق ومحاولة ان لا نكون تابعين لاي شيء قبل ان نتحرى بانفسنا عن صحة ما طرح علينا

    1. ردك مقنع والعتب على الخياط ومعذرة للاستاذة الاعلامية لوشي . ما تكبروا الموضوع يا ناس وكل عام وانتم بخير .

  5. ليس النيلين فقط يا أستاذ فيصل بل نحن نريد أن نعرف هيئة تحرير الراكوبة وسودانيز أون لاين ايضا” .. باختصار نريد من كل المواقع أن يكتبوا لنا أسماء هيئة التحرير أعلى الصفحة الأولى بأسماء واضحة حتى نعرف الامنجية والكيزان والشيوعيين والعملاء والعنصريين وكل خفافيش الظلام .

    1. ابو عمر لك تحياتي
      النيلين كان هو الموقع الوحيد الذي لا يحذف ولا يضايق منتقديه او منتقدي الاعضاء او اختلف معهم في توجههم الا في حالة السب والشتم ودا كان بعد ان يصل مرحلة يشتكي منها الاعضاء
      والنيلين عمره ما تدخل في خلاف سياسي بين عضويين ولا نصر عضو على الاخر فانا في النيلين من 2003 ومتابع له في كل مراحله من ايام ما اتهكر وفقدنا رصيد كبير في الموضوعات .اما الراكوبة وسودانيز اون لاين فالعكس تماما فاذا ما دخلت مع احد الاعضاء في سجال ومحاورة ونقاش واحست المجموعة انه عجز يدخلوا ويفتعلوا معك مشكلة ومن ثم الصياح للمشرف وياتي من غير اي مقدمات ويتم ايقافك
      وهذا ما حدث معي ثلاث مرات فاحذف وادخل باسم اخر الى ان تم منعي بالايبي .. ومعي كثيرون لاننا كنا متخصصين جلد للشيوعيين

      1. كلامك صاح .. أنا أيضا” لايتم نشر تعليقاتى عندما أجلد الشيوعيين وجماعة الحركة الشعبية بالزات فى موقع الراكوبة رغم أنى لا أكتب كلمات بذيئة أبدا” فى حين يتم نشر لغة بذيئة عندما تكون على هوى الموقع .. لذلك انا استغرب كلام الاستاذ فيصل عن موقع النيليين فى حين اننا لم نسمع له أستنكار للبذاءآت التى تنشرها الراكوبة .

        1. هناك البذيء هو ان تلقم الشيوعين والحركات المسلحة حجرا في حلوقهم يعتبر بذي ويتم ايقافك رغم انهم يرون كثيرا ما تنتقد الاداء الحكومي وتنتقد اداء بعض الوزرات .. وكذلك الخدمة المدنية فيصمتون

  6. ا ناس النيلين بصرف النظر عن صحة الموضوع من عدمه ..فان تناولكم للموضوع دون وازع من حياء او اخلاق بحثا عن الاثارة و ليس حماية للفضيلة لهو دليل على تردي اخلاقي و اسفاف لا مثيل له ..احترموا نفسكم و احترموا قراءكم.

  7. اتفق مع ابن السودان ان نشر الموضوع بهذه الطريقة الوضيعة يعطي الحق للبنت لمقاضاة الكاتبة و الموقع للضرر الشخصي و ايضا لنشر مادة باسلوب خادش للحياء و من حقها ان تطالب بمعاقبة من لا رادع اخلاقي لهم و ان تطلب التعويض المادي.

  8. موقع النيلين -موقع متميز جدا
    رغم الظروف وقف صااااااااامد وقوي
    موقع اتولد باسنانه
    تحيااااااااااااااااااااااتي الي فريق موقع النيلين من مدير الموقع ومحررين ومحررات وسكرتاريه –

    1. لك التحية ام متاب واذكر هذا الاسم تماما فهو من اقدم الاسماء

  9. هههههههه قال حلمات! دى خيالات المراهقة ولا الفاقة وعدم توجيه الطاقة والوقت لما يفيد الانسان, وسائل التواصل الاجتماعى يبرطع فيها أشخاص عواطلية دون مواهب مع تدنى في آى كيوز تبعهم.

  10. والله ان كنتم لاتدرون ان موقع النيلين استحوذ عليه احد الاجانب والذي هو ستارة لاجهزة مخابرات تلك الدولة فهذا هو الغريب والعجيب. الم يلاحظ احد منكم ان محرر الموقع ينسى دوره وفي احيان كثيرة يتكلم عن كتابنا المشهورين ويقول كاتب سوداني يذكر كذا وكذا… هل ننتظر مثلا ان يقال لنا ان اسحق احمد فضل الله كاتب سوداني وان ندى القلعة فنانة سودانية.

    ثم من الملاحظ ورود اخبار كثيرة جدا تخص دولة معينة حتى يخال لك ان الموقع ليس سودانيا.

    النيلين موقع تديره اجهزة المخابرات لدولة اجنبيه وتستفيد منه لمعرفة اتجاهات الراي العام في السودان لذا كثيرا ما يورد اخبارا المقصود منها معرفة رد فعل الشارع السوداني.

  11. شكراً أستاذ فيصل محمد محمد صالح … الذي لم ألتقيه منذ سبعينيات القرن الماضي بعد ان كنا معاً طلبة بمدرسة بورسودان الاهلية الحكومية …اليوم بفضل تطرقه الى موضوع المذيعة وجدت فرصة للقاء به عبر صفحات النيلين …فأنا لا أتطرق للموضوع الاساسي لكن ما لفت نظري هو التراجع المخيف للموقع الذي كنا نبدأ يومنا به! و لتلك الاسباب اختفت أسماء كثيرة ذات أقلام مضيئة كأمثال (ود نبق) و (الحلو) الذي كان يسبح عكس التيار بلا خوف او وجل مما يثري الكتابة شئ من الفكاهة (الجادة ) و لكن ما زال الاخ (MUKH MAFI) مواصلاً المسير …من المؤسف الان مهما كان الطرح فلا تعليق و لا ردود تدعو الكاتب ليواصل البحث و الكتابة عبر الموقع ….على المسؤولين مراجعة أسباب التردي و معالجته …أما اذا كان فيه ما قيل من بعض الرواد فعلى السادة الرحيل.

  12. أولا
    فيصل محمد صالح طالع فى الكفر ومن ما اخذ جائزة من المنظمات أياها التى لا تمنح جوائزها الا لأصناف معينة هذا الفيصل منهم فاكر نفسو رونالدو الصحافة يوزع التهم يمين ويسار ويقيم ويبرطع كما يشاء

    ثانيا مع كامل الاحترام لموقع س…. أونلاين هذا ليس بموقع أحد الاعلاميين لا أذكر أسمه شبهه بحائط مرحاض المدارس الابتدائية فيأتى شفع الابتدائى ويمارسون فيه الشخبطة والرسم فحدث ولا حرج

    ثالثا الرآكوبة أختلف معهم من الالف للياء لكنه موقع يمثل وجهة نظر معينة شئنا أم أبينا رغم أنهم صدعونا بالديمقراطية شخصيا لم ينشرو لى أى تعليق ضد القيصر عرمان فقاطعته منذ سنين بينما فى احيان كثيرة يتم سب العقيدة والتعرض لله ولرسوله فينشر التعليق بحجة “حرية التعبير” ومعروف ان الشيوعية الله لا عادا منذ 1917-1990 لم تعرف غير الحزب الواحد والصحيفة الواحدة والزعيم الاوحد
    وعليه هل نعرف نحن من يمتلك ويدير هذه المواقع حتى يجى وينط علينا سي فيصل هذا

    ختاما
    عتاب لأدارة النيلين لماذا تنشرون تعليقات من يسبون للسودان وأهله من كتائب نظام سيسى عبدو بينما لم يحدث البتة أن قام موقع اليوم7 بنشر اى تعليق لى رغم أننى لا استخدم الفاظ نابية او جمل غير مهذبة لكن ادافع عن وطنى فرجاء منكم حذف تعليقات عيال سيسى عبدو التى تسى لنا كشعب ووطن هذا أقل شىء مع خالص التمنيات للموقع بالرفعة والرقى والله الموفق

  13. أتحدي النيلين أن تنشر هذا فأن لم تفعل فأشهد الله وخلقه أن النيلين أصبح ماخورا مصريا وليعلم القراء السودانيين أي منحدر وصل اليه.
    كنا وسنظل ندافع عن السودان أرضا وشعبا ونحارب باللسان وغيره أي عدو مستتر او علني خاصة الناموس والطفيليات الألكترونية
    وأن كنا لاننجر او نحبذ او نختار السباب والشتم في اي تعليق وموضوع فأننا نجد أنفسنا مجبرين علي الرد علي السباب والشتم والأساءة التي طالت حتي آباءنا رغم اننا نذكر حقائق علمية او تاريخية او غيرها في المواضيع المطروحة خاصة مصر فقد تحديناهم في تاريخهم وحضارتهم المغشوشة وطالبنا بتفنيد ونفي الحقائق التي نذكرها فلم نجد الا الشتم وسبنا حتي في اباءنا من طرفين الأول مصري صرف حجته وعلمه الوحيد الشتم والأساءة أو متسودن غير سوداني بدون هوية او وطنية وضمير سوداني فاقد تماما للهوية السودانية أصلا ودما وعرقا تمكنه أن يميز ويشعر ويحس بالسودان وشعبه . النيلين نعم ليست كما كانت فهناك من يتسلط عليها ليسمح للتافهين ساقطي المتاع ان يتبولوا في هذا الموقع ليزيدوه قذارة وقد كان فقد شتمني حقير قمت بالرد عليه أكثر من خمسة مرات وبعدها مرتان في الموضوع اللذي أمامكم . فمنعت التعليقات الخمسة الأولي الخاصة بالرد علي المرقص في موضوع ارثيوبيا والأمارات ثم مسحت تعليقين لي في هذا الموضوع.
    اللهم أنصر السودان ولانامت أعين الجبناء والخونة . يانيلين أنتم تثرون موقعكم بنا وغيرنا من الأشاوس وكم من موقع ينتظرنا وغيرنا من ابناء الوطن اعيدوا الأدارة والنهج اللذي كنتم عليه والا سيعولكم التراب والصدأ

    1. نعم ود العوض انا شخصيا تعرضت للسب بافظع الكلمات وتعرضت الى رجولتي وتعرضت لاصلي وفصلي ..ولم يتحرك احد وارسلت رسائل للادارة واشتكيت من عضو معين ولكن ظل اكثر من اسبوع يمارس السب وكذلك عضوة او عضو متسمي باسم بنت الان لم اعد ارى له تعليقات لا اعرف هل تم ايقافه ام انه غادر من تلقاء نفسه .. والارشيف مليان

  14. فِكونا من لوشي والبعرف لوشي وخلونا في حال البلد دي والمعاتيه الماسكين البلد دي موصلننا وين؟

  15. ان شئنا او ابينا يظل النيلين هو المقام الاوحد للسودانين ورغم كل الهنات والعثرات يظل هو الموقع صاحب الرقم الاعلى في الحضور ..انا عضو قديم جدا بالنيلين وكان فعلا يسعدنا بالتنوع الثقافي والمواضيع الثرة وكانت المنتديات حية ولكن شانها وشان المنتديات الاخرى ماتت وتفرق الرواد
    انا شخصيا كنت متعاون مع النيلين في نشر المواضيع ويشهد الموقع ومتابعي انني كنت متعدد المواضيع ولا انتمي او اتبع لون واحد ، وليس لي ميول سياسية بقدر ما اتابع واتحدث عن الامور الجارية في الساحة ، وكثيرا ما وصل عدد قراء الموضوع فوق الاكثر من الالف والفين .. ولكن فجأة توقف النيلين من نشر مواضيعي وارسلت عدة رسائل استفسر عن السبب ولم تاتيني اجابة واو للاعتذار ..
    يا ادارة موقع النيلين هلا تغير الموقع ونفضتم الغبار ليعود كما كان اعلى موقع يرتاده السودانيون .. هلا افسحتم المجال للكتاب الموهبين والهاوين ليكتبوا في البوابة مواضيع مختلفة لا تكون سياسية صرفة ولا هجومية على احد او جهة وانما ابداع وابداع فقط ليستفيد القراء ويتواجدوا ويسرون بما يقرأون ، ولعل من اسوا الاخبار والتي احسبها طاردة هي الاخبار المبتذلة واخبار الفنانين بصورة راتبة ومملة ..والكل لاحظ اهتمام الموقع باحدى المذيعات ولايكاد يمر يوم الا وصورتها في صدر الصفحة .. حتى ظننا انها تدفع ايجار السيرفرات او مكافأت المحررين ..
    وحاجة غير مفهومة للموقع الفرصة ان يتعاون مع المحررين والكتاب دون ان يتحمل اعباء فلم لايتعاون .. ويكتفي بمراجعين اثنين فقط ويكونان من ذوي الكفاءة ..
    فهناك العلمييون وهناك الادبيون والديننيون والاجتماعيون والله لديهم رصيد ذاخر لاثراء اي موقع ..
    وسؤال ان امكن توضحوا لنا الاتي
    قلتم ان النيلين النيلين
    2018/06/20 at 11:22 م (UTC 3) رابط التعليق

    الموقع مملوك لمستثمرين سودانيين بنسبة 100% ا
    اذا ما معنى هذه الروابط
    زواج النيلين
    منتدى النيلين
    فيديو النيلين
    مصر
    حيث افرد لمصر رابط خاص لماذا لا ندري
    وتنبيه لا الاحظ اخلاء المسؤلية عن نشر الاراء كما كان سابقا وهذا ربما جر الموقع لمشاكل ..كل المواقع تخلي مسؤليتها عن راي القراء وتتبرأ من اي وجهة نظر ,,وكان هكذا النيلين فلم اعد ارى ذلك

  16. مواد تحتوي علي معلومات مضللة أو مزيفة أو عارية من الحقيقة

    هـ- المواد التي تحتوي علي افتراء وكذب أو تشهير أو تهديد غير قانوني بما فيها الألفاظ النابية والبذيئة أو الإباحية الفاحشة والمواد الإباحية الجنسية أو الداعية للخمور والميسر بأنواعها المختلفة أو ذات الطابع الإجرامي أو تستوجب المسئوليات الجنائية والمدنية أو التي تنتهك قوانين جمهورية السودان والقوانين الدولية
    هذا البندان من بنود سياسة الخصوصية لكن ارى ان البوابة في حدذاتها لا تلتزم بهما فهي تاتي باخبار احيانا مضللة وغير صحيحة ويكون الكاتب او المحرر تابع للنيلين ..
    وخاصة الاخبار الاجتماعية .. والفنية