اقتصاد وأعمال

وزارة المعادن: هناك إخفاء متعمد لأرقام الإنتاج الحقيقي من الذهب


أكدت وزارة المعادن، أنها ستتصدى بشدة لمهربي الذهب والذين يخفون الأرقام الحقيقية للانتاج، وقالت إن الكثير من المعلومات تشير الى أن هناك تهريباً للذهب وإخفاءًا متعمداً لأرقام الإنتاج الحقيقي من الذهب.

وكشف وزير المعادن محمد أحمد علي، خلال مخاطبته العاملين بالوزارة بمناسبة العيد أمس، عن انطلاق برنامج الطواف وزيارات مناطق التعدين التقليدي الأسبوع المقبل للوقوف على العمل في هذا القطاع الذي قال إنه يحتاج الى التطوير خاصة أنه يساهم في انتاج الذهب بأكثر من 80%، مؤكداً أن هناك خطة لمكافحة التهريب سيبدأ تنفيذها قريباً، وأوضح أن التحدي أمامهم كبير لجهة أن كل الأنظار تتجه للوزارة بأن تحقق مزيداً من الانتاج الذي يحقق المعالجات المطلوبة في الشأن الاقتصادي.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة


‫4 تعليقات

  1. الذى اعتقده أن مساله انتاج ستين او سبعين طن غير صحيح لان اغلب انتاج الذهب من الافراد بمعنى انتاج تقليدى لذلك تقديره صعب لذلك اشك في ان السودان ينتج اكثر من عشرين طن فقط فى العام

  2. هذا الاعتقاد غير صحيح أخ طارق..
    هناك شركات تعمل في إنتاج الذهب منذ فترة طويلة بخلاف الإنتاج التقليدي من قبل الأهالي والأجانب في المناطق الشمالية ومناطق غرب السودان، وما يتم إحصاؤه من سبائك في مناطق استخلاص الذهب.. الكميات بالفعل أكثر من المعلن بكثير جداً..
    وحتى ما تم الكشف عنه قبل فترة من قبل الشركات كان إنتاجه يصدر قبل ذلك بكثير.
    السودان باطن وظاهر الكثير من أراضيه ذهب.. الإدارة وتوظيف الإنتاج لصالح البلاد والقضاء على التهريب والفساد، سيقفز بالبلاد قفزة كبيرة جداً إذا حسنت إدارته.

  3. المنتجون يُخفون ( عن السلطات ) مقدار ما ينتجون خوفاً من الجبايّات ( والرسوم ) والضرائب وظلم ( وجور ) السلطان ..
    والسُلطاتُ تُخفي ( عن الناس ) منتوج السودان ( من الذهب ) والبعض ( من الناس ) لا يدري ممّ تخاف السلطات ؟؟

  4. عشرين طن؟؟ انا بعرف كم بير دهب بحلف انها بتنتج كلامك ده في كم شهر هن زي 7 ابيار وقيس علي كلامي ده