سياسية

السودان: سلطات جديدة للقانون تقضي بـ”سحب الرخصة” من الصحفي وتنظيم النشر الصحفي الإلكتروني


صادق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية، بكري حسن صالح، رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية (تعديل) لسنة 2018، والذي أضاف سلطات جديدة تقضي بإيقاف الصحفي من الكتابة وسحب الرخصة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عمر محمد صالح، إن مشروع القانون قدمه وزير الإعلام، أحمد بلال عثمان، بحضور ومشاركة واسعة من الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات، ورؤساء تحرير الصحف وكتاب الأعمدة بالصحف.

وأفاد صالح بأن السمات العامة للتعديل جاءت لتشمل تعديل تفسير كلمة (الصحيفة)، لاستيعاب الصحافة الإلكترونية، وتعديل نص المادة (5) بما يكفل للصحفيين حرية التعبير والفكر والمعرفة والاتصال والحصول على المعلومات.

النشر الإلكتروني
وتابع “أضيف لاختصاص مجلس الصحافة والمطبوعات (تنظيم النشر الصحفي الإلكتروني)، وإلغاء المادة (13) التي حددت كيفية انتخاب الرئيس، والاستعاضة عنها بمادة جديدة تكفل لرئيس الجمهورية تعيين رئيس متفرغ ونائب الرئيس”.

ونوه صالح إلى تعديل المادة (23) التي حددت الشروط الواجب توافرها في الصحفي ورئيس التحرير، برفع سن رئيس التحرير من 35 إلى 40 عاماً، ورفع فترة الخبرة من عشرة إلى خمسة عشر عاماً.

وأشار إلى إلغاء البند (3) من المادة 23 الذي يخول المجلس سلطة استثناء المرشح لرئاسة تحرير الصحيفة من شرط الخبرة والمؤهل الجامعي، وتعديل المادة 33 التي تخول المجلس توقيع الجزاءات بإضافة سلطات جديدة.

وأضاف قائلاً “السلطات الجديدة تكفل للمجلس إيقاف الصحفي من الكتابة للمدة التي يراها مناسبة، وسحب الرخصة المؤقتة، وتعديل المادة 39 بإضافة فقرة تخول المجلس سلطة تحديد الضوابط التي تنظم الإعلان في الصحف”.

شبكة الشروق