سياسية

البشير يوجه بإلغاء الضرائب والجبايات التي تعيق زيادة الإنتاج


وجه رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، بإلغاء كل الضرائب والجبابات وإزالة المعوقات التي تعترض زيادة الإنتاج والإنتاجية. وترأس البشير بالقصر الجمهوري الأربعاء بحضور نائبه الأول، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، اجتماع وزراء القطاع الاقتصادي.

وبحث الاجتماع المشروعات المطروحة من قبل وزراء القطاع الاقتصادي للتمويل السعودي ذات الأولوية الاقتصادية، والمشروعات ذات العائد المادي السريع وإعداد البرامج والمشروعات التي تعمل على حل الأزمة الاقتصادية وأهم المشروعات الإنتاجية التي تحتاج إلى تمويل وتحقيق البرنامج الخماسي لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

وقال وزير المالية، محمد عثمان الركابي، إن البشير مهتم بمعالجة المشكلة الاقتصادية بالبلاد، لذلك وجه بالعمل على زيادة الإنتاج والإنتاجية وتوسيع الاستثمارات الأجنبية والوطنية بالبلاد.

زيادة الاستثمارات

وأشار إلى أن الاجتماع استعرض العديد من المشروعات ذات الإنتاج العالي والعائد المادي السريع في قطاع النفط والغاز والزراعة والصناعة والمعادن والبنى التحتية والثروة الحيوانية.

من جانبه قال وزير النفط والغاز، أزهري عبدالقادر، إن هناك ثلاثة مشاريع رئيسة لسد الحاجة المحلية من النفط والغاز من الحقول المملوكة للسودان، ومعالجة المشاكل الخاصة بالتصدير بسبب المقاطعة الأمريكية وانفصال جنوب السودان وانخفاض سعر النفط العالمي. وأبان أن البلاد تستطيع الاكتفاء من المشتقات النفطية في ظرف ثلاثة أعوام حال توفر التمويل المالي لإنتاج النفط الذي قال إنه يفوق المليار دولار.

وأكد وزير النفط أن الخام الموجود بالبلاد يمكّنها خلال الثلاثة أعوام القادمة من الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بتوفير التمويل اللازم، وشدد أزهري على ضرورة إرجاع منظومة الإنتاج مع دولة جنوب السودان المتوقفة منذ العام 2013 وأن هناك اتصالات مع الجانب الجنوبي لاستئناف الإنتاج. وأشار إلى أن استئناف الإنتاج بدولة جنوب السودان، يزيد عائدات السودان من العملة الصعبة من رسوم عبور النفط، وأشار إلى أن إنشاء مصفاة جديدة في بورتسودان

لتأمين حاجة البلاد من المشتقات النفطية على الساحل السوداني.

إلى ذلك أكد وزير المعادن، محمد أحمد علي، على ضرورة تطوير قطاع التعدين الأهلي ورفع إنتاجيته إلى 14 طناً سنوياً خلال الثلاثة أعوام القادمة، مشيراً إلى أن إنتاج النحاس سيصل إلى 88 طناً سنوياً على مدى السنوات الثمان المقبلة.

شبكة الشروق


‫8 تعليقات

  1. قرار صائب ونتوقع صدور قرار من المالية والاستثمار وكل المؤسسات قرارات تضع الأمر موضع التتفيذ.

  2. أتدرون بعد كل الجهد فسرتوا الماء بالماء الله يكون في عونك يا الشعب السوداني الحنون

  3. عزيزي الرئيس.. المجهود البذلتو في السودان دا لو بذلتو في الصومال كان بقت بلد لكن مسؤولينك خيخ ومامنهم فايدة وحرامية. الشيء الأهم انو كلمتك ما بتسمع والحاجة الأخيرة انو المحليات والحرامية الفيها هم سبب كبير في الحاصل دا.

  4. اولا كلام البشكير كان توجيه مش قرار .بعدين يعني عارغين انو في جبيات و ضرائب هي المعوق لناس في شغل لكن عاملين حميل .

  5. قال وزير النفط والغاز، أزهري عبدالقادر، إن هناك ثلاثة مشاريع رئيسة لسد الحاجة المحلية من النفط والغاز من الحقول المملوكة للسودان@

    لا حول ولاقوه الا بالله
    ليكم ٣٠ سنه وبترول داخل الارض ما قدرتو تعملوا اكتفاء ذاتي
    +
    ف مهندس كان معاكم قال الانتاج كتير وانتو يا ناس التمكين والتنظيم الدولي للاخوان داسين امو
    @
    الشعب مفتح اعملوا حسابكم
    البترول والدهب المعلن غير حقيقي العبوا غيرها
    @
    بعدين شنو القرارات الفشنك دي
    الرئيس يوجه الرئيس يوجه
    انت يا رئيس عندك سلطه تامر ليه طوووووواااالي توجه توجه توجه
    ولا الكلمه ما عندك ودي حقيقه المجلس القيادي كم واربعين نفر هم الرؤوساء للبلاد دي ومعاهم الامانات الحزبيه والحركه الاسلاميه والتنظيم الدولي للاخوان. مصيتوا دم السودان مص مع الاااف الدستورين والدستورين
    +
    الشغله عندكم الكرسي بس ولا طلع زيت الشعب

  6. المحليات هي المعوق الرئيسي للاستثمار وسوف لن تلتزم بقرارات الرئيس لعدم وجود رقابة وغياب المتابعة والمحاسبة

    والغطغطة( التستر ) السائدة بين المسئولين وعدم تنفيذ الأحكام في سدنة الفساد وسارقي أموال الشعب والمحتكرين.

    نعم تشجيع الإستثمار أيا كان زراعي ثروة حيوانية تعديني صناعي يتم بالإعفاء التام من الضرائب و الجبايات والأتوات وكذلك إعفاء

    مدخلات الإنتاج والمعينات الأخرى من الجمارك .

    فأبواب الاستيراد مشرعة لسلع غير مطابقة للجودة ولا المواصفات وأخرى بالإمكان إنتاجها محليا فلاتوجد حماية للمنتج المحلي

    بيد أن الشركات المستوردة مملوكة لنافذين وبضائعهم معفية تماما لاجمارك لاضرائب لا جبايات من الباخرة وعلى البطاحات!!